أدويةصحة

أعراض انسحاب لوسترال

أعراض انسحاب لوسترال | موسوعة الشرق الأوسط

يستخدم دواء لوسترال، المعروف بالإنجليزية باسم “Lustral Tablets”، في علاج الاكتئاب والوسواس القهري، حيث يحتوي على المادة الفعالة سيرترالين التي تنتمي إلى مجموعة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقالي، والتي تؤثر في الخلايا العصبية في الدماغ. لذلك، يستخدم لوسترال في علاج حالات الاكتئاب والقلق والتوتر العصبي.

يستخدم لوسترال أقراص لعلاج الاكتئاب وأحيانًا يساعد في علاج اضطرابات الطعام وإدمان الكحول، كما يستخدم لعلاج اضطرابات الهلع التي تتسبب في هجمات مفاجئة من الخوف دون وجود أسباب واضحة. يستخدم بعض النساء لعلاج الاضطرابات الاكتئابية التي تحدث قبل الدورة الشهرية، والتي تتضمن مجموعة من الأعراض النفسية والجسدية قبل فترة الطمث كل شهر. يستخدم أيضًا لعلاج الرهاب الاجتماعي، والذي يتمثل في القلق الزائد عند التفاعل مع الآخرين. يتوافر الدواء بتركيز 50 مجم و 100 مجم أقراص، ويعتقد البعض أن لوسترال يزيد من نسبة السيروتونين في المخ، وهي واحدة من المواد الطبيعية في المخ التي تساهم في الحفاظ على التوازن النفسي.

أعراض انسحاب لوسترال :

  • من المؤكد أن المرضى الذين يتناولون الأدوية بشكل منتظم سيعانون من بعض الأعراض الانسحابية عند التوقف عن استخدام الدواء، وهذا ينطبق على معظم الأدوية المستخدمة في علاج الاكتئاب والأمراض النفسية، حيث يمكن أن تكون لها آثار انسحابية مشابهة للآثار التي يعاني منها الأشخاص الذين يتوقفون عن تناول المخدرات والكحول.
  • تتسبب أعراض الانسحاب من الأدوية النفسية في تفاعل يحدث على مستوى الموصلات العصبية في الجهاز العصبي، وهي عبارة عن موصلات تؤثر على مراكز محددة في الدماغ، وتساهم في تنظيم كمية المرسلات العصبية في الجسم، مثل السيروتونين والدوبامين والنورأدرينالين والمادة (ب). وعند سحب الأدوية النفسية، يحدث اضطراب في إفراز هذه المواد، مما يؤدي إلى الآثار الانسحابية.
  • تحتوي المادة السيروتونين على بعض المكونات التي تسبب الغثيان، وتحتوي مادة النورأدرانيل والأدرانيل على مشتقات تسبب الرعشة والرجفة. ويتميز ذلك بأنه عملية كيميائية بيولوجية في الجسم، ويجب على المريض أن يدرك أن أعراض الانسحاب من الدواء ستستمر لفترات مختلفة تعتمد على نوع الدواء والجرعة وفترة تناوله والحالة النفسية للمريض، مثل القلق والتوتر الدائم.
  • من أفضل الوسائل التي تساعد على مقاومة أعراض الإنسحاب والتخلص منها، هي التدريج الشديد في سحب الدواء، حيث تعمل هذه الطريقة على تخفيف أعراض انسحاب الدواء، ويوجد بعض الأشخاص الذين يختلط عندهم أعراض الانسحاب مع الأعراض الأصلية للمرض النفسي الذي يعاني منه المريض، ويمكن تقليل جرعة الدواء المعتادة للمريض لتحسين الحالة، ويجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب المعالج.

دواعي استعمال دواء لوسترال “Lustral Tablets” أقراص :

  • يساعد هذا الدواء في علاج القلق والتوتر العصبي، كما أنه يساهم في علاج الاكتئاب وحالات الوسواس القهري.
  • يستخدم الدواء لمعالجة الاضطرابات التي يعاني منها الكثيرون بعد تعرضهم لصدمة عصبية أو تجربة شديدة نفسيًا، كما يساعد في التغلب على الخوف المفاجئ.
  • يستخدم لعلاج حالات تشوش المزاج التي تحدث قبل الدورة الشهرية وأيضًا لعلاج نوبات الهلع.

طريقة استعمال دواء لوسترال :

يجب اتباع الجرعة المحددة من قبل الطبيب، والجرعة العادية هي 200 ملغ مرة واحدة يوميًا، أو يمكن تقسيمها إلى جرعات، ومن الأفضل استشارة الطبيب المعالج قبل البدء في استخدام الدواء.

الآثار الجانبية لاستعمال دواء لوسترال “Lustral Tablets” أقراص :

  • يمكن أن يتسبب الدواء في الشعور بالدوار والنعاس، إضافةً إلى اضطراب الرؤية، العصبية الزائدة والتفاعل العاطفي الزائد.
  • من المحتمل أن يسبب الدواء الرعشة والرجفة والاهتزاز وعدم الاستقرار، ولا يمكن السيطرة عليها، كما أنه قد يتسبب في اضطرابات في ضربات القلب.
  • يسبب الدواء تأثيرات جانبية مثل الصداع وعدم القدرة الجنسية وقلة الرغبة، كما يؤدي إلى مشاكل في القذف وعدم القدرة على الانتصاب.
  • من الممكن أن يسبب تغيرات في الشهية، فقدان الذاكرة، وتفكير غير طبيعي، والهلوسة.

موانع استعمال دواء لوسترال :

  • ينبغي تجنب تناول الدواء من قبل الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في النزيف وخاصة في الجهاز الهضمي، ويجب تجنب استخدامه من قبل مرضى السكري.
  • يحظر استخدام هذا الدواء للنساء الحوامل لأنه يؤثر على صحة الجنين، ولا يجوز أيضا استخدامه خلال فترة الرضاعة الطبيعية، حيث يفرز الدواء في حليب الأم مما يشكل خطرًا كبيرًا على الرضيع.
  • يحظر استخدام هذا الدواء على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد في وظائف الكلى، ويمنع استخدامه أيضاً على المرضى الذين يعانون من حالات معينة .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى