صحةصحة الطفل

أعراض النكاف عند الأطفال وعلاجه

النكاف عند الأطفال | موسوعة الشرق الأوسط

النكاف هو مرض فيروسي معدي يعتبر من أكثر الأمراض شيوعًا بين الأطفال والمراهقين. تظهر الأعراض بشكل حاد ومختلف لدى المراهقين عنها عند الأطفال. يؤثر هذا المرض بشكل رئيسي على الغدد النكافية في الجسم، وهي المسؤولة عن إنتاج اللعاب في الفم. يوجد ثلاث مجموعات من الغدد اللعابية على كل جانب من جوانب الوجه، وتقع تلك الغدد بالتحديد وراء وتحت الأذنين. من أهم أعراض الإصابة بمرض النكاف هو حدوث تورم في الغدد اللعابية، وتعتبر المدارس من أكثر الأماكن التي يمكن انتقال العدوى فيها بسبب تجمع أعداد كبيرة من الأطفال بها.

جدول المحتويات

أعراض النكاف عند الأطفال وعلاجه :

  • يمكن أن يتعرض الطفل لحالة إعياء شديدة.
  • الإصابة بصداع قوي فى الرأس.
  • إرتفاع شديد في درجات الحرارة.
  • فقدان للشهية.
  • يمكن حدوث تورم في الغدد اللعابية الموجودة على جانبي الوجه وعلى طول خط الفك، مع حدوث تورم من الجهة الأمامية والسفلى لأحد أو كلا الأذنين. قد لا تتورم الغدد جميعها في نفس الوقت، ولكن عندما تتورم تصبح مؤلمة للغاية.

كيفية إنتقال عدوى النكاف بين الأطفال ؟

ينتشر النكاف لدى الأطفال فى الغالب من خلال اللعاب أو المخاط من الفم أو الأنف أو الحلق، فيمكن للشخص المصاب أن ينقل الفيروس بواسطة السعال أو العطس أو من خلال التحدث عن قرب، بجانب إستخدام الأكواب أو أدوات الطعام مع الآخرين، أو من خلال ملامسة الأشياء أو ملامسة الأسطح مع أيدي غير مغسولة، كما أن النكاف ينتقل فى أغلب الأحيان قبل أن تبدأ الغدد اللعابية في التورم وتصل إلى خمسة أيام بعد التورم.

مضاعفات النكاف

1-حدوث إلتهاب البنكرياس.

2- فقدان السمع.

3- يمكن أن يتسبب التهاب الخصيتين لدى الذكور، أو التهاب المبيضين لدى الإناث في العقم في حالات نادرة جدًا، بينما لا يؤثر التهاب المبيضين على الخصوبة على المدى البعيد.

يمكن أن يحدث التهاب السحايا لحوالي 10% من مرضى النكاف.

كيفية علاج مرض النكاف لدى الأطفال

إذا ظهرت أي من الأعراض المذكورة على الطفل، أو حتى في حال وجود شك بسيط في إصابة الطفل بمرض النكاف، فمن الضروري الذهاب إلى الطبيب على الفور لتشخيص الحالة وتوفير العلاج اللازم للتخلص من هذا المرض.

ينبغي تجنب إعطاء الطفل أدوية خافضة للحرارة تحتوي على الأسبرين بسبب المخاطر الصحية الناجمة عن تناولها، ويجب على الأم تطبيق كمادات ثلجية لتخفيف التورم الذي يصاحب هذا المرض، بالإضافة إلى تناول الكثير من السوائل لتفادي جفاف الطفل بسبب الحمى الناجمة عن مرض النكاف، وينبغي للطفل تناول طعام صحي وخفيف وسهل الهضم والبلع، ويجب أن يشعر الطفل بالراحة التامة حتى يتم شفاؤه، وينبغي الابتعاد عن الأطعمة الحمضية والمشروبات التي قد تزيد من الألم في الغدد اللعابية.

هل من الضرورى عزل الطفل المصاب بالنكاف ؟

ينبغي تجنب إرسال الطفل إلى المدرسة عند إصابته بالمرض حتى لا ينقل العدوى لغيره من الأطفال. ومع ذلك، يمكن للطفل العودة إلى المدرسة بعد مرور أسبوع واحد من تشخيص حالته من قبل الطبيب، وإذا شعر الطفل بتحسن، فهذا يعني أنه لم يعد معديًا. كما يجب تجنب ملامسته لأشياء أخوته الشخصية لتجنب انتقال العدوى لهم.

كيفية الوقاية من مرض النكاف لدى الأطفال

إذا كان طفلك مصابًا بمرض النكاف، فلا داعي للقلق حيث يعطي هذا المرض مناعة مدى الحياة ولا يصاب به مرة أخرى، ولكن إذا لم يصب الطفل بهذا المرض من قبل، فيجب توخي الحذر واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة :

  • يجب على الأطفال الابتعاد عن أي شخص مصاب بمرض النكاف، سواء في المدرسة أو في المنزل، لمدة 5 أيام من بداية التورم، حتى لا يتم نقل العدوى إلى أطفال آخرين.
  • من الضروري التخلص بشكل مستمر من المناديل المستخدمة وغيرها من الأغراض المتسخة بإفرازات الأنف بشكل مناسب، لأنها تُعتبر سببًا أساسيًا في نقل العدوى.
  • يمنع التطعيم من الإصابة بمرض النكاف ويحمي من خطر الإصابة بالحصبة بين عمر 12 شهرًا و12 سنة، لذلك ينصح بالحصول على لقاح مرض النكاف للوقاية من الإصابة به.

كيف يعطي اللقاح ؟

يتم تطعيم هذا اللقاح عادةً عن طريق الحقن تحت الجلد، وليس عميقاً في العضلة مثل العديد من اللقاحات الأخرى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى