الحالات المرضيةصحة

أعراض السكتة الدماغية واسبابها وعلاجها سريعا

السكتة الدماغية | موسوعة الشرق الأوسط

يوجد العديد من الأمراض التي تؤثر على منطقة الدماغ، ومن بين هذه الأمراض الشائعة هي السكتة الدماغية، حيث تحدث عندما يتعذر وصول الدم إلى بعض مناطق الدماغ، مما يؤدي إلى تعذر وصول الأكسجين إلى هذه المناطق. وبالتالي، تعد السكتة الدماغية مرضًا خطيرًا، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أعراض السكتة الدماغية الرئيسية والعوامل التي تسببها، بالإضافة إلى طرق العلاج المختلفة.

أنواع السكتة الدماغية:

تُنقسم السكتات الدماغية إلى نوعين وفقًا للأسباب التي تسبب في حدوثها، حيث يوجد السكتة الدماغية الإقفارية والسكتة الدماغية النزفية، ولكن هناك نوع خاص بالسمتة الدماغية ويعتمد على الأسباب التي تؤدي إلى حدوثها..

أولًا: السكتة الدماغية النزفية:

تحدث السكتة الدماغية النزفية عندما ينفجر شريان في منطقة الدماغ، مما يؤدي إلى تسرب الدم في منطقة المخ والأنسجة المحيطة به، ويؤدي هذا التسرب إلى تلف الخلايا المسؤولة عن التسرب. وتشمل عوامل الخطر لهذا النوع من السكتة الدماغية النزفية.

أسباب الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية:

هناك الكثير من الأسباب المتنوعة التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث السكتة الدماغية، حيث تختلف أسبابها عن أسباب السكتات الدماغية الأخرى، ويعتبر من بين هذه الأسباب الهامة:

  • يمكن أن يحدث انفجار في أحد الأوعية الدموية الموجودة في منطقة الدماغ نتيجة التعرض لإصابات شديدة والصدمات.
  • يعتبر ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية.
  • يمكن أن يكون تناول بعض أنواع الأدوية المضادة للتخثر هو السبب وراء الإصابة به.
  • يعتبر الورم الوعائي من الأسباب الشائعة للإصابة بالسكتة الدماغية، وخاصةً عندما يتعرض جدار الأوعية الدموية للازدحام مع تقدم العمر، وهذا يمكن أن يؤدي إلى انتفاخ في الأوعية الدموية وبالتالي الإصابة بالسكتة الدماغية.

ثانيًا: السكتة الدماغية الإقفارية:

السكتة الدماغية الإقفارية هي نوع من السكتات الدماغية، ولكنها أخف من السكتة الدماغية النزفية، ويحدث هذا النوع من السكتات الدماغية في العديد من الحالات، ويبلغ معدل الإصابة به حوالي ٨٥% من معدل الإصابة بالسكتة الدماغية بشكل عام.

أسباب الإصابة بالسكتة الدماغية الإقفارية:

هناك بعض الأسباب التي تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الإقفارية، ومن بين هذه الأسباب تراكم الدهون أو الرواسب الدهنية التي تحتوي على الكوليسترول. ففي حالة نمو تلك الرواسب، يحدث اضطراب في تدفق الدم في المنطقة المتضررة ويؤدي ذلك إلى الخثرة.

ثالثًا: السكتة الدماغية المؤقتة:

تُعتبر السكتة الدماغية المؤقتة نوعًا من السكتات الدماغية، ولكنها تتميز بعدم وجود علامات وأعراض كثيرة، ويُشار إليها أيضًا باسم نقص التروية العابرة، حيث تحدث لفترة محدودة وغالبًا ما تستمر لمدة لا تزيد عن خمس دقائق فقط.

أسباب الإصابة بالسكتة الدماغية المؤقتة:

تحدث السكتة الدماغية المؤقتة أو العابرة عندما يحدث نقص في إمداد الدم إلى جزء من الدماغ، ويمكن أن يكون ذلك بسبب انسداد الأوعية الدموية بسبب تكون خثرة، وتنتهي الأعراض بعد حوالي خمس دقائق، ومع ذلك، يزداد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية في المستقبل بعد حدوث السكتة الدماغية المؤقتة، لذا يجب استشارة الطبيب.

أعراض السكتة الدماغية:

هناك العديد من أعراض السكتة الدماغية المختلفة التي تظهر بسرعة على الفرد، وتستمر لمدة يوم أو يومين، وتختلف تلك الأعراض حسب شدة السكتة التي يعاني منها الشخص، وتشمل بعض الأعراض الشائعة للسكتة الدماغية:

  • يعاني المرضى من صعوبة في الاستيعاب والفهم، وقد يجدون صعوبة في فهم ما يدور حولهم أو ما يقال لهم.
  • في الكثير من الحالات، يحدث شلل في الأطراف، وعادةً ما يكون هذا الشلل في جهة واحدة فقط، ويشيع وجوده بين الكثير من الأشخاص في منطقة الفم.
  • يشعر المصاب بالسكتة الدماغية بأنه مشوش الرؤية أو يحدث له ازدواج في الرؤية، ويعاني بعض الأشخاص من عتم شديد في الرؤية، وهذا يشير إلى عدم القدرة على رؤية الأشياء بوضوح كما كان في السابق.
  • تعاني الإصابة بالدوخة الشديدة والدوار، مما يجعل الشخص غير قادر على الحفاظ على التوازن، ويؤدي هذا الأمر إلى صعوبة في الحركة والمشي بشكل عام.
  • في الكثير من الحالات التي يصاب فيها الشخص بالمرض، يعاني من صداع شديد.

علاج السكتة الدماغية:

أولًا: علاج السكتة الإقفارية:

يتم علاج السكتة الدماغية الإقفارية باستخدام الأدوية التي تساعد على إذابة الدم المتخثر أو الرواسب التي أدت إلى تكون الخثرة، ويتم إعطاء هذه الأدوية عن طريق الوريد. ويكون هذا العلاج فعالًا بشكل كبير، ولكن في حالة اكتشاف السكتة الدماغية بشكل مبكر، يتم إعطاء المريض الأسبرين .

ثانيًا: علاج السكتة الدماغية النزفية:

في حالة الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية، يقوم الطبيب بوصف بعض أنواع العلاج التي تساعد بشكل كبير على وقف النزيف الداخلي، ويعطى المصاب أيضًا بعض الأدوية التي تساعد بشكل كبير على تخفيض ضغط الدم والوقاية من الانقباضات أو التشنجات في الدماغ.

مضاعفات السكتة الدماغية:

يحدث شلل في بعض مناطق الجسم، بما في ذلك عضلات الوجه أو الذراع.

تتضمن الأعراض عدم القدرة على التحدث بشكل طبيعي، وكذلك عدم القدرة على البلع أو الفهم.

من أهم مضاعفاتها هي تكرار حدوثها عدة مرات بعد أول إصابة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى