الصحة الإنجابيةصحة

أعراض الحمل خارج الرحم

أعراض الحمل خارج الرحم | موسوعة الشرق الأوسط

تتعرفي على علامات الحمل خارج الرحم، فالحمل الطبيعي يجب أن يحدث داخل الرحم، ولكن هناك حالات استثنائية تحدث فيها الحمل خارج الرحم، يسمى هذا النوع من الحمل بـ (الحمل الورمي)، ويعتبر هذا المرض خطيرًا جدًا ويتطلب التدخل الفوري من قِبل الأطباء، حيث يتم علاجه جراحيًا، وقد يؤدي هذا المرض إلى فقد الأم لرحمها أو العقم.

يشير حمل خارج الرحم إلى تكوين الجنين في منطقة خارج جوف الرحم، حيث يحدث الحمل عادة في قناة فالوب داخل الرحم. وتعد الالتهابات التي تصيب غشاء الرحم من الخارج هي أحد أسباب حدوث الحمل خارج الرحم بشكل شائع. تؤدي هذه الحالة في الغالب إلى فشل بويضة الرحم، حيث تبقى خارج الرحم بدلاً من دخولها، وهذا يعد السبب الرئيسي وراء حدوث الحمل خارج الرحم نتيجة تلقيح البويضة خارج الرحم. وتعد الإصابة بالتهابات في المثانة أو بعض الأورام في المسالك البولية التناسلية للنساء هي بعض المشاكل التي تؤدي إلى الإصابة بالحمل خارج الرحم.

أعراض الحمل خارج الرحم :

توجد العديد من الأعراض التي تظهر على المرأة عند إصابتها بالحمل بخارج الرحم، ومنها :

  • يعتبر زيادة حجم الثدي بشكل غير طبيعي وملحوظ من الأمور الغير طبيعية التي يجب الاستشارة بالطبيب حولها، وذلك لأن زيادة حجم الثدي يحدث عادةً نتيجة الحمل، ويجب العمل على التخلص من هذا الأمر بشكل نهائي عن طريق استشارة الطبيب.
  • يعد الشعور المستمر بالغثيان والقيء من الأعراض الطبيعية التي تحدث في فترة الحمل، ولكن قد ترافقها بعض الأعراض الأخرى مثل إرهاق الجسم والتعب في العينين، وهذا يؤدي إلى فقدان الوعي في بعض الحالات، ويصاحب هذا الأمر نسبة عالية من التعرق الذي يميل إلى اللون الأصفر.
  • في حالة الحمل الخارجي والتعرض للسقوط المتكرر، حيث يحدث هذا عندما يتم تثبيت الجنين خارج الرحم، تتدهور حالة الأم الصحية، وتعاني من آلام وأمراض متعددة. وإذا لم يتم الاتصال بالطبيب على الفور، فإن الألم يزداد ويصبح شديدًا، ويمكن أن يتسبب في آلام الكتفين والإمساك والتعرق الشديد والإغماء والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.
  • قد تشعر السيدة في بداية الحمل بآلام مستمرة في منطقة الحوض أو أسفل البطن، وإذا كانت هذه الآلام تتزايد يجب الذهاب إلى الطبيب المختص على الفور، وينبغي عدم التأخير لأن العديد من الحالات يمكن أن تؤدي إلى التسمم وفقدان الجنين في أسرع وقت ممكن.
  • عند حدوث نزيف في المهبل ويشبه الدورة الشهرية، يجب الذهاب إلى طبيب مختص على الفور. وإذا كان لون الدم غامقًا، فإن ذلك يعد أمرًا لا يجب التهاون به، ويجب الذهاب إلى الطبيب المختص على الفور لتشخيص ومعالجة المشكلة بشكل صحيح وسريع.
  • عند حدوث الحمل خارج الرحم، يتغير شكل الرحم بشكل كبير حيث يتضخم بشكل أكبر من الحجم الطبيعي ويحتوي على بعض الكتل التي تنشأ بسبب هذا الحمل، ويجب التخلص من هذه الكتل بسرعة لتمكين المرأة من الحمل مرة أخرى بشكل سليم وخالٍ من المشاكل، وفي حالة تأخر الدورة الشهرية لمدة أسبوعين عن موعدها المحدد، يجب التوجه إلى الطبيب المتخصص على الفور.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى