صحةصحة المرأة

أعراض الحمل الواضحه في بدايته

أعراض الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن اعتبار فترة الحمل تجربة فريدة من نوعها في حياة المرأة، حيث تحدث العديد من التغييرات في جسمها خلال هذه الفترة. تشير الدراسات إلى أنه يمكن أن يحدث العديد من التغييرات التي تؤثر على مزاج المرأة ومشاعرها بشكل كبير.

• أشار الأطباء إلى أن التغيرات التي تحدث في فترة الحمل تحدث نتيجة للعديد من الهرمونات التي يفرزها الجسم استعدادًا لاستقبال الجنين في الرحم ومساعدته على النمو والتطور، ومن أهم هرمونات الحمل هرمون الأستروجين وهرمون البروجسترون وهما المسؤولان عن أغلب التغيرات التي تحدث للمرأة الحامل.

أعراض الحمل في بدايته :

بسبب عدم وضوح الأعراض في بداية الحمل، هناك بعض الأعراض الأولية والأعراض التقليدية المعتادة التي تشير إلى وجود الحمل، ويتضمن ذلك ما يلي

أولاً: أعراض الحمل الأولية

تورم وألم في الثديين 

• يعتبر التورم والألم الغير معتاد في الثديين من الأعراض الأولية للحمل، ويشعر النساء في الحمل المبكر بالوجع أو الوخز في الثديين بشكل شائع، ويعود ذلك إلى ملء الثدي في الحمل المبكر وتغيّر شكله لإنتاج الحليب، مما يجعل الثدي حساسًا لبضعة أشهر. ومع ذلك، يقول الأطباء أنه ليس كل النساء يعانين من هذه التغييرات، خاصة إذا تناولن حبوب منع الحمل.

الشعور بالتعب والإعياء والإرهاق

• الحمل هو تجربة تستهلك فيها الكثير من طاقة الجسم لخلق الطفل، وبالتالي فإن التعب في كثير من الأحيان يكون واحدًا من العلامات الأولى للحمل، ويقل الشعور بالتعب تدريجيًا حتى يتم اكتمال المشيمة تمامًا. كما يتم تصنيف الإرهاق والتعب أيضًا بين الأعراض المبكرة للحمل.

• ترجع الأسباب وراء الشعور بالتعب والإرهاق إلى ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون، الذي يزيد من الشعور بالنعاس. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث انخفاض في مستويات السكر في الدم وضغط الدم، وزيادة في إنتاج الدم، مما يؤدي إلى التعب والإرهاق الشديد. ولذلك، يجب تناول الفيتامينات والحصول على تغذية صحية وشرب الكثير من السوائل للحفاظ على ضغط الدم.

الشعور بالغثيان و القيء 

• يُعَدُّ الشعور بالغثيان والرغبة في القيء من الأعراض الشائعة والمنتشرة بشكل كبير في فترة الحمل، ويعود سبب هذا الشعور إلى زيادة مستويات الهرمونات في جسم المرأة الحامل. ولقد تم تسجيل حوالي 80% من النساء الحوامل يعانين من غثيان الصباح خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

• يمكن أن يشعر بعض النساء الحوامل بالغثيان والرغبة في القيء طوال اليوم، وليس فقط في فترة الصباح. ويرجع سبب هذا الشعور إلى ارتفاع سريع في مستويات هرمون الاستروجين، الذي يسبب بطء في إفراغ المعدة بشكل أكبر. ويمكن التغلب على هذا الشعور عن طريق شرب الزنجبيل أو تناول الليمون.

حساسية الروائح 

• يشعر عدد كبير من النساء الحوامل بالحساسية تجاه الروائح خلال فترة الحمل، ويعد ذلك من العلامات المبكرة الأكثر انتشارًا التي تشير إلى حدوث الحمل. وقد يؤدي هذا الارتفاع في الحساسية إلى زيادة الغثيان لدى المرأة الحامل بسبب بعض الروائح، مثل روائح الطعام أو الطبخ أو العطور أو دخان السجائر.

الجوع و الشعور بالرغبة الشديدة في أكل الكثير من الطعام ( الوحم )

• يعتبر الشعور بالجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام من الأعراض الشائعة للاطمئنان على وجود الحمل، حيث يحتاج الجسم إلى حوالي 300 سعر حراري إضافي في اليوم لدعم نمو الجنين. يمكن للنساء الحوامل أن يشعرن برغبة قوية في تناول الأطعمة التي لم يتوقعن تناولها من قبل، وقد يشعر بعضهن بالجوع طوال اليوم. يُعرف هذا الشعور الشديد بالرغبة في تناول أنواع معينة من الطعام باسم “الوحم.

ثانياً: أعراض الحمل الواضحة 

انقطاع الدورة الشهرية 

• يعتبر انقطاع الدورة الشهرية من الأعراض المرتبطة بالحمل والتي تؤكد حدوث الحمل، ومع ذلك، يمكن أن يحدث انقطاع الدورة الشهرية بسبب اضطرابات نفسية أو سوء التغذية. ويعتبر انقطاع الدورة الشهرية من الأعراض المبكرة الأكثر وضوحًا لتأكيد حدوث الحمل.

سواد اريولاس 

• يُعد سواد الأريولاس من أولى علامات الحمل، ويعود ذلك إلى التغيرات التي تحدث في الهرمونات خلال فترة الحمل والتي يمكن أن تتسبب في ظهور سواد الأريولاس. يتمثل سواد الأريولاس في اسمرار الدوائر حول الحلمات بالإضافة إلى زيادة حجمها، ويحدث ذلك نتيجة استعدادها للرضاعة.

الإنتفاخ والتشنجات و آلام الظهر

• يعتبر الانتفاخ والتشنجات وآلام الظهر من الأعراض الأولية للحمل، ويعود سبب الشعور بهذه الحالة إلى حدوث بعض التغيرات الهرمونية في جسم المرأة الحامل، بالإضافة إلى نمو الرحم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى