الصحة الإنجابيةصحة

أعراض الحمل الغزلاني الأكيد

أعراض الحمل الغزلاني الأكيد | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفي على أعراض الحمل الغزلاني وكيفية تمييزه عن الحمل الطبيعي، إذ يوجد أنواع مختلفة للحمل بما في ذلك الحمل الحقيقي والحمل الغزلاني والحمل الكاذب، وتختلف أعراض كل نوع عن الآخر بشكل كبير. وقد يتساءل الكثير من السيدات عن ما هو الحمل الغزلاني وما هي أعراضه والمشكلات التي قد يواجهها النساء به، وغالبًا ما يتجاهل النساء علامات الحمل الغزلاني. لذا نقدم في هذا المقال تعريفًا للحمل الغزلاني وأعراضه وأسبابه ومضاعفاته، تابعي القراءة لتتعرفي على كل هذا.

جدول المحتويات

تعريف الحمل الغزلاني:

من الشائع أن يتميز الحمل بنزول دم الحيض خلال الأشهر الثلاثة الأولى من بداية الحمل، وذلك نتيجة لتحفيز الجسم لإفراز هرمونات تساعد على الحفاظ على بطانة الرحم ومنع نزول دم الحيض. يعرف هذا الهرمون علميًا باسم “اتش سي جي”، ويعتبر من أهم الهرمونات التي تساعد السيدة الحامل على الحفاظ على بطانة الرحم .

ومع ذلك، يختلف الحمل الغزلاني تمامًا عن هذا الهرمون، وقد يؤدي إلى نزول دم الحيض خلال فترة الحمل، ويعد الحمل الغزلاني من بين المشكلات النادرة الحدوث التي تواجه العديد من السيدات، وتصاحب هذه المشكلة العديد من الأعراض، مثل نزول الإفرازات البنية أو التعرض لسيلان الدم بكميات تختلف بشكل كبير عن الدورة الشهرية .

يُطلق على الحمل الذي يحدث في بعض الأحيان ويختفي بعد فترة قصيرة اسم الحمل الكاذب، ولكن هذه المعلومة غير صحيحة، ومن الضروري على المرأة في هذه الحالة استشارة الطبيب على الفور لتجنب حدوث مضاعفات.

 أسباب الإصابة بالحمل الغزلاني:

كما ذُكِرَ سابقاً، فإن الحَمْل الغَزَلاني يحدث عندما ينزل الدّم النّاتِج عن الدّورة الشّهرية خلال فترة الحمل، و يُعَدُّ من بين أكثر المشاكل التي يواجهها العديد من النساء .

على الرغم من ذلك، لم يتمكن الأطباء حتى الآن من تحديد نوع الدم بشكل مؤكد، لأن نزول الدم يشبه إلى حد كبير دم الحيض وأعراضه، ولذلك يكون من الصعب على الأطباء تحديد نوع الدم.

أشار العديد من أطباء النساء إلى أن السبب الرئيسي وراء نزول الدم الغزير عند المرأة يرجع إلى تعارض الهرمونات الأنثوية مع الهرمونات الأخرى والاضطرابات التي قد تترتب عليها، مما يؤدي إلى نزول دم يشبه أعراض الدورة الشهرية. وأكد الأطباء أن نزول الدم خلال فترة الحمل يعد واحدًا من الأعراض الأكثر تأثيرًا سلبيًا على صحة الأم والجنين.

وبناءً على الأقاويل والدراسات العلمية المتعددة، يعتقد الأطباء النسائيون أن نزول هذا الدم يمثل تجمعات دموية داخل بطانة الرحم، وهذا هو النتيجة الأخيرة التي توصلوا إليها.

أعراض الحمل الغزلاني الأكيدة :

توجد العديد من العلامات التي تشير إلى أن المرأة حامل، والتي تشمل بعض العلامات الشائعة مثل:

  • عند ملاحظة المرأة لنزول دم غزير من المهبل أثناء فترة الحمل، وخاصة في الأشهر الأولى، يجب استشارة الطبيب.
  • يتميز لون الدم الذي يصاحب الحمل الغزالي بالخفة، ويكون كمية الدم غزيراً بشكل عام مقارنة بالدورة الشهرية العادية. ومع ذلك، فإن كمية الدم تقل تدريجياً خلال فترة الحمل، وقد يتوقف بالكامل في الشهور الأخيرة من الحمل.
  • ومن بين الأعراض الهامة التي تصاحب حمل الغزلان عدم حدوث تغيير في شكل البطن، وربما يرجع ذلك إلى فقدان الرحم لكميات كبيرة من الدم خلال فترة الحمل، ولكن في هذه الحالة يجب عليك عدم التهاون واستشارة الطبيب المتخصص في أسرع وقت ممكن لمتابعة الحالة وتقديم العلاج المناسب. ولكن جميع هذه الأعراض تختفي تمامًا بمرور أيام الحمل، وخاصةً في الأشهر الأخيرة، ويبدأ البطن في الانتفاخ بشكل طبيعي.
  • عندما تشعر المرأة الحامل بجميع أعراض وآلام الدورة الشهرية، يجب أن تتوقف هذه الأعراض على الأقل خلال ثلاثة أيام كحد أقصى.
  • تتشابه أعراض الحمل الغزالي مع العديد من الأعراض الأخرى، مثل الدوار والغثيان والقيء.

 مضاعفات الحمل الغزلاني:

حتى الآن، يعتبر الحمل الغزالي أمرًا طبيعيًا ولا يشكل خطرًا يهدد حياة الأم والجنين، حتى لو كان حمل بعض السيدات على شكل حمل غزالي، ولا يتعرضن لأي مضاعفات أو خطورة تؤثر على حياتهن أو صحة الجنين ،

ومع ذلك، يجب على كل سيدة أن تزور الطبيب لتلقي العلاج اللازم لحالتها وتجنب أي آثار سلبية على صحة الجنين، حيث ينصح الأطباء الأمهات الحوامل بالراحة التامة والاستلقاء على الفراش وعدم الحركة الزائدة في حالة الحمل الغزلاني للحفاظ على سلامة الجنين، ويجب أيضًا الاهتمام بالتغذية السليمة وتناول وجبات غذائية متكاملة لتعويض الدم الذي يفقده الجسم خلال فترة الحمل، وفي حالة تعرض الأم الحامل لنزول كمية كبيرة من الدم يجب عليها زيارة الطبيب فورًا للتأكد من عدم تأثير ذلك على الجنين ولتجنب حدوث الإجهاض.

كيفية معرفة حدوث الحمل الغزلاني:

عندما تشعر المرأة بكافة أعراض الحمل، مثل الغثيان والقيء المستمر واستمرار نزول الدم الحيض، فإن هذه الطريقة قد تكون الوسيلة الوحيدة لتأكيد الحمل بشكل مؤكد. كما يمكن للمرأة القيام بفحص اختبار الحمل قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع واحد، وبهذه الطريقة تستطيع التأكد من وجود الحمل، حيث أن نزول الدم لا يؤكد وجود الحمل. لذا، يجب على المرأة تجنب تناول الأدوية وعدم حمل الأوزان الثقيلة حتى تتأكد من وجود الحمل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى