الحالات المرضيةصحة

أعراض الجرب عند الأطفال وطرق الوقاية والعلاج

أعراض الجرب عند الأطفال | موسوعة الشرق الأوسط

تتعرض هذه المقالة لأعراض مرض الجرب لدى الأطفال وأفضل طرق الوقاية والعلاج السريع للأطفال المصابين بهذا المرض الجلدي، حيث يعد الجرب من أكثر الأمراض الجلدية انتشارًا بين جميع الأعمار، ويتوجب التنويه إلى أن الاعتقاد بأن الجرب يصيب فقط الأشخاص الذين لا يهتمون بنظافتهم غير صحيح، حيث إن الكثير من الأشخاص الذين يهتمون بنظافتهم الشخصية يصابون بهذا المرض، ومن خلال هذه المقالة سيتم توضيح أعراض مرض الجرب لدى الأطفال وكيفية الإصابة به والتشخيص والعلاج الأمثل لهذا المرض.

مرض الجرب:

يعرف مرض الجرب بأنه مرض جلدي يصاب جميع الأشخاص بجميع الأعمار، و هو عبارة عن ظهور رغبة شديدة بالحكة بالجلد و لا يستطيع المصاب بالتحكم بنفسه و توقف الحكة.

يتعرض الإنسان للإصابة بعدوى الجرب عندما يتعرض للطفيليات العثية التي تسمى القارمة الجربية، وتتواجد هذه الطفيليات في الطبقة العلوية من الجلد.

أعراض الجرب عند الأطفال :

تتطابق أعراض إصابة الأطفال بمرض الجرب مع أعراض الكبار، وهي كالتالي:

أولاً/ الحكة الشديدة:

الحكة هي أحد الأعراض الأساسية لهذا المرض، إلى جانب ظهور بعض الحبوب الصغيرة ذات اللون الأحمر والتي تسبب الالتهاب وتزيد من الرغبة في الحكة المستمرة للشخص المصاب. يمكن رؤية انتشار هذه الحبوب الصغيرة بكثافة على الجسم، وعادة ما تتواجد بشكل مكثف في بعض المناطق مثل منطقة السرة ومنطقة بين الأصابع. كما يصل تفشي هذه الحبوب الصغيرة إلى ذروتها أثناء الليل.

ثانياً/ جحور:

تلك الجحور هي المناطق التي تسكن بها الطفيليات، وتظهر على شكل خطوط غامقة اللون وتوجد بطول الجلد، وعادة ما توجد في مناطق تواجد الجلد الزائد، ونراها بوضوح بعد البدء بالحكة.

ثالثاً/ طفح جلدي:

يتميز الطفح الجلدي بظهوره مباشرة بعد الحكة، حيث يتكون من بقع حمراء كثيرة الوجود في بعض مناطق الجسم، مثل منطقة أسفل المؤخرة والبطن وبين الفخذين، ويعاني منه المصابون بالجرب.

رابعاً/ الخدوش:

تنجم الخدوش عن حكة شديدة يتعرض لها الشخص، وهي عبارة عن آثار على سطح الجلد، ومن الخطأ أن تتعرض هذه الخدوش للإصابة بالتهابات بكتيرية، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم الإصابة.

كيفية الإصابة بمرض الجرب:

تم التعرف على أن الجرب يسببه طفيلي الأكاروس، وهو غير مرئي بالعين المجردة، وينتقل بين الأشخاص عن طريق العدوى، وأكد معظم الأطباء المتخصصين أن هذا الطفيلي ينتمي إلى فصيلة العناكب.

يوجد فترة حضانة لطفيل الأكاروس الذي يسبب مرض الجرب وتستمر لمدة تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع، حيث تتكاثر هذه الطفيليات وتضع بيضها في جلد الشخص المصاب، ولذلك يجب الذهاب إلى الطبيب المتخصص مباشرة عند ظهور الأعراض السابقة وخاصة الحكة.

الأسباب التي تؤدي للإصابة بمرض الجرب:

هناك العديد من العوامل التي تساعد في نقل المرض والإصابة بالجرب، بما في ذلك:)

يعتبر طفيل الجرب غير مقتصر على الإصابة بالبشر فقط، بل يمكن العثور عليه في العديد من أنواع الحيوانات مثل القطط والكلاب والأرانب وغيرها. لذلك، يجب أن نتخذ الحيطة والحذر عند التعامل مع الحيوانات، ونتجنب استخدام نفس الأدوات مع الشخص المصاب، حيث يمكن انتقال العدوى بمجرد اللمس المباشر بين المرضى. لذلك، يجب أن نحذر جيدًا.

تشخيص مرض الجرب:

تشخيص مرض الجرب من الأمور السهلة، حيث تكون الأعراض واضحة، وعادة ما يتم نقل العدوى من شخص أو حيوان مصاب بالجرب، ويقوم الطبيب بفحص المريض ورؤية الأعراض الواضحة على جلده، وقد يحتاج الطبيب إلى أخذ عينة لفحصها.

علاج مرض الجرب:

يقوم الطبيب المتخصص بتحديد العلاج، وسنوضحه معًا، ولكن يجب علاجه وعلاج أي شخص يتصل به بطريقة مباشرة.

يكون العلاج عادة عبارة عن كريمات ومراهم ومستحلبات لعلاج مرض الجرب، مثل:

  • يعتبر كريم البيرميثرين من أكثر الأنواع أمانًا للاستخدام للأطفال والحوامل.
  • بنزوات البنزيل”محلول 25%”.
  • مرهم كبريت.
  • كريم كروتاميتون.
  • محلول يندين.

أما للتغلب علي الأعراض المصاحبة لمرض الجرب فيتم استخدام:

  • تستخدم حبوب مضادة للهيستامين وشراب مخصص للأطفال للتخفيف من الحكة وتساعد على النوم.
  • هو غسول للجسم يُسمى براموكسين ويستخدم لتهدئة الجسم من الحكة.
  • توجد أنواع مناسبة من المضادات الحيوية التي يمكن استخدامها لعلاج التهاب الجلد.
  • هذا نوع من كريم الستيرويد يستخدم للتخلص من تورم الجلد وإزالة الاحمرار.

يجب استشارة الطبيب، حيث تختلف كل حالة عن الأخرى وقد تحتاج بعض الحالات إلى رعاية خاصة، ولكل حالة علاج مناسب وهذا هو دور الطبيب، حيث تختلف نتائج العلاج من شخص لآخر، فهناك من يحتاج لفترة علاج أطول من غيره.

كيفية الوقاية من مرض الجرب:

هناك بعض التعليمات التي يجب أن نتبعها حتى نتجنب الإصابة بمرض الجرب وهي:

  • يجب على الشخص المصاب غسل جميع متعلقاته، مثل الملابس والمناشف والأغطية، لتجنب نقل العدوى من خلالها.
  • يجب تجنب الاتصال بمرضى الجرب حتى لا تنتقل العدوى إلينا.
  • يجب غسل ملابس المريض وأغراضه الشخصية بدرجة حرارة عالية للتأكد من القضاء على جميع الطفيليات، كما يجب استخدام بعض المعقمات أثناء الغسيل.
  • الاهتمام الدائم بنظافة المنزل وتطهيره جيدًا يساعد في تجنب انتشار المرض.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى