الصحة العامة و السلامةصحة

أعراض البواسير وكيف تكون بدايتها وانواعها بالتفصيل

الوقاية من البواسير | موسوعة الشرق الأوسط

البواسير هي مرض يصيب العديد من الأشخاص ويسبب ألمًا شديدًا وقد يمنع المريض من الجلوس بطريقة صحيحة، وقد يؤدي إلى نزيف ناتج عن التهاب البواسير ..

و البواسير هي تمدد يحدث في الأوعية الدموية الموجودة في القناة الشرجية ، و تتسبب في إنتفاخ في الشبكة الدموية الوريدية ، و تظهر هذه الانتفاخات حول فتحة الشرج – اخر جزء من المستقيم – و تعد البواسير من أمراض القولون أو المستقيم أو الشرج و هو يصيب الكثيرين بغض النظر عن العمر و النوع.

تحدث البواسير عند تمدد الأوعية الدموية بسبب الإجهاد الكبير أثناء عملية الهضم أو الضغط على الأوردة بسبب الإمساك أو خلال فترة الحمل، ويمكن أن يحدث البواسير أيضًا نتيجة الإسهال المزمن.

أنواع البواسير :

هناك نوعان من البواسير: داخلية وخارجية

البواسير الداخلية توجد داخل المستقيم وتسبب نزيفًا أثناء مرور البراز، ويحدث ذلك بسبب الجروح السطحية التي يسببها المجهود العالي، وإذا تم الدفع بشدة، فإن البواسير الداخلية تنزلق إلى الخارج وتسبب الشعور بالألم والحكة

البواسير الخارجيَّة هي عبارة عن طبقات من الجلد المطوية وتحدث نتيجة انفجار في الأوعية الدموية، وتتكوَّن بعدها تجمُّع دموي حول فتحة الشرج من الخارج، ويُمكن رؤيتها بالعين المجرَّدة، وتسبِّب الألم الشديد والحكة وقد تتسبَّب في النزيف في حالة الإلتهاب الشديد.

أعراض البواسير :

إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، فيجب عليك مراجعة الطبيب على الفور للتأكد من إصابتك بالبواسير واتخاذ الخطوات اللازمة للعلاج

  1. تُسبب البواسير غالبًا حدوث نزف غير مؤلم أثناء عملية الإخراج، وغالبًا ما يكون هذا النزيف غير مستمر ولا يحدث في كل مرة، ويمكن ملاحظة هذا الدم إما على المناديل الورقية أو على المرحاض أو على الملابس الداخلية، ويكون لونه أحمر لامع.
  2. بالإضافة إلى الشعور المستمر بالحكة والألم في منطقة الشرج، وخاصة بعد التبرز .
  3. في حال كانت البواسير خارجية، يمكن بسهولة الشعور بها ولمسها أو حتى رؤيتها باستخدام المرآة .
  4. قد يشعر الشخص بتورم في فتحة الشرج وألم أثناء الجلوس، أو بألم مفاجئ في منطقة الشرج من حين لآخر.
  5. قد يشعر المرء أيضًا ببروز في منطقة الشرج أو تورم بجوار فتحة الشرج .
  6. قد تتسبب البواسير في بعض الأحيان في حدوث تسرب أو تسرب البراز .

تدل كل عرض من الأعراض على نوع معين من البواسير، ولا يمكن تجاهل أي عرض ..

كما ذُكر سابقًا، تحدث البواسير الداخلية داخل المستقيم، وبالتالي لا تسبب أعراضًا واضحة مثل الألم أو الحكة، ولكنها قد تسبب حرقانًا أثناء التبرز، وهذا يمكن أن يؤدي إلى حدوث نزف بعد التبرز نتيجة للجروح التي تحدث بعد مرور البراز .

تُعتبر البواسير الخارجية ملحوظة ومرئية ومحسوسة كما ذُكر سابقًا، ومن أهم أعراضها الحكة والنزف، بالإضافة إلى التورم والألم الشديد أثناء الجلوس .

في حال كان لديك أي عرض مرضي مما ذكر في المقالة، يجب التوجه مباشرة إلى طبيب مختص للفحص والحصول على العلاج المناسب..

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى