الحالات المرضيةصحة

أعراض الأميبا وطرق الوقايه والعلاج

الأميبا | موسوعة الشرق الأوسط

الأميبا أو entamoeba histolytica هو مرض يصيب المعدة نتيجة تناول طعام غير صحي وملوث بالطفيليات والجراثيم الصغيرة التي تسمى الأميبا.

تعد الأميبا من الطفيليات الحيدة الخلية، وجاء اسم مرض الأميبا منها، وينتشر هذا المرض بشكل كبير بين الأطفال الصغار في الدول التي لا توفر رعاية صحية كافية، والتي تعتبر بيئة ملائمة لانتشار الجراثيم والأوبئة بفضل مناخها الحار الذي يتماشى مع نمو هذه الطفيليات. يعد مرض الأميبا ثالث أكثر الأمراض انتشارًا في العالم بعد البلهارسيا وأمراض الديدان، وتعيش هذه الطفيليات في البيئات الحارة والمعتدلة والاستوائية، أي في المناطق القريبة من خط الاستواء، والتي تفتقر إلى الرعاية الصحية والصرف الصحي، وتنتشر فيها المياه الملوثة بالمزروعات أو البراز.

ينتشر مرض الأميبا في أمريكا الوسطى وبعض المناطق بأمريكا الجنوبية وجنوب آسيا وفي المكسيك وشمال أفريقيا وخاصة في مصر وفي منطقة الشرق الأوسط، في حين تكون النسبة قليلة جدًا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث لم يتم تسجيل سوى 130 حالة وفاة فقط بسبب الأميبا خلال 30 عامًا، وكانت معظمها في ولاية تكساس.

جدول المحتويات

أعراض الأميبا

العلامات الأولية لمرض الأميبا

إذا كنت تعيش في دولة ذات مناخ ملوث أو سافرت إلى دولة من دول العالم الثالث وظهرت على أطفالك أو أي من أفراد الأسرة أعراض معينة، يجب التشكيك في الإصابة بداء الأميبا وعليك مراجعة الطبيب فورًا، ومن بين تلك الأعراض التي يجب مراعاتها:

  • ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة
  • ألم في المعدة
  • انتفاخ وآلام في القولون
  • إسهال يصاحبه دماء أو مخاط
  • ألم في الجانب الأيمن من الجسم

متى تظهر أعراض الأميبا :

  • تبدأ أعراض الأميبا في الظهور خلال أسبوع أو عدة أيام من تناول الشخص للطعام الغير نظيف أو المياه الملوثة بالقاذورات والنفايات الكيميائية. يعيش فطر الأميبا في الأمعاء، وينتشر في الدول التي تعاني من صرف صحي غير كافٍ أو مستويات صحة منخفضة، حيث لا يتم توفير فحص وتأمين صحي للمواطنين. يمكن أن يتعرض الشخص للأميبا بسهولة إذا كان يعاني من ضعف المناعة أو فقر الدم بسبب ضعف جهاز المناعة وسهولة الإصابة بالعدوى الطفيلية.
  • قد تتأخر ظهور الأعراض في بعض الحالات لأسابيع أو أشهر، وفي بعض الحالات الأخرى، وهي الأكثر خطورة، لا تظهر الأعراض على الإطلاق. وهذا يؤخر عملية العلاج حيث تغذي الطفيليات في الجهاز المعوي للمريض دون أن تحدث أي أعراض حتى تصل إلى الغشاء المبطن للأمعاء الغليظة، مما يسبب إسهالًا مصحوبًا بنزيف أو ألم شديد في المعدة أو حدوث تشنجات ودوار. وتشمل أهم أعراض الأميبا التي لا يختلف عليها:
  1. ظهور دم في البراز
  2. حمى شديدة
  3. الشعور بعدم الرغبة في تناول الطعام والعطش
  4. الغثيان والقريء
  5. الإسهال المستمر لعدة أيام وقد يصاحبه نزول الدم.
  6. حدوث ألم شديد في الجهاز البولي وأسفل البطن

علاج الأميبا

يتم أخذ عينة من البراز وفحصها مجهريًا للتأكد من إصابة الطفل بمرض الأميبا أو عدمها

إذا تم تأكيد وجود طفيليات الأميبا في البراز، يبدأ الطبيب في وصف علاجات دوائية مضادة للطفيليات، أو يختار مضادات فطرية أو جراثيمية أو طفيلية مناسبة وفقًا لرأيه لتنظيف الجهاز الهضمي من الميكروبات المعوية.

هل يمكن الوقاية من الإصابة بالأميبا؟

حتى الآن، لا يوجد لقاح يستخدم للوقاية من مرض الأميبا، ولكن يمكن الوقاية من حدوث المرض بسهولة إذا حافظ الأطفال على نظافتهم الشخصية عن طريق غسل أيديهم قبل الأكل وشرب المياه النظيفة وتناول الطعام المطهي بشكل جيد لضمان قتل الميكروبات بفعل درجات الحرارة العالية، وغسل الفواكه والخضروات بالماء والخل أو الماء والملح.

  • يمكن للأميبا الانتقال عن طريق التعامل المباشر مع الشخص المصاب عن طريق اللمس، لذا يُفضل عزل الشخص المصاب عن باقي أفراد الأسرة حتى فترة النقاهة لضمان سلامة باقي أفراد الأسرة
  • ينبغي شرب المياه النظيفة وتجنب شرب المياه غير المعروفة المصدر أو غير النقية بالكامل، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات خطيرة
  • يجب تجنب تناول الطعام السريع أو الذي يُباع من قبل الباعة الجائلين
  • يجب تجنب شرب اللبن أو منتجات الألبان غير المعالجة بطريقة صحيحة والمبسترة للتخلص من الجراثيم الضارة

في معظم الحالات، يستجيب المريض المصاب بالأميبا للعلاج ويتعافى تمامًا في غضون أسبوعين فقط. يجب على المريض عدم التوقف عن تناول العلاج من تلقاء نفسه، حتى لا يتعرض للخطر الذي يمكن أن يكون مميتًا. يجب إكمال فترة العلاج ومن ثم العودة للطبيب للاستشارة بشأن الخطوة التالية. نسبة الوفيات بسبب الأميبا مرتفعة وتصل إلى 700 ألف شخص، ويعود ذلك إلى تدهور الرعاية الصحية وقلة الوعي.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى