أسأل الخبراءالمراجع

أطول السلاسل الجبلية في العالم

أطول السلاسل الجبلية في العالم | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على أطول سلاسل جبلية في العالم، حيث تعتبر السلاسل الجبلية هي السلاسل الطبيعية المتراصة في شكل سلسلة جبلية، وهل سمعت بالفعل عن أطول سلاسل جبلية في العالم، والتي تتواجد فوق سطح الأرض؟ إذا كنت لا تعرف الكثير عن هذا الموضوع، فتابع مقال اليوم على موسوعة.

جدول المحتويات

ما المقصود بالسلاسل الجبلية

  • تشير الجبال عموما إلى تلك الكتل المرتفعة والمتراصة فوق سطح البحر لمسافات طويلة، ولها قمم، أما السلاسل الجبلية فهي مجموعة من الجبال الممتدة بجوار بعضها البعض والمتشابهة في الخصائص الجيولوجية، وتفصل بين تلك الجبال أراض منخفضة تسمى الوديان، وبالنسبة لأطول سلسلة جبلية على وجه الأرض، فهي سلاسل جبال الأنديز الموجودة في أمريكا الجنوبية.

 معلومات عن أطول السلاسل الجبلية في العالم

  • يتشكل سلسلة جبال الأنديز على شكل مجموعة من السلاسل الجبلية المتوازية، وتمتد من جنوب أمريكا الجنوبية في اتجاه الشمال حتى الساحل الشمالي للبحر الكاريبي، وتقع في غرب القارة. تمر عبر سبع دول وهي تشيلي والأرجنتين وبوليفيا وبيرو وكولومبيا والإكوادور وفنزويلا. تعد الجبال منطقة فاصلة بين الشريط الساحلي والأجزاء الداخلية لتلك الدول، مما يجعل الساحل الغربي لتلك الدول ضيقًا، ويرتبط ذلك بطبيعة الحياة والسكان في تلك المناطق. تحوي سلسلة جبال الأنديز أعلى قمة في أمريكا الجنوبية وتُسمى قمة أكونكاجوا، حيث يبلغ ارتفاعها 6959 متر، وتقع على الحدود بين الأرجنتين وتشيلي في الجنوب.
  • يُعتقد أن تسمية جبال الأنديز بهذا الاسم تعود إلى أندي إيست، ويقول آخرون أنها تعود إلى اللغة الأيمارا القديمة التي تعني النحاس، والمقصود هو الإشارة إلى لون الجبال النحاسي.
  • تنقسم سلسلة جبال الأنديز إلى ثلاثة أجزاء أو تقسيمات، الأولى هي جبال الأنديز الجنوبية والتي تضم الكوريليرا الشيلية والفيوجية والباتاجونية، وجبال الأنديز الوسطى والتي تضم الكورديرا البيروفية، وجبال الأنديز الشمالية والتي تضم الكورديليرا الإكوادورية والكولومبية والفنزويلية.
  • من الناحية الجيولوجية، تكونت سلسلة جبال الأنديز مرتين في أزمنة مختلفة، حيث تشكلت المرة الأولى نتيجة لنشاط جيولوجي قوي قبل 250 مليون سنة، والمرة الثانية نتيجة للقوى التكتونية خلال العصر الحجري القديم قبل 65 مليون سنة.
  • وفيما يتعلق بالنقل، فإن الجبال تؤثر بشكل سلبي حيث تعيق وجود خطوط السكك الحديدية، مما يجعل الاتصال بين سكان الدولة صعبًا ومرهقًا، وتستخدم القطارات المتاحة هناك أساسًا لأغراض التعدين، لذلك يسهل الطيران تخطي هذه العقبات وتوفير طرق تواصل سلسة وسهلة.

مناخ منطقة جبال الأنديز

يتضمن المناخ العديد من الظواهر مثل الأمطار ودرجات الحرارة والرياح، ونتيجة لذلك، يتشكل مناخ منطقة الأنديز على النحو التالي:

  • درجة الحرارة: تتزايد درجات الحرارة كلما تحركنا من الجنوب إلى الشمال، وذلك نتيجة دخولنا منطقة استوائية، فتكون درجات الحرارة مرتفعة في النهار ومعتدلة في الليل، وتختلف درجات الحرارة بين المناطق الساحلية والداخلية، وكذلك تتغير بشكل جذري كلما ارتفعنا عن سطح البحر، حيث تصبح درجات الحرارة أكثر اعتدالًا أو ندرة عند الانتقال إلى مناطق شبه استوائية.
  • الأمطار: تتزايد كمية الأمطار في الجنوب، بينما تتراجع في الشمال إلى حد كبير وتقتصر على فصل معين. وفي أقصى الشمال، يكون هطول الأمطار بنسبة معتدلة.

شعب الأنديز

يعود سبب حداثة الوجود السكاني في هذه المنطقة إلى أنها أصبحت مأهولة بالسكان منذ 10000 إلى 12000 سنة فقط، أي بشكل نسبي حديث:

  • نظرًا لنقص الأكسجين بشكل حاد في المناطق الجبلية، يعاني السكان من صعوبة التنفس، مما يجعلهم يعيشون على ارتفاع يصل إلى 1700 قدم فقط، ويتكون هؤلاء السكان من الرعاة وبعض المسافرين المؤقتين والمزارعين.
  • ومع ذلك، فإن الأمر في بيرو مختلف حيث يعيش نسبة كبيرة من السكان على ارتفاع عشرة آلاف قدم، ويعتمدون على الزراعة ورعي الأغنام وتربية الماشية والماعز والأليكة واللاما.

اقتصاد الأنديز

تتعدد مصادر الاقتصاد في مناطق الأنديز ويتم تفصيلها في الأسطر التالية:

 الزراعة

رغم أن معظم سكان الأنديز يعتمدون على الزراعة كمصدر للدخل، إلا أنها لا تشكل جزءًا من الاقتصاد بسبب استخدامها المحلي فقط، ويعود السبب في ذلك إلى:

  • صعوبة الزراعة على جبال الأنديز.
  • تزرع فقط المحاصيل الزراعية مثل الحبوب وتعاني من نقص في المياه التي تزودها.
  • يتميز الجزء الأكبر من هضاب الأنديز بالجفاف وعدم وصول الأمطار إليه إلا بشكل موسمي وقليل وغير منتظم.
  • تكاد درجات حرارة السهول المرتفعة تكون منخفضة جدًا لدرجة أن النباتات تتجمد.
  • التضاريس في المنطقة هي قاسية والتربة غير صالحة للزراعة.
  • تكون الوديان الخصبة التي تصلح للزراعة ضيقة جداً وصغيرة، لذلك لا تسمح بزراعة كميات كبيرة من المحاصيل.

لذلك، لجأ السكان إلى فكرة استخدام الحقول المدرجة لزيادة مساحة الأرض المزروعة، وجاءت الزراعة لتلبية الاحتياجات المحلية، باستثناء جزء صغير يمكن تصديره، وهي بشكل خاص البن الكولومبي والتبغ والقطن، بالإضافة إلى أن كولومبيا وبوليفيا تتميزان بتصدير مادة الكوكا التي تعد المصدر الرئيسي لإنتاج الكوكايين.

الرعي

  • تعتمد منطقة الأنديز على استخدام المراعي الطبيعية الموجودة فوق الهضاب لتربية المواشي، ولذلك يمكن لكولومبيا تصدير الماشية، ويمكن لبيرو صناعة الحليب والثروة الحيوانية، بالإضافة إلى صادرات الصوف وحيوان الأليكة، وتشترك بوليفيا معهما في ذلك.

 التعدين

  • يتم انتشار التعدين بشكل كبير في جنوب الأنديز، وتتمثل المعادن الرئيسية التي يتم استخراجها في النحاس وذلك في بيرو وتشيلي، والقصدير وذلك في بوليفيا، والفضة والرصاص والزنك وذلك في بيرو وبوليفيا، أما بالنسبة للذهب فتستخرج من الإكوادور وكولومبيا وبيرو، والبلاتين والزمرد تستخرج من كولومبيا.
  • يوجد الفحم والحديد بكميات كبيرة في تشيلي وكولومبيا وبيرو، ومع ذلك لا يمنع وجود بعض الرواسب البترولية على طول الحدود الشرقية لجبال الأنديز.

في النهاية، إذا كنت من محبي المغامرة والاستمتاع بالحياة البدائية والجبلية، فننصحك بالسفر إلى الأنديز حيث ستستمتع بنمط الحياة هناك بالتأكيد.

المصادر

Andes Mountains

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى