أدويةصحة

أضرار حبوب فلاجيل

أضرار حبوب فلاجيل | موسوعة الشرق الأوسط

يتم استخدام حبوب فلاجيل لعلاج الالتهابات ولقتل البكتيريا الضارة والطفيليات، ويعد مضادًا حيويًا ومطهرًا معويًا للقضاء على الجراثيم الضارة، ولكن يجب الانتباه إلى آثاره الجانبية والدواعي اللازمة لاستخدامه .

يستخدم فلاجيل لقتل البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة والتهاب المهبل ويستخدم لعلاج خراج الأسنان.

يستخدم دواء فلاجيل لعلاج الإسهال عند الأطفال والكبار، فهو مضاد ميكروبي ومطهر وقاتل للجراثيم الموجودة في الأمعاء الغليظة.

جدول المحتويات

الأعراض الجانبية للفلاجيل :-

  • يحظر استخدام فلاجيل في الحالات التي تنتابها الحساسية .
  • تمنع تناول حبوب فلاجيل عند النساء الحوامل بعد الشهر الثالث، حيث يؤثر على صحة الأم ويسبب تشوهات في جنينها.
  • يمنعُ استخدامُهُ للأمهاتِ المرضعاتِ لأنَّهُ يضرُّ الطفلَ الرضيعَ، إذ تصلُ حَبيباتُ فلاجيلِ إلى حليبِ الأمِ داخلَ الثديِ

دواعي استعمال دواء فلاجيل:-

1- دواء فلاجيل يستعمل في التهابات القولون  في الأمعاء الغليظة ويستخدم في حالات الإسهال المزمن عند الأطفال والمغص الشديد  والإصابة بقرحه في المعدة.

يعد دواء فلاجيل مفيدًا في حالات التهابات الجهاز التناسلي التي تسبب حكة وتهيجًا شديدًا في المهبل لدى المرأة، وقد يسبب أيضًا طفح جلدي في عنق الرحم.

يستخدم هذا الدواء في علاج التهاب الجهاز العصبي والتهاب المفاصل الذي يسببه البكتيريا الدقيقة التي لا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق المادة الفعالة.

يعالج الجهاز التنفسي الأمراض التي تؤثر على الرئتين والحنجرة والحلق، مثل الالتهابات.

يستخدم دواء الفلاجيل في علاج خراج اللثة والتقرحات التي تحدث في الفم والأسنان، بسبب انتشار الجراثيم داخل الفم بين الأسنان والتي يمكن أن تسبب التسوس وألم داخل الأسنان بشكل شديد.

يستخدم في علاج القولون في المعدة، ويستخدم أيضًا لعلاج الخراجات في الكبد والمخ وللقضاء على البكتيريا الموجودة في الجسم.

الجرعة وطريقة الاستعمال دواء فلاجيل :-

  • يجب استشارة الطبيب قبل استخدام دواء فلاجيل، حيث يقوم الطبيب بفحص حالتك أولاً لمعرفة سبب العدوى، ومن ثم يتم تحديد الجرعة المناسبة للعلاج.
  • يتوفر دواء فلاجيل بأشكال مختلفة، حيث تتراوح سماكة الأقراص بين 500 ملي جرام و200 جم، ولكن هناك جرعات أخرى على شكل سائل للشرب أو حقن يتم إعطاؤها في الوريد، وفي حالات وجود التهاب في الجهاز التناسلي لدى النساء، يتوفر على شكل لبوس مهبلي.
  • يتم تناول دواء فلاجيل ثلاث مرات إلى أربع مرات يوميًا لعلاج العدوى، ولكن في الحالات الشديدة يتم تناول جرعات حقن في الوريد ويمكن أن يستمر العلاج لمدة ثلاثة أسابيع متتالية للقضاء تمامًا على العدوى.

أضرار حبوب فلاجيل :

تختلف تأثيرات دواء فلاجيل تمامًا من شخص لآخر، ولكن بعض الأشخاص قد يعانون من الآثار الجانبية التالية:

  • عند تناول هذا الدواء، يمكن أحيانًا أن يحدث صداع ودوخة ودوران وشعور بالنعاس الشديد وعدم القدرة على القيام وصعوبة التحرك بسبب التعب والدوخة.
  • يحدث اضطراب في المعدة خاصة عند تناول الطعام، ويؤدي ذلك إلى الانتفاخ وتكون الغازات، وقد يفقد المريض الذي يتناول جرعات من فلاجيل الرغبة في تناول الطعام حتى ينتهي من تناول الجرعات.
  • يمكن للمريض أن يشعر بتغيير في رائحة البول ولونه الذي يصبح جامدًا وبالإضافة إلى ذلك، قد يشعر بالغثيان والقيء، خاصة في الصباح الباكر عند الاستيقاظ من النوم، وتهييج شديد في الجلد.

الاحتياطات وموانع الاستعمال لدواء فلاجيل :-

  • يجب تجنب استخدام فلاجيل للأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة التي تسبب احمرار الجلد، وإذا حدث أي تعب أو أي من الأعراض التي ذكرناها سابقًا، يجب إيقاف العلاج على الفور.
  • يجب تجنب استخدام فلاجيل أثناء الحمل، خاصةً في بداية الحمل، حتى لا يؤثر على الجهاز العصبي للجنين ويتسبب في التشوه، لذلك يجب تجنبه للحوامل والمرضعات.

الشكل الدوائي لفلاجيل :-

فلاجيل هو دواء عبارة عن أقراص يتم تناولها عن طريق الفم قبل الأكل أو بعده، ويتوفر بجميع التركيزات: 200 ملغ، 250 ملغ، 500 ملغ، ويتوفر أيضًا على شكل حقن للحقن الوريدي، وهناك أيضًا فلاجيل لبوس مهبلي يستخدم مساءً قبل النوم أو حسب استشارة الطبيب المختص، ويتوفر أيضًا ككريم يستخدم لترطيب البشرة بعد تجفيفها.

فيديو دواعي استعمال فلاجيل واهم التحذيرات :-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى