الصحة الإنجابيةصحة

أضرار الولادة الطبيعية

أضرار الولادة الطبيعية | موسوعة الشرق الأوسط

شرح تفصيلي لأضرار الولادة الطبيعية، على الرغم من تفضيل الكثير من السيدات الولادة الطبيعية على الولادة القيصرية لأنهم يرونها الأفضل، وذلك لأن تعب الولادة الطبيعية يكون في فترة الولادة فقط، وبعد الولادة تكون الأم بصحة جيدة، وهذا يختلف عن الولادة القيصرية التي تسبب الألم للأم لفترة طويلة بعد الولادة. ولكن على الرغم من أن الولادة الطبيعية هي المفضلة لدى الكثير، إلا أنها قد تسبب الكثير من الأضرار على صحة المرأة والجنين، وفي هذا المقال سوف نذكر بعض الأضرار التي تسببها عملية الولادة الطبيعية.

جدول المحتويات

ما هي أضرار الولادة الطبيعية:

تسبب عملية الولادة الطبيعية بعض الأضرار التي يمكن أن تؤثر على صحة المرأة وحياتها، ولذلك يجب تجنب هذه المخاطر والاختيار بين الولادة الطبيعية والولادة القيصرية، وخاصة إذا كانت المرأة تعاني من بعض المشاكل خلال الحمل. ومن بين الأضرار الرئيسية للولادة الطبيعية:

أولًا: تمزج الأنسجة:

يمكن لعملية الولادة الطبيعية أن تتسبب في تمزيق بعض الأنسجة الموجودة بين فتحة المهبل وفتحة الشرج، حيث تتمدد تلك الأنسجة خلال الولادة لتساعد على خروج رأس الطفل. ومع اكتمال الولادة، يمكن حدوث تمزق في تلك الأنسجة، ويختلف الحال من حالة إلى أخرى، فهناك الحالات البسيطة والحالات الشديدة. يمكن الوقاية من تلك المشكلة عن طريق تقليل الضغط على منطقة قاع الحوض خلال الولادة وتخفيف الضغط على المنطقة الموجودة بين فتحة المهبل والشرج حتى لا تتعرض الأنسجة للتمزق.

ثانيًا: تلف عضلات منطقة الحوض:

من بين الأضرار التي قد تحدث نتيجة الولادة الطبيعية هي تلف العضلات في منطقة الحوض، ويحدث ذلك بشكل خاص مع النساء اللواتي يعانين من مشاكل في هذه المنطقة، وغالبًا ما يعاني العديد من النساء من هذه المشكلة، حيث يحدث ذلك نتيجة الضغط الشديد على منطقة الحوض خلال الولادة. كما يعاني العديد من النساء من بعض الاضطرابات في منطقة قاع الحوض خلال فترة الحمل، حيث يكون ذلك بسبب ضغط الجنين على منطقة الحوض خلال فترة الولادة. يمكن الوقاية من حدوث هذه المشكلة من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية المخصصة للحوض والتي تقوي عضلاته، ومن بين هذه التمارين تمارين وضع القرفصاء.

ثالثًا: حدوث هبوط للحوض:

يعاني النساء اللواتي يجرين عملية ولادة قيصرية من مشكلة هبوط الحوض، حيث يتعرض جسمهن للتلف في عضلات منطقة الحوض، مما يؤدي إلى نزول الرحم والمثانة إلى أسفل ووصولهما إلى المهبل. النساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن المفرطة خلال فترة الحمل يتعرضن بشكل أكبر للإصابة بهبوط الحوض، ويزداد هذا الخطر أثناء الدفع الشديد خلال عملية الولادة وتلف عضلات الحوض.

رابعًا: حدوث التهاب في منطقة العجان:

قد يشعر النساء أيضًا بألم حاد في منطقة العجان بعد الولادة الطبيعية، وتحدث هذه الألام نتيجة للالتهابات التي تحدث في تلك المنطقة، وقد يعاني العديد من النساء أيضًا من آلام حادة أثناء الجماع، وبالتالي، في حال استمرار الألم لعدة أسابيع بعد الولادة الطبيعية، يجب استشارة الطبيب والحصول على العلاج المناسب لعلاج التهابات تلك المنطقة.

خامسًا: اضرار الولادة الطبيعية على العلاقة الزوجية :

من بين الأضرار التي يمكن أن تحدث نتيجة الولادة الطبيعية، هو تعرض المرأة لتمدد كبير في منطقة المهبل أثناء الولادة، مما يؤدي إلى عدم الشعور بالرضا الجنسي لدى المرأة والرجل بعد الولادة، بسبب فقدان الليونة والانقباض في عضلات المهبل، بالإضافة إلى أن العديد من النساء يخضعن لعمليات جراحية صغيرة لتوسيع المهبل بعد الولادة، وهذا يمكن أن يؤثر على حالتهن بعد ذلك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى