الإدمانصحة

أضرار الشيشة الإلكترونية vape

أضرار الشيشة الإلكترونية | موسوعة الشرق الأوسط

أضرار الشيشة الإلكترونية بالتفصيل، انتبه جيدًا قبل الاستخدام. لقد انتشر التدخين بشكل كبير، حتى أننا لاحظنا الكثير من الأشخاص الذين لا يتجاوزون سن 18 عامًا يدخنون. وهناك أنواع مختلفة من التدخين، ولكن النرجيلة أو الشيشة أصبحت الأكثر انتشارًا حاليًا، على الرغم من اعتقاد بعض الناس أن خطرها أقل من السجائر، وهذا غير صحيح بالطبع. وسنتعرف معًا على جميع المعلومات الصحيحة حول هذا الموضوع. وعندما ظهرت السجائر الإلكترونية، ثم ظهرت السيجارة الإلكترونية، أصبح الكثيرون يستخدمونها للابتعاد التدريجي عن الشيشة التقليدية، وسنوضح أضرارها في هذا الموضوع على موقع موسوعة .

جدول المحتويات

أضرار الشيشة الإلكترونية :

لفهم مدى الأضرار الناجمة عنها، يجب أولاً معرفة تركيبها وطريقة عملها وشكلها، حيث تؤثر هذه التفاصيل على الأضرار التي قد تحدث.

مكونات الشيشة الإلكترونية هي:

  • تحتوي علي أنابيب محملة بالنيكوتين.
  • تحتوي على مادة كيميائية مختلفة باختلاف نوع الشيشة المستخدمة.
  • يوجد منها منكهات مختلفة.

شكلها :

تستخدم هيئة قلم يستعمل مرة واحدة فقط، وهناك أيضاً نوع يمكن استخدامه أكثر من مرة وفقًا للنوع.

وصف vape:

عند استخدامها، تنتج كمية من البخار المشابه للدخان بسبب احتوائها على بخار الماء، وتتميز بنكهة أقل حدة من التوابل العادية، ويمكن استخدامها في أي وقت وأي مكان.

ما هي أضرار الشيشة الإلكترونية؟

يعتقد الكثيرون أن استخدام الشيشة الإلكترونية سهل ولا يوجد لها أضرار، ولكن في الواقع فإن لها بعض الآثار السلبية التي سنوضحها، كما أنه لا توجد حتى الآن دراسات كافية تبين مدى خطورتها وآثارها في المدى الطويل على المستخدمين، وذلك لأنها تعد من الاختراعات الحديثة التي لم يتم البحث عنها بشكل كافٍ، وتشمل الآثار السلبية للاستخدام المستمر للشيشة الإلكترونية:

  • يؤدي الإدمان على مادة النيكوتين، حتى لو كانت بنسبة قليلة عن الحد الطبيعي، إلى استمرار وجود نسبة النيكوتين في الجسم.
  • تحتوي التدخين على مواد كيميائية مختلفة ومتنوعة تختلف باختلاف نوعها وتدخل الجسم.
  • تُسبب مادتا جليكول البروبيلين والجليسرين الموجودتان بنسبة عالية في الشيشة الإلكترونية حساسية في الجهاز التنفسي.
  • يتم جذب انتباه الأطفال والمراهقين وإغرائهم بالتدخين بسبب شكل الشيشة الإلكترونية الجذاب وسهولة استخدامها، مما يجعلهم يصبحون مدمنين على التدخين بالشيشة الإلكترونية.
  • هي عبء مادي حقيقي بسبب تكلفتها العالية.
  • لا يساعد استخدامها في الإقلاع عن التدخين أو ترك الشيشة العادية، بل هناك وسائل أخرى لذلك.

هل الشيشة الإلكترونية حرام؟

هذا السؤال يتم طرحه كثيرًا، حيث استعان علماء الدين بالعديد من الآراء العلمية والأبحاث التي أكدت أن استخدام الشيشة يتسبب في العديد من الأضرار المختلفة والأمراض المتعددة التي تصيب الشخص المستخدم، ولا تختلف هذه الأضرار عن الشيشة العادية بل أسوأ، كما أن هناك العديد من الدول الأجنبية قد حظرت استخدامها وبيعها مثل “أستراليا، كندا، البرازيل.

تم التأكد من جميع هذه الآثار الضارة من خلال الدراسات التي أجريت في عدة مستشفيات عالمية مثل مستشفى سانت مايكل في تورنتو، والتي أثبتت وجود آثار جثيمة قد تتجاوز تأثير السجائر العادية والشيشة العادية.

تم الإعلان أن استخدام ما يعرف بالسجائر الإلكترونية، أو “الفيب”، يعد حراما كما السجائر العادية والشيشة، لأنه يؤدي إلى الوفاة.

علاوة على ذلك، فإنها لا تساعد في الإقلاع عن التدخين بشكل نهائي، على الرغم من مزاعم الشركة المنتجة، لذلك يجب الابتعاد عنها بشكل نهائي وعدم استخدامها لأي غرض.

المراجع :

1

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى