الصحة العامة و السلامةصحة

أضرار الألعاب الإلكترونية

أضرار الألعاب الإلكترونية | موسوعة الشرق الأوسط

لقد تم تحويل الألعاب من مجرد دمى يمكن للأشخاص تحريكها بيدهم إلى أجهزة عصرية تدعم التكنولوجيا، مما يمكن للأطفال التواصل مع هذه الألعاب، ويزيد ذلك من ارتباطهم بها. ونتيجة لذلك، يقضي الأطفال الكثير من الوقت أمام هذه الألعاب الموجودة على الهواتف الذكية وأجهزة الحواسيب وأجهزة الليزر والبلايستيشن وغيرها. وبالرغم من فوائدها في زيادة الذكاء وتوسيع المدارك، إلا أن هذه الألعاب الإلكترونية تحتاج إلى إجراء المزيد من الدراسات والتحليل لفهم تأثيرها على الأطفال.

الألعاب الإلكترونية :

تُعرف الألعاب الإلكترونية على أنها نشاطٌ يتميز بقواعدٍ محددة، حيث يشارك في هذا النشاط العديد من اللاعبين، ويترتب على هذا النشاط نتائجٌ كمية، ويُطلق على الألعاب الإلكترونية اسمًا يشير إلى أنها كل لعبة موجودة في هيئة رقمية، وبشكلٍ عامٍ يتم تشغيلها على منصاتٍ مختلفةٍ مثل الحاسوب والإنترنت والهواتف المحمولة وأجهزة الفيديو والتلفاز وغيرها.

تصنيفاتها :

تصنف الألعاب الإلكترونية حسب فئة مستخدميها والهدف منها إلى ثلاث فئات رئيسية:

  • ألعاب تعليمية: يهدف هذا النوع من الألعاب إلى دمج المرح والتعلم معًا وتحقيق توازن بينهما، حيث يتم نقل المعلومات بطريقة ممتعة ومسلية إلى اللاعبين، وتغطي هذه الألعاب العديد من المجالات مثل العلوم والرياضيات والتاريخ وغيرها، ومن الأمثلة على الألعاب التعليمية نجد الألعاب التي تعلم الأطفال الأرقام والحساب والحروف وغيرها.
  • ألعاب الذكاء: تتمحور ألعاب هذا النوع حول التفكير المنطقي والعقلاني واستخدام العقل في اتخاذ القرارات، فهي تتطلب تفكيرًا عميقًا للتعامل معها، مثل لعبة الشطرنج الإلكترونية.
  • ألعاب المتعة والإثارة: تهدف هذه الألعاب إلى التسلية وقضاء الوقت الفراغي، وتعتمد على مدى التفاعل بين اللاعبين، وتختلف مستويات هذه الألعاب من السهل إلى الصعب، كما تتميز بجاذبيتها واستخدامها للأصوات والصور مما يجذب المراهقين والأطفال.

أضرار الألعاب الإلكترونية :

الأضرار الصحية التي تنجم عن الألعاب الإلكترونية :

تنجم عن الإدمان على الألعاب الإلكترونية العديد من السلبيات والمخاطر والأضرار، ويعد من أبرزها:

  • الشعور بصداع وإرهاق وتعب وإجهاد.
  • الإصابة بتشنجات مؤلمة بعضلات الرقبة.
  • إصابة البعض بأمراض بالجهاز التناسلي.
  • الإصابة بمرض O.
  • قد يعاني الفرد من العديد من الآلام في منطقة الظهر والكتفين، وقد يتسبب ذلك في ضرر لفقرات العمود الفقري الممتد بين الظهر والرقبة.
  • يتسبب استخدام الأشعة الكهرومغناطيسية في الشكوى من اضطرابات النوم والتهابات العظام والصدر والمفاصل.
  • زيادة الوزن المفرطة بسبب قلة الحركة، والخمول، ويمكن أن تسبب بعض الحالات الصرع وفقدان السمع.
  • تحدث بعض المشاكل في النظر، مثل ضعف النظر.
  • يمكن أن يؤدي حدوث مشاكل وانخفاض في نشاط الذاكرة إلى ضعفها على المدى الطويل وتدني مستوى التركيز الذهني.

أضرارها على الأطفال :

  • تسبب الألعاب الإلكترونية تأثيرًا سلبيًا على ذاكرة الطفل على المدى الطويل.
  • قد يصاب الطفل المدمن بالكآبة والانطواء والعزلة والتوحد، ويواجه صعوبة في التواصل مع مجتمعه، وخاصة عندما يصل الطفل إلى حد الإدمان.
  • تؤدي هذه الحالة إلى إصابة الطفل بالإجهاد وخمول الدماغ، مما يؤدي إلى ضعف الذاكرة على المدى البعيد.
  • يعاني الطفل من تشنجات في عضلات العنق بالإضافة إلى آلام في الكتفين وآلام في عضلات الظهر.
  • يمكن أن يصاب الطفل بالإرهاق والصداع والإجهاد العصبي والرجفة.
  • إذا كان الطفل يعاني من ضعف في التحصيل الدراسي، فإن الرسوب والفشل الدراسي يكونان النتيجة المتوقعة له.
  • يمكن أن يؤدي الوميض المتقطع في الألعاب والإضاءة في الرسوم المتحركة، بالإضافة إلى الحركات الاهتزازية التي تتطلبها بعض الألعاب الإلكترونية، إلى إصابة الطفل بالصرع.

الأضرار الاقتصادية للألعاب الإلكترونية :

  • تتطلب لعب الألعاب الإلكترونية كمية كبيرة من الطاقة والتركيز، بالإضافة إلى الكثير من الوقت. وعادةً ما يتمسك اللاعبون باللعب بانتظام لجمع مزيدٍ من النقاط والصعود إلى المراحل التالية. ومن ثم فإن مدمني الألعاب الإلكترونية يتجنبون القيام بأي أعمال أخرى لتفريغ وقتهم في اللعب، مما يؤدي إلى التخلي عن هواياتهم. وإذا كان اللاعبين موظفين، قد يهملون عملهم من أجل اللعب، مما يؤثر على قدرتهم على الإنتاجية وإتمام المهام.
  • تتطلب الألعاب الإلكترونية تكاليف باهظة، حيث تختلف التكاليف من لعبة لأخرى، ولكن بشكل عام، فإن تكاليف الألعاب الجديدة عالية، وقد يصل سعر بعضها إلى 60 دولارًا، وبالتالي، فإن اللعب بالألعاب الإلكترونية يمكن أن يكون هواية باهظة الثمن، ويضطر اللاعب أيضًا إلى شراء برامج وإصدارات معينة لترقية جهازه وجعله يتناسب مع إصدارات اللعبة.

أضرارها على الناحية الدينية :

  • تحتوي بعض الألعاب الإلكترونية على أفكار وعادات غير متوافقة مع تعاليم المجتمع والدين، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تشويه ثقافة الطفل أو المراهق.
  • يؤدي الإدمان على هذه الألعاب إلى تجاهل اللاعب لأداء العبادات المفروضة عليه، وخاصة الصلوات الخمس، بالإضافة إلى ميله لتجاهل طاعة والديه وتجاهل طلباتهم، وهو يشغله عن إنجاز واجباته الدينية.

أضرارها الاجتماعية :

  • قد يؤدي الإدمان على الألعاب الإلكترونية لدى الأطفال والمراهقين إلى خلل كبير في علاقاتهم الاجتماعية، حيث يعتاد الطفل على السرعة في هذه الألعاب، مما يؤدي إلى صعوبة في التأقلم مع حياته الطبيعية التي تتميز بسرعة أبطأ.
  • تؤدي هذه الألعاب إلى نمو أطفال غير اجتماعيين، إذ يقضي الطفل أو المراهق وقتًا طويلاً في لعب الألعاب دون أي تواصل مع الآخرين، وبالتالي يصبح الطفل أو المراهق شخصًا غير اجتماعي وانطوائي، على عكس الألعاب الشعبية التي تساعد على التواصل.
  • نظرًا لوجود الشخصيات الافتراضية في الألعاب الإلكترونية، يمكن أن ينمي الأطفال فكرة الانفصال عن حياتهم الواقعية، وبالتالي يتعاملون في حياتهم بطريقة مبنية على هذه الشخصيات الخيالية، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة العنف والتحدي والعراك والتوتر مع محيطهم.
  • تؤدي هذه الألعاب إلى صنع أطفال أنانين لا يهتمون سوى بإشباع حاجاتهم من اللعب دون الانتباه لمن يشاركهم اللعب؛ حيث تحدث العديد من المشاكل بين الأشقاء بسبب تقاسم دور اللعب.
  • تعلم بعض الألعاب الأطفال بعض مهارات الاحتيال، ويمكن أن يدفعهم الحاجة إلى المال لشراء هذه الألعاب إلى ممارسة النصب والاحتيال على والديهم.

أضرار هذه الألعاب على الجانب الأكاديمي :

  • تؤثر الألعاب الإلكترونية بشكل سلبي كبير على الأداء الأكاديمي للاعبيها، حيث تدفعهم إلى التقصير في دراستهم وتجاهل الواجبات الدراسية، وقد تؤدي أحيانًا إلى التسرب من المدرسة.
  • تؤدي الألعاب إلى إبقاء المراهقين والأطفال مستيقظين خلال ساعات متأخرة من الليل، وهذا يؤثر سلبًا على تفكيرهم وتركيزهم، مما يجعلهم غير قادرين على التركيز والاستماع.

أضرارها على الجانب الأمني والسلوكي :

  • في الغالبِ تعتمدُ الألعابُ الإلكترونيةُ على عنصرِ الاستمتاعِ بتخريبِ الممتلكاتِ وقتلِ الناسِ والاعتداءِ على الآخرينَ دونَ وجهِ حقٍّ.
  • تعلم الأطفال والمراهقون من هذه الألعاب العديد من الطرق والأساليب المتعلقة بارتكاب الجرائم، وهذا ينمي في عقولهم العديد من المهارات والأفكار المتعلقة بالعنف، وذلك بسبب ممارستهم لتلك الألعاب واكتسابهم تلك المهارات والأفكار من خلالها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى