البيئةعلوم

أشهر محميات طبيعية في الامارات بالتفصيل

المحميات الطبيعية في الإمارات | موسوعة الشرق الأوسط

تتميز البيئة في الإمارات بخصوبتها وتعدد مواردها وثرواتها الطبيعية، وتقدِّم الحكومة الحماية الكافية لجميع هذه الموارد، من أجل الحفاظ عليها وحمايتها من الانقراض. فالإمارات العربية تحتوي على العديد من الموارد الهامة، والنباتات والحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض، ولذلك يجب الحفاظ عليها، حتى لا تنقرض. ومن بين الحيوانات التي تعيش على أرض الإمارات وتُهَدَّد بالانقراض، حيوان المها العربي والذئب العربي والثعلب الأحمر وعدد من الأرانب البرية والقطط والزواحف وغيرها. ولذلك، يتعيَّن الحفاظ على هذه الكائنات البرية الهامة، وفي هذا المقال، سنعرِّفُ بعضًا من أهم هذه المحميات.

جدول المحتويات

قائمة محميات طبيعية في الامارات بالتفصيل “

  • جزيرة بني ياس :

تقع هذه الجزيرة بالقرب من إمارة أبوظبي، وتتألف المحمية من ثلاث مناطق خضراء مغطاة بغابات السدر وأشجار أراك، وتعتبر هذه النباتات أحد أفضل المواقع للحيوانات البرية مثل المها واللاما، وأيضًا لبعض الطيور مثل النعام الأفريقي والحباري وغيرها.

  • محمية رأس الخور :

والتي تعد من أجمل المحميات الطبيعية في الإمارات و هذه المحمية مليئة بأشجار القرم و التي تعد من اهم عوامل حماية الشواطئ من الكوارث الطبيعية كما أن هذه المحمية تضم عدد كبير من الحيوانات اللافقارية مثل الرخويات و الديدان و التي تعد من أفضل أنواع الطعام لبعض الطيور مثل طائر الفلامنجو النادر.

  • أجمل المحميات الطبيعية في الإمارات محمية الوثبة :

تضم حديقة الحمادي الوطنية عددًا كبيرًا من أجمل البحيرات الطبيعية والصناعية، وتعتبر هذه المحمية مناسبة لحياة العديد من الحيوانات والطيور. بعض هذه الطيور مهددة بالانقراض، وتشمل طيور الزقزاق والبط الكروان، بالإضافة إلى بعض أنواع الزواحف والثديات، مثل بعض أنواع الأرانب والقنافذ.

  • محمية جزيرة بونيطة :

تحتوي هذه المنطقة على عدد كبير من أجمل المخلوقات البحرية، مثل بعض أنواع السلاحف المائية التي تواجه خطر الانقراض، فضلاً عن عدد من الطيور الرائعة التي تواجه أيضًا خطر الانقراض، بما في ذلك العقاب والفلامنجو.

  • محمية كلباء :

تُعتبر المحمية الطبيعية من أجمل المناطق الطبيعية، وتقع في منطقة الشارقة، وتضم أعداداً كبيرة من أشجار السدر بالإضافة إلى الطيور النادرة مثل البلشون والسلحفاة البحرية وبعض أنواع القواقع البحرية.

  • أهم و أجمل المحميات الطبيعية و المعروفة باسم محمية الظيلما :

تتميز هذه المحمية بكثافة الأشجار التي تحجب الشمس تمامًا، وتعد موطنًا لعدد من الحيوانات والنباتات النادرة، ومن بين هذه الحيوانات والنباتات الريم النادر وبعض أنواع الغزلان وسمككة الرمل وبعض أنواع القنافذ وغيرها من الحيوانات النادرة.

  • محمية مروح :

تقع هذه المحمية بعيدًا عن العاصمة بمسافة 120 كيلومترًا، وتضم العديد من الحيوانات البحرية الرائعة، بما في ذلك بعض الكائنات النادرة، بالإضافة إلى وجود بعض أنواع الحيوانات مثل الأبقار البحرية وبعض الطيور على شاطئ الجزيرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى