الزراعةعلوم

أشهر اعشاب تزرع في لبنان

أشهر اعشاب تزرع في لبنان | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث دليل أسماء الأعشاب المزروعة في لبنان عنها العديد من الرحالة والمستشرقين منذ القدم وحتى الآن، ويصف أحد العلماء الأزهار اللبنانية الرائعة والجميلة، مثل نبتة بخور مريم التي تجذب العين وتطيب القلب، وتبدو كدانتيل سوداء دقيقة التخريم وآية في الجمال، وترصع حقلاً من الأخضر الباهر. تقدم هذه المقالة من موسوعة أهم الأعشاب والزهور في لبنان، تابعونا.

جدول المحتويات

اعشاب تزرع في لبنان

تتوفر في لبنان العديد من الخضروات والفواكه، منها البقدونس والفجل والنعناع والجرجير والخس والملوخية والبندورة والبازلاء والثوم والبصل والجزر والزيرة والكوسا والكرنب والسراخس والصعتر والبعذران والسنزبيات، وتحتوي كل هذه الأعشاب على فوائد كثيرة تؤثر إيجابياً على جسمنا وتزودنا بالطاقة والحيوية، فقد كشفت الدراسات مؤخراً أنَّ 90% من الأدوية المستخدمة مصدرها الأعشاب التي تُزرع في الحقول، ونستعرض في السطور التالية فوائد وأهمية هذه الأعشاب:

عشب البقدونس

يستخدم البقدونس في لبنان في العديد من العلاجات لحالات التهابات المسالك البولية وحصوات الكلى، وفي حالات مرض السكري. كما يحمي الكبد من التلف ويحافظ على صحة الرئة والثدي والقولون والدماغ والجلد واللسان من خطر الإصابة بالسرطان. ويعود ذلك إلى احتوائه على البروتينات والكالسيوم والزنك والفيتامينات والحديد والصوديوم. والبقدونس هو نبات عشبي يعرف علميا بالبتروسيليوم كريسبم، ويستخدم في العديد من الأغراض كالصابون والمواد العطرية والزيوت.

عشب النعناع

يحافظ النعناع على صحة الجسم ويساعد في الحفاظ على وزنه الطبيعي، كما يساعد في تهدئة الأعصاب وتحسين عملية الهضم عن طريق إفراز الأنزيمات الهاضمة، ويعمل على زيادة الشهية وتخفيض حالات التوتر والاكتئاب والضغط، ويعمل كواقي للجسم لمنع الإصابة بالأمراض، ويمنع ظهور حب الشباب، وهو عشب ذو لون أخضر ورائحة مميزة.

عشب الجرجير

يحتوي الجرجير على العديد من المواد المفيدة بما في ذلك الفيتامينات والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، والتي تعزز الصحة والنشاط العام. كانت الحضارة الرومانية تعتبر الجرجير مفيدًا لتعزيز العلاقات الإنسانية وتقوية الروابط بين الأشخاص. يستخدم الجرجير كمضاد للالتهابات ومسكن للألم، ويساعد في تنظيف المعدة من السموم وعلاج أمراض القلب وعلاج حالات النقرس. كما يساعد على تطويل الشعر للفتيات ويساعد في تخفيف الوزن بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الماء.

 عشب الزعتر

إنها نبتة تُزرع في لبنان وتتميز بالكثير من الفوائد الصحية، فهي تحمي الجلد من حب الشباب وتعالج الإكزيما، كما أنها تقضي على 98٪ من خلايا السرطان الموجودة في الثدي، وتخفض نسبة الكولسترول في الدم.

النباتات السامة في لبنان

ظهرت مؤخرًا العديد من النباتات التي يعتبرها العلماء سامة وتضر بالإنسان، وخاصة في لبنان، وفيما يلي نقدّم لكم تلك النباتات السامة:

نبات النرجس البري

هو نبات ينتمي إلى الفصيلة النرجسية، ويُعتبر من النباتات السامة جدًا التي تؤذي الإنسان وتتسبب في مشاكل صحية خاصة في منطقة المعدة، حيث تسبب اضطرابات وعدم انتظام في ضربات القلب، مما يؤدي إلى الموت في بعض الحالات. يتواجد هذا النبات بكثرة في أفريقيا وأوروبا ودول حوض البحر المتوسط.

نبات مسبحة البازلاء

تعتبر هذه النباتات سامة وخطيرة على صحة الإنسان، حيث تتسبب في تلف الأمعاء والكبد، وتبدأ الأعراض بالدوخة والإسهال والآلام في المعدة والقرحات في العينين والفم والجهاز الهضمي، وتؤدي إلى تشنجات في الجسم وفقدان الوعي ثم الموت.

نبات الخروع

هذا النبات شديد السمية ويحتوي على مواد سامة مثل مادة الريسين، ولكن هذا السم لا يمتد إلى زيت الخروع، وذلك لأن السم يذوب في الماء ولا يذوب في زيت الخروع.

شجرة الدلفي

يتعلق الأمر بشجرة صغيرة دائمة الخضرة يُعرف باسم الورد الكاذب، وتوجد في البحر الأبيض المتوسط تحديدًا، وتُسبب الوفاة على الفور دون أي تحذير في حالة تناول أي جزء من أجزائها، وعند حرق هذا النوع من الأشجار يُسبب آثارًا سلبية على الصحة، كما أن استنشاق الدخان يؤثر سلبًا على صحة الإنسان.

نبات بلادونا اللفاح

إنه نوع من النباتات الباذنجانية، وعند تناوله يتسبب في حالات هلاوس وهذيان، وكان يستخدم سابقًا كعقار للجروح، وحاليًا يدخل في صناعة بعض المستحضرات التجميلية.

من لا يعرف لبنان بجمالها الذي وصفته الفنانة الجميلة فيروز بضيعاتها وبساتينها؟ وهذا ما جذب العديد من الناس للبحث عن الزهور والأعشاب في لبنان ومعرفة المزيد عنها، ولذلك قررنا تقديم خلفية عن تلك الأعشاب وعرض أنواعها في لبنان وتنوعها، كما ذكرنا الأعشاب السامة التي يجب الحذر منها وتجنب تناولها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى