القواميس و الموسوعاتالمراجع

أسماء بنات مستوحاة من القرآن الكريم

أسماء بنات من القرآن1 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم لكم أجمل أسماء البنات المستوحاة من القرآن الكريم ومعانيها، وذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا بتحسين اختيار أسماء أولادنا، ولذلك يبحث الآباء والأمهات دائمًا عن أسماء بنات مميزة ومذكورة في القرآن، وسنقدمها لكم اليوم من خلال موقع موسوعة .

جدول المحتويات

أسماء بنات مستوحاة من القرآن الكريم

أجمل أسماء بنات من القرآن ما يلي :

أشرقت

تم ذكر اسم أشرقت في سورة الزمر في القرآن الكريم، عندما قال الله تعالى: (( وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ )). ويعني اسم أرشقت الشروق، وتتميز حاملة هذا الاسم بأنها حنونة وجريئة تحب الحياة والمرح، كما أنها تمتلك قلبًا طيبًا  .

أفنان

يذكر اسم أفنان في القرآن الكريم في سورة الرحمن في قوله تعالى: “ذوات أفنان”، ويشير اسم أفنان إلى الإبداع والرقة والفخامة، وتتميز صاحبة هذا الاسم بأنها فتاة رقيقة وصبورة ومتفائلة تشع بالطاقة الإيجابية، وهي شخصية ودودة .

إيمان

ذكر اسم إيمان في سورة الشورى في قوله تعالى : يشير هذا الاسم إلى التصديق الكلي واليقين والتأكد، ويشير إلى أنثى هادئة جميلة وأم بارة حنونة وزوجة مطيعة، ويأتي هذا الاسم من الآية “مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا .

ضحى

توجد سورة في القرآن تسمى الضحى، وفيها قسم الله سبحانه وتعالى بوقت الضحى في قوله تعالى: ((وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى))، والمعنى الذي يحمله اسم ضحى هو الشعور بالتفاؤل والإشراق، وتتميز صاحبة هذا الاسم بأنها محبة للحياة وتحمل مشاعر صادقة، كما أنها تتحمل المسؤولية وتمتلك طاقة إيجابية .

سلسبيلا

تم ذكره في سورة الإنسان قول الله تعالى : ((عينًا فيها تسمى سلسبيلًا))، فهذا الاسم يتميز بأنه اسم عين يشرب منها الماء العذب في الجنة، وصاحبة هذا الاسم تتميز بأنها ذكية وتتحكم في مشاعرها أكثر من عواطفها .

روضة

ذكر الله اسم روضات في سورة الشورى قوله تعالى : يذكر في القرآن الكريم في سورة البقرة قول الله تعالى: (( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ ))، كما ذُكِر في سورة الروم قوله تعالى: (( فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ ))، فنجد أن هذا الاسم يحمل معانٍ جميلة فهو البستان الجميل الخلاب، والشخص الذي يحمل هذا الاسم يتصف بعدة صفات مميزة منها: أنه شخصية مخلصة تسعى دومًا للنجاح والتقدم .

أسماء

يشير هذا الاسم إلى الرفعة والتفوق، وقد ذكر في القرآن الكريم في عدة مواضع، منها في سورة الأعراف: “أتجادلونني في أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم”، وفي سورة النجم: “إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم”، وفي سورة يوسف: “ما تعبدون من دونه إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم”، كما كانت أسماء بنت أبي بكر زوجة النبي صلى الله عليه وسلم تحمل هذا الاسم المميز. وتتمتع صاحبة هذا الاسم بالذكاء والتفوق، وتشتهر بمرحها، وستكون بإذن الله أما مثالية .

آيات

ذكر الله سبحانه وتعالى اسم آيات في القرآن الكريم في أماكن مختلفة، مثل قوله تعالى في سورة البقرة: ((كَذَٰلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَىٰ وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ))، وفي سورة آل عمران: ((يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ))، وتعني كلمة “آيات” الدروس والعجائب، والشخص الذي يحمل هذا الاسم يتمتع بصفات مثل التفاؤل والاستقلالية والثقة بالنفس وبقدراته .

سلوى

ذكره الله أيضا في مواضع مختلفة في القرآن الكريم، مثل قوله تعالى في سورة طه: (( وواعدناكم جانب الطور الأيمن ونزلنا عليكم المن والسلوىٰ ))، وهذا الاسم يحمل العديد من المعاني الجميلة والطيبة، وصاحبة هذا الاسم تتميز بالحنان والمشاعر الرقيقة والخفة في تصرفاتها .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى