المنزلديكورات داخلية

أسس ترتيب الموائد

أسس ترتيب الموائد | موسوعة الشرق الأوسط

أسس ترتيب الموائد ، بالتفصيل تعرف على طرق ترتيب المائدة بالطريقة الرسمية وفن ترتيب المائدة الصحيح حيث تعتبر المائدة هي من أهم أدوات المنزل التي يتم استخدامها لتناول أطباق الطعام المختلفة، ولذلك تسعى المرأة عادة لأن تحصل على الشكل الجذاب والمميز لمائدة الطعام الخاصة بها، وذلك حتى تدخل السرور على جميع أفراد الأسرة، ولن يكتمل شكل المائدة الجذاب إلا في حالة إذا كانت المائدة مرتبة ومزينة، فلك يضيف لها الكثير من الجمال والجاذبية، ويساعد أيضا على فتح الشهية للأفراد، ومن أجل الحصول على المائدة المنظمة لابد من أن يتم معرفة بعض القواعد والأساسيات التي هي يعتبرها الكثير من الأشخاص فن، والتي تساعد على إعطاء المائدة الشكل النهائي المميز، وهذا الفن هو من أهم الفنون التي يتحلى بها الكثير من الأشخاص، ويمكن أن يتم اكتسابها، وهذا ما جئنا به اليوم من خلال مقالنا هذا، حيث سوف نتعرف على أسس ترتيب الموائد وجعلها تبدو ذات شكل مختلف ومميز.

جدول المحتويات

أهم أسس ترتيب الموائد

أولا: المفارش

ينبغي الانتباه إلى تغطية طاولة الطعام بالمفارش، مع مراعاة أن يكون حجم المفرش مناسبًا لحجم وطول الطاولة، بحيث لا يتدلى من الأطراف سوى بمقدار عشرين سنتيمترًا فقط، كما يجب اختيار الألوان التي تناسب الضيوف أو أفراد العائلة. ويمكن التحكم في شكل المفرش المطلوب بناءً على نوع الوجبة، فمثلاً في فترات العشاء يجب استخدام بعض المفارش المطرزة، وفي وجبات الغداء يفضل استخدام المفارش التي تحتوي على أشكال ورود وتشجيرات مختلفة وذات ألوان زاهية، أما في فترات الصباح فيفضل استخدام المفارش السادة واللون الأبيض.

ثانيا: أدوات الطعام

تضم أدوات الطعام الملاعق التي يتم استخدامها في تناول الطعام، بالإضافة إلى السكين والشوكة، ولذلك يجب اختيار الأنواع المناسبة التي تتناسب مع الأشخاص الذين يجتمعون على المائدة، سواء كانوا ضيوفًا أو أفراد عائلة، وتُوضع السكاكين والشوك على الحافة الخاصة بالطاولة بحيث تبعد عن الحافة بحوالي اثنين سنتيمتر تقريبًا، ويجب وضع الشوك على المنطقة اليسرى من الطبق، وفيما يتعلق بالسكاكين والملاعق المستخدمة في تناول الحساء، فإنها يجب أن توضع على المنطقة اليمنى من الطبق، وبالنسبة لشوك التقديم الصغيرة المستخدمة في تناول الكوكتيلات، فإنه يتم وضعها بعيدًا عن الطبق على المنطقة اليمنى، وأما بالنسبة للسكاكين، فإن الحافة الخاصة بالقطع يجب أن توجه نحو الأطباق.

ثالثا: الأطباق

تُعَدُّ الأطباق أحد أهم أدوات المائدة، ويجب ترك مسافة كافية بينها عند وضعها على المائدة، ويجب تنظيم ترتيبها بشكل جميل ومنسق. يجب وضع الأطباق الجانبية مثل السلطات على يسار الأطباق الرئيسية. يجب تجنب وضع مجموعة كبيرة من الأطباق حتى لا تشغل مساحة كبيرة ويمكن التخلص من الأطباق التي لا حاجة لها.

رابعا: الكؤوس والأكواب

تُعتبر أكواب الماء أو العصائر من المهمات الأساسية على مائدة الطعام، ولا يمكن الاستغناء عنها، وذلك لفائدة الماء في تحسين طعم الطعام، ويجب الحرص على ترتيبها وتنظيمها بشكل صحيح، حيث يجب وضع الكأس المخصصة للماء في الجزء الأيمن من الصحن، وذلك فوق السكين، ويجب وضع كأس العصير في صف واحد وبشكل مائل قليلاً نحو اليسار، ولا ينبغي استخدام الأكواب الكبيرة والطويلة التي لا توفر الراحة للشخص، وإذا كان عدد الأشخاص كبيرًا على المائدة، يفضل استخدام أكواب قصيرة بعض الشيء.

خامسا: الفوط

يجب أن تكون الفوط من أدوات المائدة الأساسية في جميع وجبات الطعام، وينبغي وضعها في منطقة اليسار من الشوكة، ويمكن استخدام مشبك الفوط لإضفاء شكل جميل ومميز عليها. كما يفضل استخدام فوط مصنوعة من القماش وتجنب استخدام فوط مصنوعة من النايلون.

سادسا: الأدوات الفضية للمائدة

توضع بعض الأدوات الفضية على المائدة مثل الكؤوس والملاعق والسكاكين، وخاصة عند وجود ضيوف على الطاولة، وذلك لإضفاء اللمسة الفاخرة على المناسبات الخاصة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى