الصحة الإنجابيةصحة

أسباب نزول دم في الشهر السابع من الحمل

أسباب نزول دم في الشهر السابع من الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفي على أسباب نزول الدم في الشهر السابع من الحمل، حيث يتبقى قليل من الأيام قبل ولادة الطفل الذي انتظرته المرأة الحامل طويلاً. من المهم عدم إهمال أي تعب أو أعراض غريبة تظهر على المرأة الحامل في هذه المرحلة، ويجب عليها الذهاب إلى المستشفى أو الطبيب النسائي لتجنب وقوع أي خطر على حياة المرأة الحامل وحياة الجنين.

جدول المحتويات

اسباب نزول الدم في الشهر السابع من الحمل

• يعاني العديد من النساء في الفترة الأخيرة من الحمل من نزول قليل من الدم، وعلى الرغم من أن هذا الأمر يبدو مخيفًا في الغالب، إلا أنه لا يسبب أي ضرر عادة للجنين أو لصحة المرأة الحامل، حيث تكون هذه النزفات الدموية خارجية وتأتي من عنق الرحم ولا تؤثر على جسم المرأة الحامل أو على صحة الجنين بشكل عام.

• يشير الأطباء إلى أن نزول الدم في الشهر السابع من الحمل في معظم الأحيان لا يأتي من الرحم ولا يشكل خطرًا على الحمل أو الجنين أو حتى على المرأة الحامل، ولكن يجب على المرأة الحامل إذا حدث ذلك أن تتوجه إلى الطبيب المختص لإجراء الفحوصات اللازمة والتأكد.

• يؤكد الأطباء أنّ نزول الدم من عنق الرحم في الشهر السابع من الحمل لا يؤثر على الجنين، ولكن يجب على المرأة الحامل إجراء بعض الفحوصات للتأكد من وضع الجنين. وعلى الرغم من أنّ حركة الجنين قد تكون طبيعية، إلا أنّ المرأة الحامل يجب أن تزور الطبيب وتشرح حالتها إذا ما لاحظت نزول قليل من الدم.

• توجد بعض الفحوص التي يجب على النساء الحوامل إجراؤها عندما يحدث نزيف في الشهر السابع من الحمل، ومن بينها الفحص التلفزيوني للحمل، ويجب عمل تخطيط قلب للجنين باستخدام جهاز CTG، كما يجب إجراء فحص نسائي للحصول على مسحة من عنق الرحم للتحقق من صحة الجنين وعدم وجود أي أمراض خفية أو حالات خطرة عليه.

الاعراض الخطرة التي تلزم استشارة الطبيب

يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب على الفور في حالة شعورها ببعض الأعراض الخطرة، بما في ذلك نزيف الدم في الشهر السابع من الحمل. ومن بين هذه الأعراض الخطرة ما يلي

• يجب على الحامل استشارة الطبيب إذا شعرت بانقباضات مستمرة ومنتظمة طوال فترات زمنية قصيرة بالإضافة إلى نزول الدم. كما يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب إذا شعرت بأي آلام في الظهر تصاحب نزول الدم سواء كان الألم مستمرًا أو متقطعًا.

• ينبغي استشارة الطبيب في حالة تعرض المرأة لنزيف في الشهر السابع ووجود ثقل كبير في منطقة الحوض السفلي، وكذلك في حالة زيادة إفرازات المهبل سواء كانت نقاط صغيرة من الدم أو نزيفًا حادًا.

• بالإضافة إلى ذلك، يجب على الحامل استشارة الطبيب في حالة وجود إفرازات دموية أو إذا اندفعت كمية كبيرة من الماء فجأة وفي وقت واحد. كما يعد حدوث آلام في القدمين أو الشعور بضغط كبير في منطقة الحوض علامات خطيرة، خاصة إذا كانت الحامل تشعر بقلة حركة الجنين عندما كان يتحرك بانتظام قبل ذلك.

• ومن الممكن أن تعني هذه الأعراض الخطيرة أن موعد الولادة قد حان، وعلى الرغم من أن هناك العديد من النساء اللواتي يلدن في الشهر السابع بسبب أسباب مختلفة، فإن ذلك لن يؤثر على صحة الجنين، ولكنه سيحتاج فقط إلى وقت أطول لاكتمال نموه بالكامل وخاصة جهاز المناعة الذي يحتاج إلى النمو لكي لا يتعرض للعديد من الأمراض والميكروبات.

مخاطر على الجنين عند نزول الدم في الشهر السابع

• يتسبب نزول السائل حول الجنين بشكل مبكر في حدوث عدد من المضاعفات، مثل نقص كمية المياه حول الجنين، أو انفصال المشيمة، أو نزول الحبل السري قبل الجنين، وقد يؤدي أيضًا إلى حدوث التهاب داخل الرحم أو في الغشاء المحيط للجنين، أو حدوث ولادة مبكرة. وبسبب ذلك، يتعرض الجنين للخطر قبل حدوث الولادة، أو يتعرض لخطر الولادة المبكرة.

• وفي حالة نزول السوائل حول الجنين، يجب مراجعة الطبيب المختص للفحص والتأكد من مدى الضرر، ثم يجب زيادة عدد زيارات الطبيب المختص بشكل منتظم لفحص سلامة الجنين والسوائل المحيطة به. كما ينصح بإجراء تخطيط لنبض الجنين وتكراره عادة مرتين في الأسبوع، وفقًا لحالة الحامل.

• يجب أيضاً وصف مضاد حيوي للمرأة الحامل، بالإضافة إلى حقن الكورتيزون، حيث تقلل حقن الكورتيزون من احتمال الإصابة بضيق الرئة بشكل ملحوظ، كما تقلل من النزيف داخل تجاويف المخ، وتخفض احتمالية الإصابة بالتهاب الأمعاء المتآكل ونسبة الوفيات للأجنة في حالة الولادة المبكرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى