الحالات المرضيةصحة

أسباب نبضات القلب المختلفة

أسباب نبضات القلب المختلفة | موسوعة الشرق الأوسط

تعتمد نبضات القلب على الإشارات التي تصدرها العقدة الجيبية البطنية، والتي تؤدي إلى تقلص وانبساط الصمامات بين الأذينين والبطينين، وتسمع هذه الإشارات على شكل دقات قلبية. ويتم إغلاق الصمامات بين الأذينين والبطينين لدفع الدم من الأذين إلى البطين ومنع عودته مرة أخرى، وتوجد صمامات في الأوردة والشرايين الرئيسية تعمل على دفع الدم إلى باقي أجزاء الجسم وإعادته إلى القلب عبر الأوردة. ويمكن الشعور بالنبض في الشرايين السطحية الموجودة بالقرب من الجلد، مثل شريان المعصم في اليد أو منطقة الرقبة أو أسفل الركبة، ولكن يفضل قياس معدل نبضات القلب في اليد اليسرى بدلاً من اليد اليمنى، لأنها تكون أقرب إلى القلب.

جدول المحتويات

أسباب نبضات القلب المختلفة

كلما تقدم الإنسان في العمر، ينخفض معدل ضربات القلب في معظم الحالات حتى يصل إلى أدنى مستوى له في سن الشيخوخة. ويتباين معدل ضربات القلب بشكل كبير من شخص لآخر، ولكن في الوقت نفسه، يوجد معدل طبيعي لضربات القلب لكل فئة عمرية، وإذا زاد أو انخفض عن هذا المعدل، فقد يؤثر ذلك سلبًا على صحة الشخص. ومع ذلك، يقوم القلب بمجهود أكبر لتلبية احتياجات الجسم وتوصيل الدم إلى جميع أجزاء الجسم. ومعدل ضربات القلب الطبيعي يتراوح بين 60 إلى 100 ضربة في الدقيقة.

يزيد معدل نبضات القلب عند بذل مجهود أو الجري لمسافات طويلة، ولا يعتبر مرضًا إلا إذا زاد أو قل عن المعدل الطبيعي في ظروف الراحة، أو بذل مجهود لا يذكر كالمشي والتحدث والحركة الطبيعية في المنزل.

تحديد معدل نبض القلب

يتم قياس سرعة نبضات القلب في المستشفى باستخدام أجهزة حديثة تقوم بتحديد سرعة نبضات القلب مباشرة، وتتوفر بعض المستشفيات على أجهزة قادرة على رسم صور تخطيطية للقلب، والتي تساعد على تحديد سرعة نبضات القلب بدقة أكبر

اسباب اختلاف نبضات القلب من شخص لآخر:

تختلف سرعة نبضات القلب من شخص لآخر وحتى في نفس الشخص بناءً على عدة عوامل مختلفة، ومن بينها:

الحالة النفسية: تزيد معدل ضربات القلب عند الفرح والغضب وتنخفض عند الشعور بالحزن أو الاكتئاب

وزن الشخص: تُعد السمنة من أهم أسباب الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتسارع نبضات الشخص، وعدم القدرة على بذل أي مجهود بسبب عدم قدرة الدم على نقل الأكسجين والمواد الغذائية بكفاءة لجميع أنحاء الجسم، مما يمكن أن يؤدي إلى تعب القلب.

اللياقة البدنية: يكون معدل ضربات قلب الأشخاص الذين يمارسون الرياضة باستمرار ويتمتعون بلياقة بدنية عالية أقل بكثير في فترات الراحة، وهو مؤشر على صحة جسمهم، حيث يمكن أن يصل معدل ضربات قلبهم إلى 40-50 نبضة في الدقيقة.

تناول الأدوية: تؤثر بعض الأدوية بشكل مباشر على معدل نبضات القلب، حيث تقلل بعض الأدوية من الأدرينالين وتقلل بشكل كبير من نبضات القلب، في حين ترفع بعض الأدوية التي تؤثر على الغدة الدرقية نبضات القلب بشدة

المناخ: تزداد معدلات نبضات القلب وضخ الدم عندما يرتفع الجو، ففي الجو الرطب يزداد معدل نبضات القلب حوالي 10 نبضات في الدقيقة عن معدله الطبيعي.

اسباب بطء نبض القلب:

  • تتعلق الشيخوخة بتقليل معدل نبضات القلب مع تزايد عمر الإنسان
  • تسبب بعض الأمراض بطء نبض القلب، مثل أمراض القلب، والتي يمكن أن تكون من بينها جلطة دموية أو انسداد في الشرايين التي تغذي القلب، أو التهاب في الأغشية المحيطة بالقلب
  • تشمل الأعراض بطء التنفس ومشاكل في الجهاز التنفسي أو الرئة
  • زيادة نسبة البوتاسيوم يمكن أن تؤدي إلى اضطراب توازن الدم وبالتالي بطء نبضات القلب

اسباب سرعة نبض القلب:

  • مؤشر على الإصابة بفقر الدم
  • بذل مجهود أو ممارسة الرياضة
  • الإصابة بعدوى فيروسية
  • استخدام المنشات بصورة مبالغ فيها
  • الشعور بالقلق والتوتر والخوف
  • أثر جانبي للعديد من الأدوية
  • شرب الشاي والقهوة بكميات كبيرة
  • يدل ارتفاع هذا المؤشر على زيادة عمل الغدة الدرقية عن المستوى الطبيعي

لا يمكن تحديد كل الأسباب التي تؤدي إلى زيادة معدل نبضات القلب فوق المعدل الطبيعي في كل الحالات، وإذا كان الأمر خطيرًا، فيجب التوجه إلى الطبيب على الفور لإجراء الفحوصات اللازمة ومعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى دواء أو رعاية طبية.

 المراجع:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى