الحالات المرضيةصحة

أسباب غازات البطن وعلاجها

أسباب غازات البطن | موسوعة الشرق الأوسط

يعاني الكثيرون من مشكلة غازات البطن التي تسبب لهم الإحراج والتقلصات في المعدة. وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تجمع الغازات في البطن، حيث تحدث الغازات بصورة طبيعية في الجسم نتيجة دخول الهواء إلى المعدة أثناء تناول الطعام أو الشراب، وتخرج بعد ذلك عن طريق فتحة الشرج وعن طريق التجشؤ. ولكن يوجد أسباب مرضية لغازات البطن. ويمكن العلاج من غازات البطن بطرق سريعة ومجربة.

أسباب غازات البطن:

1-ابتلاع الهواء:

تحدث تكون الغازات بشكل طبيعي نتيجة ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام، وقد يحدث هذا بسبب تناول العلكة وعدم التخلص من الهواء المبتلع عن طريق التجشؤ، وتتحول هذه الغازات إلى غازات يتم التخلص منها عن طريق فتحة الشرج.

2-عدم قدرة المعدة على هضم السكريات:

تزداد نسبة الغازات لدى الأشخاص الذين لا يمكن هضم اللاكتوز لديهم.

3-الإصابة بالإمساك:

يعد الإمساك من الأسباب القوية التي تؤدي إلى زيادة نسبة الغازات في البطن، حيث أن الإمساك يؤدي إلى انتفاخ البطن نتيجة لعدم القدرة على الحركة في المعدة.

4-الإصابة بمرض القولون:

يعد مرض القولون من الأسباب الشائعة التي تسبب كثرة الغازات في البطن، حيث يؤدي إلى عدم هضم الطعام بشكل جيد، مما يؤدي إلى انتفاخ المعدة.

ينبغي تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، وكذلك البقوليات التي لا يمكن هضمها من قبل المعدة لدى بعض الأشخاص.

أسباب غازات البطن عند النساء:

تعاني العديد من النساء من مشكلة تراكم الغازات في البطن، مما يتسبب لهم في الإحراج الشديد، وتشمل أسباب غازات البطن عند النساء ما يلي:

1-الإصابة بمرض التهاب الرتوج:

يحدث هذا النوع من الالتهاب في الأمعاء الغليظة نتيجة تكون جيوب صغيرة على جدار الأمعاء، مما يسبب صعوبة في هضم الطعام ويؤدي إلى غازات البطن، ويجب علاج هذه الحالة بشكل سريع قبل أن تؤدي إلى مشاكل أكبر.

2-الإصابة ببكتيريا الأمعاء الدقيقة:

تعد زيادة نسبة البكتيريا في الأمعاء الدقيقة من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور غازات البطن، إذ تعمل على تراكم الطعام في المعدة مما يؤدي إلى صعوبة امتصاص الطعام وتحوله إلى غازات.

3-الإصابة بسرطان المبيض:

من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى الغازات عند النساء هو الإصابة بسرطان المبيض، وهنا يجب على أي سيدة تعاني من زيادة الغازات التوجه إلى الطبيب المعالج، حيث أن سرطان المبيض يعد المرض الصامت وقد لا تظهر له اعراض في البداية سوى زيادة الغازات.

4-السقوط الرحمي:

يسبب السقوط الرحمي ضغطًا على البطن وخاصة المستقيم، مما يزيد من نسبة الغازات عند النساء.

5-الإصابة بالزائدة الدودية:

تكونُ الزائدةُ الدوديةُ في الجانبِ الأيمنِ من البطنِ مع ظهورِ انتفاخٍ في هذا الجزءِ، لذلك يجبُ التنويهُ إلى أنَّهُ عندَ ملاحظةِ زيادةٍ في الغازاتِ مع انتفاخٍ في الجانبِ الأيمنِ يمكنُ أن يكونَ بسببِ الزائدةِ الدوديةِ.

6-مرض القولون العصبي:

يُعَدُّ السبب الرئيسي والأكثر شيوعًا في تكوين الغازات لدى الجنسين هو اضطراب في عملية الهضم، مما يؤدي إلى تقلصات وانتفاخات في المعدة، وبالتالي يؤدي إلى زيادة نسبة الغازات.

علاج غازات البطن والريح:

يمكن علاج غازات البطن والانتفاخ عن طريق اتباع النصائح التالية:

  • ينصح بتقسيم الوجبات اليومية إلى خمس حصص، حيث أن تناول كمية كبيرة من الطعام دفعة واحدة يؤدي إلى عسر الهضم وزيادة الغازات.
  • ينبغي مضغ الطعام ببطء وجيدًا، والحرص على إغلاق الفم أثناء تناول الطعام لتجنب ابتلاع الهواء بكميات كبيرة خلال عملية المضغ.
  • الاهتمام بتناول أطعمة غنية بالألياف بشكل معتدل.
  • من المهم تناول ما لا يقل عن 3 لترات من الماء لتسهيل عملية الهضم وتجنب الإصابة بالإمساك.
  • تنصح بالإقلال من استهلاك منتجات الألبان والحليب، حيث إنها تزيد من انتفاخ البطن، وبالتالي تزيد من تكون الغازات في البطن.
  • يمكن لتناول المشروبات العشبية الدافئة، مثل الحلبة واليانسون والنعناع، المساعدة في التخلص من الغازات وتهدئة القولون، مما يحد من مشكلة انتفاخ البطن.
  • تناول كوبًا من النعناع المضاف إليه الشمر، حيث يُعد هذا المشروب من المشروبات الهامة جدًا التي تساعد في تهدئة عمل القولون.
  • يُنصح بشرب الشاي الأخضر بدلاً من الشاي الأحمر، حيث يحتوي الشاي الأخضر على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد المعدة على هضم الطعام والتخلص من الغازات الزائدة في البطن.

مشكلة الغازات في البطن هي واحدة من المشكلات الهامة جدًا التي يجب العمل على معرفة سببها الرئيسي، لأن معرفة السبب يساعد كثيرًا في تحديد العلاج الصحيح، حيث يمكن أن تكون مشكلة الغازات مجرد عرض لمرض أكبر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى