صحةقطاع الرعاية الصحية

أسباب عمل تحليل ptt

تحليل ptt | موسوعة الشرق الأوسط

يمثل تحليل PTT أحد التحاليل الطبية المهمة التي يطلبها الأطباء في بعض الحالات المعينة التي تتطلب الكشف عن عملية التجلط في الدم وسرعتها وفاعليتها. ويتم طلب هذا التحليل على الفور في الحالات المرتبطة بالدم لمعرفة الفرق بين دم الشخص القابل للتجلط وأشخاص آخرين، ويكون هذا التحليل مفيدًا جدًا في العديد من الأمراض المختلفة. سوف نتعرف على تحليل PTT وأهميته وهدفه من خلال هذا المقال لزيادة الوعي حوله.

جدول المحتويات

أسباب عمل اختبار ptt:

هناك العديد من الأسباب التي تدفع إلى إجراء اختبار PTT، وهو اختبار يستخدم في العديد من المجالات، ومن بين الأسباب التي يطلب الأطباء لإجراء تحليل PTT:

الهدف هو التعرف على سرعة عملية التجلط في دم الشخص.

من بين الأسباب التي تدعو لإجراء الاختبار هي تحديد فعالية عملية التجلط في المسار الخارجي EXTRINSIC Pathway.

كيف يقوم اختبار ptt:

يتألف هذا الاختبار من أنبوبة تحتوي على البلازما، ويتم إضافة مادة مانعة للتجلط إليها، ثم يتم إضافة محلول pt، وهو محلول الكالسيوم وثرمبوبلاستين الأنسجة، عند درجة حرارة معينة وهي سبعة وثلاثون درجة مئوية، وتعمل هذه المواد على تنشيط العوامل التي تؤدي إلى حدوث التجلط، ويتم تكوين الجلطة في هذه الأنبوبة، ويتم احتساب الوقت الذي تستغرقه عملية التجلط، وهذا الوقت هو زمن pt الذي تم تكوينه فيه الجلطة.

طريقة عمل اختبار ptt:

  • يتم أخذ عينة دم من الشخص المراد إجراء التحليل له، ومن ثم وضعها في أنبوب.
  • يحتوي الأنبوب الذي يحتوي عينة الدم على مادة منع تجلط الدم بنسبة تسعة أجزاء من الدم إلى جزء واحد فقط من مادة منع التجلط.
  • ثم يتم فصل البلازما عن كريات الدم الحمراء والصفائح الدموية، ويتم ذلك باستخدام الطرد المركزي.
  • بعد ذلك، يتم وضع مائة ميكروليتر من البلازما في أنبوب، ويوضع معها كرة من الحديد، ثم يتم تحديد زمن الجلطة، وذلك يتم بمجرد توقف الكرة الحديدية عن الدوران، ومن ثم يتم احتساب الزمن الذي استغرقه التجلط.
  • ثم يتم وضع الأنبوب في المكان المناسب في الجهاز الذي تم ضبطه على درجة 37، وتركه لمدة دقيقتين فقط، ثم بعد انتهاء هذه المدة يتم إضافة مائتي ميكرولتر من مستحضر pt reagent.
  • بعد حدوث تجلط في الدم، يتم احتساب زمن البروثرومبين، ويتم حساب النتيجة النهائية بعد ذلك.

المعدل الطبيعي لاختبار ptt:

يتم اعتبار المعدل الطبيعي لهذا الاختبار هو 11-16 ثانية، وإذا كان النتيجة خلاف ذلك، فيجب استشارة الطبيب بشأن النسبة التي ظهرت.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى