صحةصحة المرأة

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات

عدم انتظام الدورة الشهرية | موسوعة الشرق الأوسط

الدورة الشهرية هي عملية طبيعية تدل على بلوغ الفتاة، وتحدث مرة في الشهر وتصاحبها بعض التقلصات والآلام. وعادةً ما تكون الدورة الشهرية منتظمة لدى الفتيات، ولكن قد يكون لدى بعض الفتيات دورة شهرية غير منتظمة، وهذا ليس أمرًا خطيرًا، حيث يمكن أن يحدث بعض الاضطرابات في الدورة الشهرية خلال السنتين الأولين بعد بدء الدورة بسبب عدم اكتمال نمو المبيض. وإذا استمر عدم انتظام الدورة الشهرية لمدة أكثر من ثلاث سنوات، يجب على الفتاة الذهاب إلى الطبيب لمعرفة السبب وراء ذلك، ويمكننا معًا التعرف على أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند الفتيات:

أهم أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات :

1- قد يكون من أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات قلة الوزن بشكل غير طبيعي، أو نقص في الفيتامينات الهامة للجسم، أو سوء التغذية، وبالتالي يسبب اضطرابات في الهرمونات.

يمكن أن يكون زيادة الوزن بشكل كبير، وتناول الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، أو اتباع نظام غذائي قاسٍ، من الأسباب التي تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية لدى الفتيات.

يمكن أن يكون القيام ببعض الأنشطة الرياضية الشاقة والعنيفة سببًا لعدم انتظام الدورة الشهرية لدى الفتيات، حيث تؤثر هذه الأنشطة على الهرمونات في الجسم.

يمكن أن تكون الحالة النفسية والمزاجية للفتيات سببًا في عدم انتظام دورتهم الشهرية، حيث تؤثر القلق والتوتر والضغوطات على الهرمونات مما يؤدي إلى عدم انتظامها.

إذا كانت الأسباب السابقة مسؤولة عن عدم انتظام الدورة الشهرية لدى الفتيات، يجب تجنبها بسرعة لأن الاضطرابات وعدم انتظام الدورة الشهرية يؤثر على الإنجاب والخصوبة في المستقبل. يجب اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على جميع الفيتامينات والبروتينات والمعادن اللازمة لأي غذاء صحي.

هناك مجموعة أخرى من أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات نذكر منها:

  • تشمل بعض الاضطرابات الهرمونية، مثل بعض تكيسات المبيض، وزيادة هرمون الحليب، وبعض الاضطرابات في الغدة الدرقية.
  • هناك سبب نادر لحدوث عدم نزول الدورة الشهرية، وهو العيوب الخلقية في المبايض أو الرحم، سواء كان هذا العيب يتعلق بالوظائف أو نتيجة عدم اكتمال تطورهما، وتسبب هذه الحالات في عدم نزول الدورة الشهرية.
  • يجب في جميع الحالات السابقة عندما لا تنتظم الدورة الشهرية لدى الفتيات، الذهاب إلى الطبيب لتحديد الأسباب والتشخيص والعلاج المبكر لتجنب المشكلات الكبرى في المستقبل، بما في ذلك صعوبة الإنجاب.

ويوجد علاج ببعض الأعشاب لعدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات، ومن هذه الأعشاب:

1- القرفة:

يمكن أن تساعد شرب القرفة بالحليب والعسل يوميًا لمدة شهر أو أكثر في تنظيم الدورة الشهرية وتقليل التقلصات.

2- الزنجبيل:

يمكن لشرب الزنجبيل المغلي ثلاث مرات في اليوم لمدة أكثر من شهر أن يساعد على تنظيم دورة الحيض وتقليل الالتهابات وتقليل شدة التقلصات.

3- الشمر:

يساعد الشمر المغلي على تنظيم الدورة الشهرية وتقليل التشنجات لأنه يحتوي على خصائص مانعة للتشنجات، كما يساعد في زيادة هرمونات الأنوثة، ويتم ذلك عن طريق شرب الشمر المغلي يوميًا لمدة شهر كامل.

4- عصير الجزر:

يساعد شرب كوب من العصير يوميًا لمدة ثلاثة أشهر على تحسين وظيفة الهرمونات وانتظام الدورة الشهرية، لأن العصير يحتوي على نسبة عالية من الحديد وفيتامين ج.

5- عصير البقدونس:

يساعد على علاج المشاكل المرتبطة بالدورة الشهرية للنساء.

6- مسحوق النعناع الجاف:

يساعد تناول مسحوق من النعناع والعسل الأبيض ثلاث مرات في اليوم لمدة شهر أو أكثر، على انتظام الدورة الشهرية، وتخفيف التقلصات والتشنجات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى