الحالات المرضيةصحة

أسباب ظهور البواسير عند الاطفال وطرق علاجها

البواسير عند الاطفالvv | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنعرض لكم أسباب ظهور البواسير لدى الأطفال، بالإضافة إلى أهم النصائح العلاجية لهذا المرض. فالبواسير هي تورم في الأوعية الدموية الموجودة في منطقة الشرج، وتسبب خروج الزوائد الجلدية من تلك المنطقة، مما يؤدي إلى آلام حادة. وعلى الرغم من أن هذا المرض شائع لدى الأفراد الذين تقدموا في السن، فإنه أحيانًا يصيب الأطفال الصغار. وأحد أنواع هذا المرض الشائع هو البواسير الخارجية التي تسبب آلامًا شديدة، وهناك البواسير الداخلية التي تصيب المستقيم وتسبب النزيف. وفي الفقرات التالية، سنوضح أسباب ظهور هذا المرض، بالإضافة إلى أبرز النصائح العلاجية لتخفيف الآلام والوقاية من الإصابة به.

جدول المحتويات

البواسير عند الاطفال

هل يصيب الاطفال البواسير

على الرغم من أن البواسير شائعة بين كبار السن، إلا أنها من الأمراض التي يمكن أن تصيب الأطفال أيضًا، ولكن يصعب تشخيص المرض في كثير من الأحيان بسبب عدة عوامل، وذلك لأن الطفل الصغير لا يستطيع وصف الآلام التي يشعر بها، أو ربما يخفي ألمه ولا يلاحظه أحد. لذلك، يجب على الآباء والأمهات أن يراقبوا أطفالهم ويتعرفوا على أي أعراض مرضية قد تظهر عليهم، وهناك بعض العلامات التي تشير إلى أن هذا الطفل معرض للإصابة بالبواسير، مثل تجنب استخدام المرحاض وعدم الحاجة إليه، لذلك يجب على الآباء والأمهات سؤال الأطفال عن وجود أي ألم أو حكة في منطقة الشرج، وملاحظة البراز الذي يخرج منهم. وعندما يكون البراز مخلوطًا بالدم، يجب مراجعة الطبيب على الفور لتشخيص الحالة المرضية وتحديد الجرعة العلاجية المناسبة. يجب الإشارة إلى أن الكشف المبكر عن المرض يسهل من عملية العلاج ويساعد في تجنب الجراحة.

أسباب البواسير عند الأطفال

يمكن أن يصاب الأطفال بالبواسير، وهي عبارة عن تورم في الأوعية الدموية في منطقة الشرج، وتعود أسباب ذلك إلى عدة عوامل:

  • الإمساك والإسهال: يمكن للأطفال أن يعانوا من البواسير نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية تتمثل في إمساك أو إسهال، وبعد علاج مشكلة الإخراج عند الطفل، يصاب المستقيم بالتهيج وتظهر أعراض البواسير عليه.
  • الجلوس لوقت طويل: من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التهابات وتورم في منطقة الشرج تلك المقاعد الخشبية والمعدنية التي يجلس عليها الأطفال لفترات طويلة، حيث تؤثر على الأوعية الدموية الحساسة في تلك المنطقة.
  • فرط حركة الأمعاء: يتعرض الكثير من الأطفال للإصابة بفرط حركة الأمعاء بسبب تناول الأطعمة ذات الألياف المنخفضة، مما يؤدي إلى ضغط على الأنسجة الشرجية والتهاب الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى توسعها وتمزقها وإصابة الطفل بالبواسير.

علاج بواسير الاطفال طبيعيا

هناك بعض الأساليب العلاجية التي تساعد على تخفيف آلام البواسير لدى الأطفال، وتشمل بعض تلك الأساليب:

  • يجب الحرص على تنظيف منطقة الشرج للطفل باستمرار باستخدام الماء الفاتر، وذلك لتفادي تراكم البكتيريا والفطريات والإصابة بالتهابات مؤلمة.
  • يساعد شرب الطفل للمياه والسوائل بكثرة على مدار اليوم في الوقاية من الإمساك الذي يمكن أن يؤدي إلى التهاب البواسير.
  • في حال كان الطفل لا يزال رضيعًا، يجب تغيير الحفاضة بانتظام لتجنب إصابته بالالتهابات.
  • يمكن الوقاية من تلك الأعراض عن طريق شرب الماء الذي يضاف إليه ملعقة من العسل الطبيعي للأطفال.
  • يُمكن أيضًا وضع بيكربونات الصوديوم والملح في حمام ماء دافئ، وجلوس الطفل في هذا الحمام لمدة لا تقل عن عشر دقائق.
  • من الأشياء المهمة أيضًا تجنب استخدام المناشف الجافة لتجفيف منطقة الشرج، واستبدالها بالمناديل المبللة الخالية من المواد العطرية.
  • تساعد الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية في تحسين عملية الهضم لدى الأطفال والوقاية من مشكلة الإمساك التي قد تؤدي إلى الإصابة بالبواسير.

يجب التنويه بأنه في حال فشل استخدام الأساليب العلاجية والوقائية، يجب على الأم استشارة الطبيب المعالج، وذلك للحصول على المراهم الطبية التي تساعد على علاج المرض بطريقة سريعة وفعالة، بالإضافة إلى الحصول على مراهم التخدير التي تساعد على تخفيف الألم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى