الحالات المرضيةصحة

أسباب حساسية اليدين وعلاجها

أسباب حساسية اليدين وعلاجها | موسوعة الشرق الأوسط

تتعدد أسباب وأشكال حساسية اليدين، حيث تظهر بقع حمراء على اليدين وتسبب حكة في الجلد، ولذلك يجب الكشف عن أسباب ظهورها والتوجه فورًا إلى الطبيب لعلاجها، حتى لا تتفاقم الحالة وتنتشر إلى باقي أجزاء الجسم. ولهذا، سنعرض في هذا المقال أسباب حساسية اليدين المختلفة والطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاجها.

أولاً: أسباب حساسية اليدين:

توجد العديد من العوامل المسببة لظهور حساسية اليدين، ومن بين هذه العوامل الأساسية:

  • الحساسية من بعض المواد أو الأدوية المستخدمة:

تظهر مشكلة الهرش في الجلد نتيجة تناول بعض الأدوية التي تحتوي على مواد معينة يرفضها جسم الإنسان. كما يمكن أن تظهر الحساسية بسبب استخدام بعض المراهم التي تحتوي على بعض الخواص الكيميائية التي لا تناسب طبيعة الجسم ، أو نتيجة التعرض لبعض المواد الكيميائية التي تتفاعل بشدة مع الجلد.

يعاني الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم من حساسية الجلد، ويشعرون بالحكة في اليدين والكوعين.

  • قرض الحشرات:

تسبب بعض الحشرات مثل الناموس والنمل وغيرها حساسية الجلد، من خلال لسعها لسطح الجلد، ويزداد ذلك خاصةً عندما ترتفع درجة حرارة الجو، مما يؤدي إلى تهيج الجلد وظهور حبوب على سطح الجلد.

  • الأمراض الجلدية:

تعتبر الأمراض الجلدية، مثل مرض الأكزيما، السبب الرئيسي للإصابة بحساسية الجلد، ولكنها لا تنتقل من شخص لآخر، وينصح بعلاجها فورًا.

  • العرق، وعدم النظافة الشخصية:

يسبب العرق وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية أيضًا حدوث تهيج على سطح الجلد، مما يؤدي إلى الحكة وظهور بقع حمراء على الجلد، ولذلك ينصح بالاهتمام المستمر بالنظافة الشخصية.

  • عدم الاهتمام بترطيب اليدين:

يعني ذلك أنه عندما تنخفض درجات الحرارة، وخاصة في فصل الشتاء، يحتاج الجسم بشكل عام واليدين بشكل خاص إلى الترطيب المستمر، ويمكن ذلك عن طريق استخدام ماسكات طبيعية أو وضع كريمات مرطبة على سطح الجلد، حيث يساعد ذلك في تجنب حدوث حكة في اليدين أو التعرض للحساسية.

  • أشعة الشمس الحارقة:

تؤدي أشعة الشمس الحارقة، وخاصة في فصل الصيف، إلى حدوث حساسية في مناطق الجلد المعرضة للشمس، وخاصة في اليدين، وينصح بتجنب التعرض للشمس في أوقات الظهيرة، والترطيب الدائم لليدين وجميع أجزاء الجسم لتجنب الحساسية والاحمرار.

ثانياً: وسائل طبيعية آمنة لعلاج مشكلة حساسية اليدين، وتجنب ظهورها:

نقدم لكم بعض الوسائل الطبيعية التي يمكن استخدامها للتخلص من حساسية الجلد بسرعة، ويمكن استخدامها بشكل منتظم لتجنب ظهور الحساسية وللحفاظ على حماية اليدين وسطح الجلد والاستمتاع ببشرة ناعمة، وذلك من خلال التالي:

  • عصير الليمون:

يمكن استخدام الليمون بفعالية للتخلص من حساسية الجلد، وذلك عن طريق عصر كمية مناسبة من حبات الليمون في صحن صغير وعميق، ثم وضع كمية مناسبة من عصير الليمون على اليدين. يحتوي عصير الليمون على فيتامينات هامة تحمي البشرة والجلد من الالتهابات وبالتالي تحميها من الحساسية، كما يمكن أن يعالج الحساسية في وقت قصير عند استخدامه بشكل منتظم لعدة أيام.

  • شاي الريحان:

يستخدم شاي الريحان أيضًا في علاج مشكلة حساسية الجلد، وذلك لأنه يحتوي على مواد طبيعية تساعد على ذلك، ويتم ذلك عن طريق شرب كوب من شاي الريحان الساخن يوميًا، حيث يساعد ذلك على تقليل ظهور الحساسية وعلاجها في حال وجودها.

  • الترطيب البشرة بصفة مستمرة:

كما ذكر سابقاً، يوجد بعض العوامل التي تزيد من جفاف البشرة وتؤدي إلى ظهور حساسية الجلد، وخاصة على اليدين، وتشمل هذه العوامل انخفاض درجة حرارة الجو خصوصاً في فصل الشتاء، والتعرض لأشعة الشمس الحارقة والضارة خصوصاً مع ارتفاع درجات الحرارة. لذلك، يوصى بوضع كريمات ترطيب البشرة مرة على الأقل يومياً، ويمكن استخدام بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على ترطيب الجلد وعلاج مشكلة الحساسية بشكل نهائي.

  • مزيج الشوفان:

يمكن أيضا استخدام مزيج الشوفان للتخلص من البقع الحمراء المتعلقة بالحساسية، وذلك عن طريق:

  • يتم تجهيز وعاء متوسط الحجم والعمق لتحضير مزيج الشوفان.
  • يتم وضع كوبين من الشوفان حجم متوسط بعد غسله وتصفيته جيدًا في الطبق.
  • يتم إضافة كمية مناسبة من الماء لمزج الشوفان، ويتم التحريك بشكل جيد للشوفان مع الماء حتى يتمازجوا مع بعضهما بشكل جيد.

يمكن استخدام مزيج الشوفان لعلاج الحساسية عن طريق وضعه على اليدين أو المنطقة المصابة وشطفه بالماء بعد عدة أيام، وسوف تلاحظ الفرق بنفسك.

  • الفازلين:

يمكن استخدام الفازلين بنجاح للتخلص من حساسية الجلد، حيث يتم وضع كمية مناسبة على اليدين أو على سطح الجلد بشكل عام، وتوزيعه بشكل جيد. وينصح بتطبيق الفازلين يومياً قبل النوم، لأنه يساعد على ترطيب الجلد والتخلص من الجفاف وبالتالي يمنع حدوث أو ظهور حساسية على سطح الجلد.

مصادر :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى