الحالات المرضيةصحة

أسباب حساسية الوجه

fe189b3e517be79852a87b159b583a31 | موسوعة الشرق الأوسط

يعاني الكثير من الأشخاص من حساسية الوجه التي تسبب بعض الأعراض غير المرغوب فيها، وتحدث نتيجة تفاعلات كيميائية في خلايا البشرة مع بعض الأجسام الغريبة، ويتمثل السبب في تفاعل جهاز المناعة مع بعض الجسم الغريب مثل بر الحيوانات وحبوب اللقاح وأنواع معينة من الأطعمة، ويتمثل علاج حساسية الوجه في تحديد السبب وتجنب المواد المسببة وتناول الأدوية المناسبة، ويتم شرح ذلك بشكل أكثر تفصيل في المقال التالي في الموسوعة .

جدول المحتويات

أسباب حساسية الوجه

هناك عدة أسباب تؤدي إلى حدوث حساسية في الوجه، وتختلف هذه الأسباب من شخص لآخر، حيث يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه بعض المواد التي لا تسبب أي تحسس لدى الآخرين، وفيما يلي بعض أسباب الحساسية المختلفة :

الحساسية من وبر الحيوانات

يعاني بعض الأفراد من حساسية تجاه الحيوانات الأليفة، حيث يمكن أن يؤدي الوبر إلى ظهور حساسية على الجلد بشكل عام والوجه بشكل خاص. وتحدث الحساسية عند الاحتكاك المباشر مع الحيوانات، وقد يحدث نتيجة استنشاق بعض المواد الغير مرئية الموجودة على بشرة الحيوانات، مما يؤدي إلى ظهور بقع حمراء وحبوب على الجلد لدى الأفراد الذين يعانون من حساسية الوبر عند التلامس المباشر مع الحيوانات.

الحساسية الموسمية

الحساسية الموسمية هي نوع من الحساسية التي يعاني منها بعض الأشخاص في وقت محدد في كل عام، وتتمثل هذه الفترة بشكل خاص في أوائل فصل الربيع. وتتسبب هذه الحساسية في ظهور بعض الأعراض على الوجه، مثل الحكة والاحمرار الشديد وتورم العينين، وقد يصاب بعض الأشخاص بالتهاب الملتحمة في حالة التحسس الشديد.

الحساسية من الطعام

تعد الحساسية من أكثر الحالات شيوعًا، حيث تؤثر بشكل مباشر على الوجه. وتختلف أعراض الحساسية من شخص لآخر ومن نوع طعام لآخر، حيث لا يتعلق هذا النوع من الحساسية بنوع محدد من الطعام. يشعر الأشخاص المصابون بهذا النوع من الحساسية بآلام في المعدة بعد تناول طعام معين، ويظهر لدى البعض طفح جلدي وتورم حول منطقة الشفاه. وفي حالة الحساسية الشديدة من بعض الأغذية، يتعرض الشخص المصاب للخطر، وخصوصًا في حالة حدوث تضخم في اللسان، وفي هذه الحالة يجب الاستشارة الفورية للطبيب.

الحساسية من النباتات السامة

يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه أنواع معينة من النباتات والأشجار الصمغية السامة، حيث تحتوي على الصمغ الذي يتسبب في بعض الإصابات الخطيرة عند ملامستها للجلد، ومن بين هذه الأشجار شجرة اللبلاب السامة، حيث يؤدي التلامس المباشر مع الصمغ الناتج عنها إلى حدوث طفح جلدي شديد الألم والحكة وظهور خطوط حمراء.

الحساسية من المواد الكيميائية

يعاني بعض الأشخاص من التحسس لبعض المواد الكيميائية التي يتم استخدامها يوميًا في المنزل، مثل المنظفات والمعقمات المنزلية،
قد يؤدي التعرض لبعض منظفات المنزل والمذيبات والمواد اللاصقة إلى تحسس شديد في الوجه، كما يمكن أن يحدث ذلك بسبب بعض منتجات التجميل التي تحتوي على مواد كيميائية. يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحساسية من تحسس شديد للعطور ومزيلات الروائح والصابون بشكل عام.

الحساسية من المجوهرات

يعاني بعض الأشخاص من حساسية وحكة شديدة في الوجه والبشرة عند ارتداء أو تلامس الحلي والمجوهرات، خاصة تلك المصنوعة من الذهب والنيكل، حيث يتفاعل الجلد مع المكونات ويسبب ظهور طفح جلدي شديد.

الحساسية من الأدوية

تسبب بعض الأدوية التحسس الشديد لدى بعض الأشخاص، وتختلف درجة الحساسية والأعراض المصاحبة لها بناءً على تركيب الدواء والمادة المتفاعلة فيه، ومن بين الأدوية الأكثر شيوعًا التي تسبب التحسس: البنسلين والمضادات الحيوية ذات التركيب المشابه للبنسلين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية ومضادات الصرع وعلاجات الكيميائية.
من بين الأعراض التي يمكن أن تنتج جراء التحسس من هذه الأدوية، ظهور طفح جلدي شديد على الوجه والذراعين، ظهور بقع تشبه خلايا النحل، وتورم الوجه.

علاجات منزلية لعلاج الحساسية

تساعد العلاجات المنزلية على تقليل أعراض الحساسية وتخفيفها، ومع ذلك، في حالات الحساسية الشديدة، لا ينبغي الاعتماد على العلاج المنزلي ويجب استشارة الطبيب بأسرع وقت ممكن. وبعض العلاجات المنزلية هي :

  • يوصى باستخدام كريم مرطب طبيعي خالٍ من الزيوت العطرية والمواد الكيميائية، مرةً أو مرتين في اليوم.
  • يتوفر كريم مضاد للحكة، وتوجد بعض الكريمات المضادة للحكة التي لا تتطلب وصفة طبية.
  • تطبيق الكمادات الباردة على المنطقة المتحسسة.
  • استحمام بالماء الفاتر واستخدام صابون خالٍ من العطور.
  • ينصح بتجنب المواد المسببة لتهيج الجلد وعدم حكه أو خدشه لتفادي تفاقم المشكلة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى