الحالات المرضيةصحة

أسباب حدوث سرطان الثدي وأهم أعراضه

أسباب حدوث سرطان الثدي | موسوعة الشرق الأوسط

كلمة سرطان الثدي تثير الرعب في النفوس، ويتزايد ذكرها في المنازل الآمنة وتهز أسراً مستقرة. تعد أسباب الإصابة بسرطان الثدي موضوعًا هامًا وشائكًا يعاني منه الكثير من الأسر، ويشغل اهتمام الكثير من النساء، حيث يعتبر هذا النوع من السرطان بمثابة ابتلاء شديد، ولا يستطيع الجميع التعامل معه. يحتاج المرضى إلى الكثير من الدعم والمساندة من المحيطين بهم، ويعتبر سرطان الثدي أزمة تواجه الجميع دون استثناء، وإنذاراً بالخطر الذي لا يعرف أحد من سيصاب به. يعتبر سرطان الثدي أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا في جميع أنحاء العالم، وأكثر أنواع السرطان التي تصيب النساء بنسبة تزيد عن 16%، مقارنة بأنواع السرطان الأخرى.

على الرغم من أن السرطان هو مرض مهم وتم إيلاء اهتمام كبير لدراسته، إلا أن هناك الكثير من الجدل حول فائدة تشخيصه وما إذا كان استخدام الإشعاع التشخيصي للتأكد من وجود خلايا سرطانية أو عدمه يمكن أن يؤدي إلى تطوير السرطان في الخلايا غير المصابة به. لا يزال هناك مناقشة وجدل حول الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، لذا تابعوا هذه الموسوعة لمعرفة ما يشاع بين الأوساط العلمية حول هذا الموضوع.

أسباب حدوث سرطان الثدي

حتى الآن، لم يتمكن العلم ولا العلماء، رغم البحث والتجارب الوفيرة، من الوصول إلى إجابة شافية أو معرفة أسباب حقيقية للإصابة بسرطان الثدي، أو الكشف عن علامات محددة تشير إلى احتمالية الإصابة به. ومع ذلك، هناك بعض المؤشرات التي يتعين ذكرها وتعتبر عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي.

كثافة الثدي : تعد كثافة الثدي عاملاً مؤثرًا في الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء.

هرمون الاستروجين: أثبتت الدراسات العلمية أن تعرض جسم المرأة لنسب عالية من الهرمونات الإستروجينية، سواءً بسبب البلوغ المبكر أو تأخر انقطاع الدورة الشهرية، يعتبر عاملاً كبيراً في الإصابة بمشاكل صحية.

زيادة الوزن: اثبتت الدراسات الطبية والتقارير العلمية أن النساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن هن أكثر عرضة للاصابة بسرطان الثدي.

أشعة اكس : السيدات اللاتي يتعرضن بشكل مستمر وبنسب عالية لأشعة الأشعة السينية، سواء كانت عادية أو مقطعية، يمكن أن يزداد خطر الإصابة لديهن بسرطان الثدي.

طول القامة: تشير التقارير الطبية إلى أن النساء اللاتي يتمتعن بالقامة الطويلة يشكلن فئة كبيرة من النساء المعرضات للإصابة بدون تحديد سبب طبي وراء ذلك وبدون إيضاح لأي تفسير.

التقدم في العمر: فقد أظهرت الدراسات أن نسبة أكبر من النساء المصابات بالمرض هم في الفئة العمرية التي تزيد عن 50 عامًا.

التاريخ العائلي: أكدت التقارير الطبية أن وجود تاريخ عائلي للأمهات أو العمات أو الخالات يزيد من فرص الإصابة ببعض الأمراض، وذلك يعود إلى وجود جين معين يؤدي إلى نمو هذه الخلايا.

الهرمونات التعويضية: يلجأ الكثير من النساء إلى تناول الهرمونات التعويضية بعد انقطاع الطمث لتخفيف الأعراض المصاحبة لهذه الفترة، مثل هشاشة العظام والهبات الحرارية، ولكن التقارير والفحوصات أثبتت أن هؤلاء النساء يتعرضن لخطر الإصابة بالأورام الخبيثة بمئات المرات أكثر من غيرهن بسبب تأثير هذه الهرمونات على تحول الخلايا.

الخمور والكحوليات: أشارت التقارير الطبية بشكل خاص إلى أن النساء اللواتي يدمنّ الخمور عرضة بشكل كبير للإصابة بهذا المرض الخطير.

أعراض سرطان الثدي عند النساء

  • يشعر الشخص بآلام في الثديين والحلمات بشكل مستمر دون ارتباط بموعد الدورة الشهرية، ويستمر هذا الشعور على مدار الشهر.
  • تشير الملاحظة إلى وجود تكتلات مؤلمة في الثدي أو الإبط.
  • تشير خروج الإفرازات من حلمات الثدي على شكل سائل أصفر أو دموي إلى وجود مشكلة صحية
  • تتغير ملمس ولون الجلد بحيث يتحول الجلد إلى اللون الأحمر القاني أو يتحول إلى ما يُعرف بالقشرة البرتقالية، كما يتحول ملمس الجلد إلى أن يصبح خشنًا.
  • تتغير شكل الحلمة لتظهر على شكل غائرة أو مقلوبة.
  • يحدث تغيير في حجم وشكل الثدي مثل الانتفاخ أو الورم .

سرطان الثدي عن الرجال

على الرغم من ندرة حدوث سرطان الثدي عند الرجال، إلا أنه يجب علينا الإشارة إلى هذا المرض وذكره.

يعد سرطان الثدي عند الرجال عبارة عن خلل يحدث في تشكل الخلايا بسبب طفرة في النمو، حيث تنشأ التكتلات بشكل أسرع من بقية الخلايا، مما يؤدي إلى ظهور الأورام.

أعراض سرطان الثدي عند الرجال

  • ظهور بعض الكتل غير المؤلمة في الثدي
  • إذا لوحظ احمرار أو تشققات أو التهاب في نسيج الثدي ولم يستجب للعلاج، فهذا يعني وجود مشكلة
  • خروج سائل من الحلمات كإفرازات
  • يمكن أن يتغير شكل الحلمة بالانقلاب أو ظهور القشور السميكة عليها.

يجب علينا أن نحرص على تفادي الإصابة بالسرطان عن طريق اتخاذ الاحتياطات اللازمة والالتزام بالسلامة، ولكن إذا كانت الأقدار قد أرادت الإصابة به، فعلينا أن نطيع أمر الله ونحاول العلاج أولاً والصبر عليه ثانياً، مستسلمين لقضاء الله، حيث إن الصبر على المصائب يعد من الأفعال المحببة لله، وقد يثاب الصابر ويكافئ المحتسب، نسأل الله العافية والصحة الجيدة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى