الحالات المرضيةصحة

أسباب جفاف الفم واللسان الابيض

جفاف الفم واللسان الابيض | موسوعة الشرق الأوسط

من بين المشاكل الشائعة التي تواجه الكثيرين هي مشكلة جفاف الفم وظهور اللسان الأبيض، وتسمى هذه المشكلة بـ xerostomia، وتحدث عند قلة كمية اللعاب في الفم، مما يسبب الإزعاج للأشخاص الذين يعانون منها. يمكن أن يكون جفاف الفم علامة على إصابة الشخص بمرض معين، لذا ينبغي عدم التهاون بهذه المشكلة والتوجه لطبيب متخصص لتشخيص السبب وتقديم العلاجات والنصائح المناسبة.

جدول المحتويات

مشكلة اللسان الأبيض

يمكن أن يؤدي جفاف الفم إلى تغيير لون اللسان وجعله أبيضًا، مما يسبب الكثير من الإزعاج، نظرًا لأنه يؤثر على رائحة الفم بشكل واضح، وقد يشير إلى وجود أمراض معينة، مما يزيد من الإحساس بالتوتر والقلق.

علاقة جفاف الفم واللسان الابيض :

هناك عدة أسباب وراء تغير لون اللسان من الأحمر الوردي إلى الأبيض، وغالبًا ما يكون السبب في تراكم طبقة بيضاء على سطح اللسان، وهذا يمكن أن يحدث بسبب التهابات أو تراكم البكتيريا والخلايا الميتة على النتوءات الطبيعية التي توجد على سطح اللسان، وتحدث هذه النتوءات بسبب عدة أسباب، بما في ذلك:

  • يمكن أن يحدث الجفاف بسبب عدة أسباب، سواء كان الجفاف العام أو الجفاف الذي يؤثر على الفم والحلق. فعندما لا يتناول الجسم كميات كافية من الماء لتعويض النقص في السوائل خلال الأيام الحارة أو أثناء الإصابة بإسهال شديد، يصاب الجسم بالجفاف. ويتميز الجفاف بتغير لون اللسان والشفاه، وقد يزيد من احتمالية الإصابة بالفطريات. وفي بعض الحالات، يلاحظ وجود طبقة بيضاء على اللسان في المقدمة والمركز، ويمكن أن يصاحب ذلك الجفاف في الجلد والشعور بالألم في مقدمة الدماغ.
  • يحدث جفاف الفم المفرط عندما يتعرض الفم لنقص في الرطوبة، ويمكن أن يتسبب في ظهور بقع بيضاء على سطح اللسان، وعلى الرغم من أن هذه الحالة لا تعتبر خطيرة، إلا أنها تشير إلى أن الجسم يعاني من الجفاف، ويمكن أن تتغير ملمس هذه البقع وتصبح أكثر حجمًا، ومع ذلك، فإنها ستبقى جافة في كل الأحوال ويشعر المريض بعدم الارتياح.
  • يحدث ارتفاع في درجة حرارة الجسم أو الحمى عند الإصابة بمرض معين.
  • يمكن أن يكون بياض الفم تأثيرًا جانبيًا للعديد من الأدوية، حيث يتسبب تناول بعض الأدوية في تراكم طبقة بيضاء على اللسان.
  • أن يكون المريض يعاني من مشكلة اللسان الجغرافي، وهي نوع من التهابات تحدث في الفم وتظهر على شكل خريطة
  • يتمثل مرض الزهري في إصابة الفم واللسان بنوع من البكتيريا، وغالبًا ما يحدث نتيجة لبعض الأنشطة الجنسية.
  • قد يشير وجود طلاوة أو بقع لسانية بيضاء في بعض الحالات إلى وجود أورام خبيثة.
  • يمكن أن يؤدي الإصابة بالحراز الفموي المسطح، والذي يعد واحدًا من الأمراض الجلدية الشائعة التي تؤثر على الفم وتسبب جفافه وتبييض اللسان.
  • ولكن لا داعي للقلق، فعادةً ما تكون البقع التي تتسبب في تحول لون اللسان إلى اللون الأبيض غير ضارة، وغالبًا ما تختفي بعد تناول كمية كافية من الماء، أو بعد غسل وتفريش اللسان. ولكن في حال عدم ظهور أي علامات للتحسن في غضون أسبوعين، فمن الأفضل اللجوء إلى طبيب مختص.

علاج مشكلة جفاف الفم واللسان الابيض  :

  • يجب الاهتمام بشرب المياه بكميات مناسبة للحفاظ على الترطيب، وطرد أي عوالق أو ترسبات قد توجد في الفم، والحفاظ على رطوبة اللسان والفم.
  • يجب الاهتمام كثيرًا بنظافة الفم، وعند ظهور البقع البيضاء على اللسان يجب القيام فورًا بتنظيف الأسنان والفم، والالتزام باستخدام الفرشاة المخصصة لك، حيث يتم تنظيف اللسان وإزالة الخلايا المتراكمة والتخلص من الترسبات.
  • ينصح بالتشاور مع الطبيب إذا استمرت تلك البقع لأكثر من أسبوعين.

يجب ملاحظة أن تلك البقع يمكن أن تشير إلى وجود مرض آخر في الجسم يجب علاجه على الفور بشكل سريع وفعال، ويمكن أن يكون سببها نمو بعض الفطريات أو البكتيريا، ولذلك يجب استشارة الطبيب حول النظام الغذائي وتغيير نمط الحياة للوقاية من ظهور هذه المشكلة مرة أخرى.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى