التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

أسباب تساقط الشعر عند الرجال | موسوعة الشرق الأوسط

سوف نتحدث اليوم عن أسباب تساقط الشعر عند الرجال، وذلك لأن الرجال يجب أن يهتموا بمظهرهم الخارجي وأناقتهم، ولأن الشعر له أهمية كبيرة في المظهر الخارجي. وفي الحقيقة، هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير، وسنوضح ذلك في هذا الموضوع على موسوعة المعرفة ونستعرض أهم الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج مشكلة تساقط الشعر عند الرجال .

أسباب تساقط الشعر عند الرجال :

توجد أسباب متعددة للأمراض، بما في ذلك الأسباب النفسية والأسباب المرضية، وسنوضح هذا الأمر بالتفصيل معًا.

أولاً : الأسباب المرضية التي تؤدي إلى تساقط الشعر عند الرجال:

توجد بعض الأمراض المعينة التي تسبب مشكلة تساقط الشعر كأحد أعراضها، سواء بسبب حدوث خلل في الهرمونات المتواجدة في الجسم أو بسبب التأثير المباشر على فروة الرأس، ومن بين هذه الأمراض:

  • الإصابة بالقشرة سبب من أسباب تساقط الشعر عند الرجال:

يعاني كثيرون من مشكلة القشرة، وهناك نوعان منها؛ إما ناتجة عن وجود فطريات تسببها أو تكون نتيجة لنقص بعض الفيتامينات الهامة، ومن أجل معالجتها بشكل صحيح يجب معرفة سبب وجودها، حيث إن القشرة تعد واحدة من الأمراض الأساسية التي تؤدي إلى تساقط الشعر بنسبة كبيرة.

  • اضطرابات الغدة الدرقية من أسباب تساقط الشعر عند الرجال:

عندما يعاني الرجل من اضطراب في الغدة الدرقية، يتسبب ذلك في تغيير هرمون التستوستيرون إلى هرمون آخر يؤدي إلى الإصابة بمرض الصلع الذكوري، ولذلك يجب التأكد من عمل الغدة الدرقية بشكل طبيعي حتى يمكن التحكم في تساقط الشعر.

  • الإصابة بمرض السكري وغيره من الأمراض المختلفة من أسباب تساقط الشعر عند الرجال:

هناك العديد من الأمراض المختلفة، منها مرض السكري الذي يسبب اضطرابات في الجسم والهرمونات، ومن أعراضه الجانبية تساقط الشعر، ولذلك ينبغي علينا اتباع نظام غذائي صحي وتزويد الجسم بالفيتامينات اللازمة.

  • العدوي ببعض الأمراض من أسباب تساقط الشعر عند الرجال:

يتعرض الرجال لعدد من العدوى المختلفة، مثل عدوى التنيا وغيرها، ويحدث ذلك عادةً بسبب استخدام أدوات غير صحية في صالونات الحلاقة، وفي البداية قد تكون العدوى بسيطة، ولكن بعد ذلك قد تسبب التهابًا في فروة الرأس، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

  • الثعلبة الذكورية من أسباب تساقط الشعر عند الرجال:

يُعَدُّ مرض الثعلبة الذكورية إحدى الأمراض الوراثية التي تصيب الرجال وتؤدي إلى تساقط الشعر لديهم.

ثانياً : الأسباب النفسية التي تؤدي إلى تساقط الشعر عند الرجال:

توجد العديد من الأسباب النفسية التي تسبب تساقط الشعر عند الرجال، ومن أهمها التوتر الزائد في العمل أو المنزل ومدة اليوم الطويل والضغوط النفسية، كما ثبت أن الرجال الأكثر عصبية يتعرضون للشيخوخة المبكرة في فروة الرأس، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير.

يقوم بعض الرجال بشد الشعر بدون أن يشعروا به، وهذه العادة التي لديهم تؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر وتساقطه بشكل كبير.

ثالثاً : التقدم في السن من أسباب تساقط الشعر عند الرجال:

مع التقدم في العمر، تصبح فروة الرأس ضعيفة ويبدأ الشعر الأبيض في الظهور، وتبدأ في فقدان صحتها وقوتها بشكل سريع، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

رابعاً : إهمال الصحة من أسباب تساقط الشعر عند الرجال:

يحتاج الجسم إلى عدة فيتامينات ومعادن يوميًا للحفاظ على صحته بشكل عام، وعلى صحة فروة الرأس بشكل خاص، ويحتاج فروة الرأس أيضًا إلى التغذية الملائمة لها لتكون صحية، وللحفاظ على صحة الشعر لامعًا وصحيًا، وتجنب تساقط الشعر.

خامساً : بعض الأدوية تكون من أسباب تساقط الشعر عند الرجال:

هناك بعض الأدوية التي تسبب تساقط الشعر بشكل كبير عند تناولها بجرعات غير منتظمة ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الدواء والالتزام بالجرعات المحددة.

علاج تساقط الشعر عند الرجال :

  • تناول الأطعمة الصحية التي تزود الجسم بجميع احتياجاته اليومية.
  • من المهم ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم لتحسين الدورة الدموية في الجسم.
  • تناول كمية كافية من الماء على مدار اليوم للحفاظ على الصحة.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى