الحالات المرضيةصحة

أسباب بلع اللسان وعلاجه

بلع اللسان | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفوا بالتفصيل على سبب بلع اللسان وكيفية علاجه بفعالية، فمع انتشار العديد من الظواهر العربية في المجتمع خلال السنوات الأخيرة، كان من بين هذه الظواهر ظاهرة بلع اللسان، وهي ظاهرة خطيرة قد تؤدي إلى وفاة الشخص المصاب بها، وغالبًا ما تحدث للاعبين في الملاعب، وليس هم فقط بل أيضًا للكثير من الناس. ولتجنب الإصابة بهذه الظاهرة ومعرفة كيفية التعامل معها، عليكم قراءة هذا المقال على موقع الموسوعة .

جدول المحتويات

المقصود بعملية بلع اللسان :

  • هي حالة مرضية خطيرة تحدث نتيجة حدوث خلل في الجهاز العصبي، وتحدث فجأة دون أعراض، وغالبًا ما تترافق مع اختلالات عصبية وفقدان الوعي وفقدان الذاكرة المؤقتة .

المفهوم الصحيح لعملية بلع اللسان :

لا يوجد شيء مثل عملية بلع اللسان، فهذا تعبير مجازي خاطئ، لأن اللسان لا يمكن ابتلاعه، ومن الأخطاء الفادحة إدخال اليد لسحب اللسان، وذلك للأسباب التالية:-

  • بسبب قوة عضلة اللسان التي تجعل من الصعب تحريكها أو سحبها بسهولة .
  • يحدث صعوبة في فتح الفم لتحريك اللسان نتيجة للتشنج الذي يحدث في العضلات .
  • تؤدي عدم مساعدة اللعاب، وهو السائل اللزج الذي يتواجد في الفم، على التحكم في اللسان إلى عدم القدرة على السيطرة عليه .

أسباب حدوث بلع اللسان :

يعود سبب الإصابة بحالة بلع اللسان الخطيرة إلى عدة أسباب هامة يجب معرفتها، وتشمل ما يلي

تنتج الاضطرابات عن تغير نسبة الصوديوم والبوتاسيوم في الدم .

2- يعتبر الإصابة بضربات في الرأس أو الإصابة بارتجاج في الدماغ عوامل تؤدي إلى بلع اللسان، نتيجة لحدوث خلل في وظيفة الدماغ وزيادة التحفيزات الكهربائية والاختلاجات العصبية التي تؤدي إلى بلع اللسان .

يمكن أيضاً أن يكون سبب الإصابة هبوط مفاجئ في مستوى السكر في الدم .

يمكن حدوث قصور مفاجئ في الدورة الدموية، مثل حالة ارتجاع الأذين بسبب بلع اللسان .

يحدث فقدان الوعي أو الغيبوبة نتيجة للإصابة بجميع الحالات المرضية .

خطورة بلع اللسان :

  • يحدث سبب الوفاة في حالة بلع اللسان عندما يسقط جزء من اللسان في مجرى الهواء ويسد الأنفاق الهوائية، مما يؤدي إلى الاختناق والوفاة، ويحدث ذلك عندما يفقد الشخص وعيه ويفلت اللسان ويسد مجرى الهواء ولسان المزمار .

صفات يجب توافرها في الشخص المسعف :

يجب على المسعف أن يتمتع بالهدوء والخفة والسرعة، حيث يؤدي بلع اللسان إلى الاختناق، وبالتالي يجب إنقاذ الشخص المصاب بسرعة لتجنب حدوث أي إعاقة أو ضرر له بسبب انقطاع الأكسجين، كما يجب أن يتمتع المسعف بالتدريب الكافي وعدم محاولة إرجاع اللسان باليد لتجنب الخطر على الشخص المصاب، وذلك للأسباب التالية: –

  • اللسان هو عضو عضلي قوي يتألف من ألياف عضلية ويصعب تحريكه .
  • بسبب وجود اللعاب .
  • يجب تجنب إطباق الشخص المصاب على يد المسعف لتجنب تمزقها أو حدوث جرح بها .

علاج بلع اللسان :

1- يبدأ المسعف برفع ذقن المصاب لأعلى مع الحفاظ على إمالة رأسه لتأمين مجرى التنفس له .

تتضمن الإسعافات الأولية لحالات الاختناق محاولة إمالة الشخص المصاب إلى الأمام مع الضغط على الفك السفلي، ونحاول دفع زاوية الفك الأمامي حتى يعود اللسان إلى موضعه الطبيعي .

يقوم المسعف بإمالة رأس المصاب إلى الخلف ورفع الذقن، ثم يفتح الفم ويحرك الفك لأسفل ويسحب اللسان بين السبابة والإبهام، ويجب إدخال أنبوب التنفس بسرعة لمساعدة المصاب على التنفس بعد انقطاع الأكسجين لفترة من الوقت .

يفضل استخدام أداة التقليب بدلاً من الإصبع .

في حالة صعوبة إرجاع اللسان إلى موضعه الطبيعي، يجب إدخال أنبوبة التنفس بشكلٍ أسرع لتساعد المصاب على التنفس حتى يتم حل هذه المشكلة .

من الضروري إدخال الشخص المصاب إلى المستشفى ووضعه في غرفة العناية المركزة بعد كل ذلك، وذلك للعناية به ومراقبة صحته بشكل جيد، ومن الممكن أن يحتاج المصاب إلى إنعاش قلبي رئوي نظرًا للصدمات الكهربائية التي يمكن أن تؤثر على عمل القلب، وذلك في حالة حدوث ارتجاف في القلب أو قصور في الدورة الدموية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى