الصحة النفسيةصحة

أسباب انعدام الثقة بالنفس

58525 أسباب تجعلك فاقد الثقة بنفسك | موسوعة الشرق الأوسط

الثقة بالنفس 

الثقة بالنفس هي شعورك الذاتي بنفسك وتقييم قدراتك، وهي عبارة عن حالة توازن داخلي، وتعد أحد الصفات الهامة التي يجب أن يتمتع بها الإنسان، إذ إنها مفتاح لكل شيء جيد يفعله الإنسان وتعود بالفائدة عليه وعلى الأشخاص المحيطين به، كما أنها تجعل الإنسان أقوى وأكثر قدرة على تحمل الضغوط وتعزز نظرته الإيجابية. 

تحتاج الثقة بالنفس إلى وقت لتتم ترميمها وإعادة بنائها بعيدًا عن العوامل السلبية التي يمكن أن تؤثر على شخصية الفرد وتضعفها، وقد يحدث ذلك نتيجة لتعامل الأهل والبيئة وتأثير التربية خلال فترة المراهقة، ومع ذلك يمكن ترميم الثقة بالنفس وإعادة بنائها في أي وقت. 

انعدام الثقة بالنفس 

يتم تعريف نقص الثقة بالنفس من قِبَل العلماء بأنه عدم تقدير الشخص لذاته وللمكانة التي يحتلها، وشعوره السيء تجاه نفسه، ويعد من الأمراض والمشكلات النفسية الشائعة في هذا العصر، وتعد التقنية والتكنولوجيا أحد أسباب نقص الثقة بالنفس، حيث يختبئ الكثير من الأشخاص وراء شاشات هواتفهم ولا يستطيعون المواجهة. 

ما هي أعراض انعدام الثقة بالنفس 

توجد العديد من الأعراض التي إذا ظهرت عليك أو على الأشخاص المحيطين بك، فهي تنبهك إلى خطر الدخول في مشكلة عدم الثقة بالنفس، وعليك محاولة إصلاح الوضع، ومن بين هذه الأعراض: 

الشخصية المثالية

يتصف الشخص الذي يعاني من عدم الثقة بالنفس بالسعي إلى الكمال والسعي لتحقيق الشخصية المثالية، حيث يسعى لأن يصبح شخصًا مثاليًا ولا يتقبل النقد أو الخطأ، ويقوم بالتقليل من شأن نفسه وإيذائها بمجرد ارتكاب خطأ بسيط، مما يزيد من عدم الثقة بالنفس. 

طريقة الجلوس والحديث

تكشف لغة الجسد الكثير عن شخصية الإنسان، إذ ننتبه في كثير من الأحيان إلى إيماءات جسدية نقوم بها بشكل غير متعمد، والتي تعبر عن حالتنا النفسية. فمثلاً، يتحدث ميل الشخص إلى الجلوس بظهر منحني وشبك اليدين أمام الصدر، والتحرك بشكل مستمر كتعديل الربطة العنق أو النظر إلى الساعة، عن عدم ثقته في النفس، بالإضافة إلى انخفاض صوته. 

عدم تقبل النقد 

تعاني الشخصية التي تفقد الثقة بنفسها من عدم قبول النقد، مما يمكن أن يؤدي إلى فقدان السيطرة على الأعصاب في حال توجيه اللوم أو النقد إليها، ويمكن أن يتسبب رد فعلها في بعض الأحيان في العنف عند توجيه اللوم إليها، حتى لو كانت الكلمات بسيطة، بالإضافة إلى الصراخ دون سبب خاصة إذا كانت هي على خطأ. 

تقديم التبريرات 

يحاول الشخص الذي يعاني من انعدام الثقة بالنفس تبرير كل أفعاله حتى وإن كانت صحيحة، ويميل إلى تبرير الأمور الخاطئة الكثير، وذلك نتيجة لضعف ثقته بنفسه. 

تجميل الأمور السيئة 

لا يقبل الأشخاص الذين يعانون من نقص الثقة بأن يوجد أشياء جيدة وشيء سيء، أو نجاح وفشل. ولذلك، يحاولون تحويل الأشياء السيئة إلى أشياء جيدة. فإذا كان الشخص يشعر بالحزن الشديد وسألته عن حالته، فإنه يخبرك أنه سعيد ويقنعك بأنه في أفضل حالاته. وهذا لأنه دائمًا ما يكذب على نفسه وعلى الآخرين، ويتجاهل حل المشكلات التي يواجهها. 

الخجل الشديد 

الشخص الذي يفتقر إلى الثقة بنفسه يعاني من الخجل الشديد بشكل مبالغ فيه، بالإضافة إلى العجز عن الحديث بطريقة جذابة. 

المقارنة 

يعاني الشخص الذي يشعر بعدم الثقة في نفسه من الاستمرار في مقارنة نفسه مع الآخرين في كل شيء، حتى في الشكل الخارجي وطريقة الجلوس، بالإضافة إلى العمل وجوانب الحياة الأخرى، وينظر دائمًا إلى ما لديه بنظرة سلبية ويعتبر ما يملكه الآخرون أفضل منه. 

أسباب انعدام الثقة في النفس 

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس، ويجب علينا التعرف على هذه الأسباب لنتمكن من وضع الحلول المناسبة وإعادة بناء الثقة، ومن بين هذه الأسباب: 

انتظار رأي الآخرين 

عندما ينتظر الشخص رأي الآخرين ورد فعلهم تجاه أفعاله، فإن ذلك يؤدي إلى تدمير ثقته في نفسه، وإعطاء الآخرين اهتمامًا زائدًا برأيهم ونظرتهم إليه يؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس، ويحدث هذا عادةً خلال فترة المراهقة. 

نظرة الشخص تجاه النفس 

النظرة الإيجابية للشخص إلى نفسه وقدراته هي أساس الثقة بالنفس، وعندما يلقي اللوم على نفسه وينتقد تصرفاته بشكل مستمر بعبارات مثل “أنا غبي” أو “لا أستطيع القيام بأي شيء جيد” فإن ذلك يؤدي إلى تدمير الثقة بالنفس. 

الخوف من الفشل 

الخوف الطبيعي من الفشل يحفزك على العمل بجد، لكن عندما يتحول إلى رعب من الفشل يدفعك إلى التوقف عن القيام بأي شيء، مما يهدد الثقة بالنفس. 

عدم وجود هدف في الحياة 

يعيش الشخص حالة من الضياع إذا لم يحدد هدفًا محددًا في الحياة، حيث يعتبر نفسه غير مهم وغير مفيد للآخرين، مما يؤثر سلبًا على ثقته بالنفس. 

المقارنة مع الآخرين 

يعتبر المقارنة المستمرة مع الآخرين سببًا لعدم الثقة بالنفس، ويبدأ هذا الأمر من مقارنة الأب والأم لأولادهم بشكل مستمر مما يجعلهم يشعرون بأنهم أقل من الآخرين، وهذا يؤثر بشكل سلبي على الثقة بالنفس. 

كيفية بناء الثقة في النفس وحمايتها 

بعد التعرف على أسباب فقدان الثقة بالنفس، يمكن بناء الثقة بالنفس وحمايتها من الانهيار من خلال ممارسة هذه الأفعال: 

  • 1- حب نفسك: يجب عليك أن تحب نفسك، حيث لا يمكن لأحد أن يمنحك حب النفس إذا لم يكن هذا الشعور نابعًا من داخلك، لذا أعطِ الحب لنفسك ولا تنتظره من الآخرين 
  • 2- اقرأ المزيد: يجب عليك قراءة الكثير من العلوم النافعة والمعرفة، حيث تزيد القراءة من الثقة في النفس، وعندما تقرأ مصادر متعددة للموضوعات، فإن شعور الثقة في النفس يزداد كثيرًا 
  • 3- واجه مخاوفك: الخوف هو شيء غير مادي، إنه مجرد فكرة تمنعك من القيام بفعل شيء ما، ويمكن أن يكون مفيداً في بعض الأحيان، حيث يحفزك للقيام بالصواب، لذلك عليك التغلب على مخاوفك من خلال مواجهتها بدلاً من الهروب منها 
  • 4- المظهر الأنيق: ينعكس مظهرك الخارجي بصورة إيجابية على شعورك الداخلي ويزيد من ثقتك بنفسك، لذا يجب الحرص على ارتداء ملابس جديدة وأنيقة دائمًا 
  • 5- تقبل واقعك: لا تعذب نفسك وكن رحيمًا بها، وقبل الواقع الذي تعيشه دائمًا، وكن ممتنًا لما حققته واستمتع به، وكن راضيًا بأنك تمتلك كل ما تحتاجه لتكون واثقًا من نفسك 
  • 6- تواصل مع الناس: تحدث دائمًا إلى الأشخاص المحيطين بك، وزد دائرة معارفك واكسب المزيد من الأصدقاء، حتى تتمكن من تجاوز حاجز الخجل، وسوف تجد الأمر أسهل كثيرًا. اخرج من المنزل ولا تحمل ساعة اليد واسأل شخصًا غريبًا عن الوقت، حتى تتدرب على كيفية التحدث مع الغرباء 
  • 7- تجاهل رأي الآخرين: يجب أن يعلم الشخص أن لديه زاوية معينة ينظر من خلالها إلى الأمور ولديه منظور خاص به يحكم به على الناس، لذلك لا ينبغي للشخص أن يدع رأي الآخرين يحكم على كافة الأمور التي يقوم بها 
  • 8- لا تنتظر الكثير: عندما ينتظر الكثيرون من المحيطين بك، يمكن أن يسبب لك الإحباط، لذلك يجب عليك فعل أي شيء تشعر أنه صحيح دون الانتظار لردود الفعل من الآخرين، على الرغم من أن تقدير الآخرين لك أمر مهم، إلا أنّ الانتظار له يمكن أن يسبب لك الحزن والإحباط 
  • 9- تصنع الثقة حتى تستطيع الوصول إليها: الثقة بالنفس هي عادة وطريقة حياة، ولذلك يجب عليك تنمية الشعور بالثقة بالنفس وتجربة كل الأشياء التي تزيد من شعورك بالثقة، مثل الحديث بثقة دون خوف من مظهرك وطريقة حديثك وجلوسك، حتى تصبح دائمًا واثقًا من نفسك 
  • 10- تحدث إلى نفسك: يجب أن تتحدث إلى نفسك بشيء من الهدوء والحب حول المشكلات التي تواجهك، وتأخذ الوقت الكافي لترتيب أفكارك وناقش كل الأسباب التي أدت بك إلى عدم الثقة في النفس، وتحديد نقاط القوة والضعف بداخلك.

طرق سحرية للثقة بالنفس

  • اهتم بمظهرك، وأشعر بالجمال الداخلي.
  • يتحدث بصوت واضح ومسموع، ويستخدم كلمات واضحة وأسلوبا واثقا.
  • قم بتقدير من حولك وشكر كل من يقدم لك المساعدة.
  • يُنصح بتعديل طريقة الجلوس وجعل الظهر مستقيمًا ومشدودًا.
  • أمشي بثقة، وبخطوات شجاعة ثابتة.
  • يجب أن تعيش دور المهم بجميع تفاصيله، مثل الجلوس في المقاعد الأمامية والمشاركة في الحديث.
  • ناقش بهدوء، في العنف والصراخ لغة الجبناء.
  • ابتسم لنفسك في المرآة كلما نظرت إليها.
  • كن شخصًا مرحًا يستطيع الضحك من القلب.
  • قدم المساعدة لمن يحتاج إليها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى