الحالات المرضيةصحة

أسباب الإمساك وعلاجه

Constipation | موسوعة الشرق الأوسط

الإمساك هو مشكلة شائعة بين الكثير من الأشخاص، وله أسباب عديدة ومختلفة وتختلف من شخص إلى آخر، ويمكن أن يتسبب في العديد من المضاعفات، ويسبب الآلام الشديدة في المعدة، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على أسباب الإصابة بالإمساك والأعراض المرتبطة به وطرق العلاج المختلفة.

تعريف الإمساك:

الإمساك هو حالة يعاني منها الكثيرون، ويتم تشخيص الإمساك عندما يواجه الشخص صعوبة شديدة في التبرز ولا يستطيع التبرز بشكل طبيعي. وفي العديد من الحالات، لا يتم التبرز بشكل يومي، وقد يصل الشخص إلى عدم التبرز لمدة أسبوع. وحيث أن المعدل الطبيعي للتبرز هو ثلاثة مرات في الأسبوع، فإنه يتم تشخيص الإمساك عندما يكون المعدل أقل من ذلك.

أمور تدل على الإصابة بالإمساك:

  • تدل وجود صعوبة في التبرز على الإصابة بالإمساك، حيث يحتاج الشخص إلى بذل مجهود كبير أثناء الإخراج.
  • يحدث عند الشخص عدم القدرة على الانتهاء من عملية الإخراج في وقت واحد، وبالتالي يحتاج إلى القيام بهذه العملية عدة مرات.
  • يكون البراز الذي يعاني منه المصاب بالإمساك صلبًا جدًا لدرجة أنه لا يمكنه إخراجه بسهولة.

أسباب الإصابة بالإمساك:

ينقسم الإمساك إلى نوعين مختلفين، وتعتمد أسبابهما على حالة الشخص، وسنتعرف على أسباب الإمساك والتي تشمل ما يلي:

أولا: أسباب الإصابة بالإمساك العضوي:

  • قد يكون تضخم القولون الخلقي هو السبب في الإصابة بالإمساك، وهذا شائع بشكل خاص في الأطفال.
  • يعد الإصابة بمرض التليف الكيسي، وهو مرض وراثي، من بين الأسباب التي تؤدي إلى الإمساك.
  • يمكن أن ينجم الإمساك أيضًا عن الإصابة بقصور في الغدة الدرقية أو الغدة النخامية.
  • كما أنَّ أمراض الكليتين أو نقص الصوديوم في الجسم يُعَدُّان من أسباب الإمساك.
  • ينجم الإمساك عن الإصابة ببعض الأمراض في الجهاز العصبي.
  • من الممكن أن تكون بعض الأدوية، مثل المضادات الاكتئابية ومدرات البول، من بين الأسباب الرئيسية للإصابة بالإمساك.
  • قد يكون السبب في الإصابة ببعض الأمراض في الأمعاء الغليظة هو حدوث الإمساك أيضًا.

ثانيا: أسباب الإصابة بالإمساك الوظيفي:

  • يُعد الإصابة بالإمساك بسبب حدوث هبوط في حركة الأمعاء من الأسباب المحتملة للمشكلة.
  • تسبب بعض الاضطرابات في القولون الإمساك، ويندرج تحت هذه الاضطرابات العديد من الأسباب المتعلقة بالقولون، مثل انقباض عضلات فتحة الشرج أو هبوط العضلات الحوضية، الضغط من قبل بعض الأجهزة على المستقيم مثل الرحم أو المثانة وأيضا الأمعاء الغليظة.

كيفية تشخيص الإمساك:

في حالة إن كان الشخص ظل يعاني من حالة الإمساك لمدة أكثر من ثلاثة أشهر، ففي الغالب يكون هذا  الشخص مصاب بالإمساك الوظيفي، ولذلك لابد من عمل بعض الفحوصات من أجل معرفة السبب وراء الإصابة بالإمساك، ويكون ذلك الفحص شامل، حيث يتم عمل بعض التحاليل الطبية وفي بعض الحالات يتطلب عمل إشاعات، وهناك بعض الحالات التي يجب أن تخضع لعملية التنظير الداخلي وذلك على  حسب الحالة، وفي هذه الحالات يتم فحص جميع مناطق الجسم الداخلية الخاصة بعملية التبرز مثل فتحة الشرج، وأيضا فحص المدة التي تم فيها الوصول إلى الأمعاء، وكل ذلك يكون على أساسه التشخيص السليم.

علاج الإمساك:

العلاج الدوائي:

عند فحص وتشخيص حالة الإمساك، يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية الملينة التي تحتوي على مكونات تساعد على تليين البراز وتخفيف أعراض الإمساك. وفي الحالات الصعبة، يمكن للطبيب اللجوء إلى إجراء جراحة بسيطة لقطع جزء من القولون لتحسين الحالة، ولكن هذا يحدث في الحالات النادرة فقط.

العلاج بالأعشاب:

أولا: الشبت:

يمكن علاج الإمساك باستخدام بعض الأعشاب الطبيعية، ومنها الشبت، ويتم غسل الشبت جيدًا ثم تقطيعه ووضعه في قليل من الماء وتسخينه على النار حتى يغلي، وبعد ذلك يتم تصفيته وتناوله، ويفضل ذلك في المساء.

ثانيا: الكمون:

يتم جلب ملعقتين صغيرتين من الكمون، ثم يتم إضافتهما إلى الماء ووضع المكونات على النار حتى يتم غليها معًا. يتم تصفية الكمون جيدًا من الماء، ثم يتم شرب مشروب الكمون مرتين على الأقل في اليوم.

ثالثا: البابونج:

يتم تحضير ملعقتين كبيرتين من زهور البابونج ووضعهما في كوب واحد من الماء المغلي، ومن ثم يتم تغطية المكونات لمدة لا تقل عن خمس دقائق، وبعد ذلك يتم تناول الخليط بعد تصفيته جيدًا.

رابعا: الينسون:

الينسون أيضاً من أهم الأعشاب الطبيعية التي تساعد على التخلص من الإمساك، وذلك عن طريق غلي القليل من أوراق الينسون مع الماء، وتصفيته جيداً، وتناوله ثلاث مرات يومياً.

خامسا: زيت الخروع:

يُعد زيت الخروع واحدًا من أشهر العلاجات الطبيعية للإمساك، ويتم تناول ملعقة واحدة من زيت الخروع في المساء، وسوف نلاحظ تأثيره السحري في التخلص من الإمساك، وفي حالة عدم تحمل الطعم، يمكن إضافته إلى أي نوع من المشروبات السابقة.

سادسا: الحلبة:

يتم غلي ملعقة صغيرة من الحلبة في كمية من الماء، ثم يتم تناول كوب من هذا المزيج في المساء، حيث تعتبر الحلبة من الأعشاب المفيدة في علاج الإمساك.

سابعا: البردقوش:

يُعتبر البردقوش من أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج الإمساك، ويتم تناوله بعد إضافة ملعقة منه إلى الماء المغلي، ثم يُغطى لمدة عشر دقائق، ومن ثم يتم تناوله، ويُفضل تناوله بعد الوجبات.

نصائح منزلية للوقاية من الإمساك:

  • يجب تناول كميات كبيرة من الماء طوال اليوم.
  • ينصح بزيادة تناول الأطعمة الطبيعية الغنية بالألياف مثل البرتقال والبطيخ.
  • ينصح بتجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون بكميات كبيرة.
  • تُساعد كثرة شرب السوائل في تليين البراز، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى