الحالات المرضيةصحة

أسباب آلام أسفل الظهر وافضل علاج مجرب

آلام أسفل الظهر | موسوعة الشرق الأوسط

تختلف وتتعدد مشاكل العمود الفقري والظهر التي تسبب آلامًا في الجزء السفلي من الظهر، وهي من الحالات الشائعة جدًا، حيث ارتفعت معدلات الإصابة بها في الفترة الأخيرة، وتختلف أسباب هذه الآلام حسب نوع الحالة، حيث يمكن تقسيم آلام الظهر السفلي إلى نوعين: آلام حادة وآلام مزمنة، ولذلك سنتحدث في هذا المقال عن أنواع آلام الظهر السفلي، وسنوضح أهم الأسباب التي تؤدي إلى كل نوع من هذه الآلام، وسنشرح أيضًا طرق علاجها.

أنواع آلام أسفل الظهر:

هناك نوعان من آلام أسفل الظهر، ويمكن التعرف عليهما من خلال الإرشادات التالية:

النوع الأول: هو آلام الظهر الحاد

تتراوح فترة آلام الظهر الحادة ما بين يومين إلى عدة أسابيع، وذلك يعتمد على مدى تقدم حالة المريض، وما إذا كان المريض قد أهمل علاج الحالة أم بدأ في السيطرة عليها.

النوع الثاني: آلام الظهر المزمن:

تُسبب هذا النوع من آلام الظهر أضرارًا وألمًا أكثر من النوع الأول، وقد يستمر لعدة أشهر.

أسباب آلام أسفل الظهر:

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بآلام أسفل الظهر، حيث تختلف هذه الأسباب حسب نوع الألم، ومن هذه الأسباب الألم الحاد لأسفل الظهر والألم المزمن لأسفل الظهر، ويمكن التعرف عليهما من خلال:

أولاً:  أسباب آلام الحادة أسفل الظهر:

ومن أهم أسباب آلام أسفل الظهر الحادة، ما يلي:

  • تعتبر التواء العضلات والإرهاق وتمزق الأربطة من أهم أسباب آلام أسفل الظهر الحادة، ورغم أنها لا تسبب ضررًا كبيرًا، إلا أنها تسبب آلامًا شديدة في الظهر يصعب تحملها.
  • يمكن أن تكون آلام الظهر الحادة ناتجة عن رفع أشياء ثقيلة جدًا، مما يؤدي إلى تواء العضلات أو تمزق الأربطة أو التواء العمود الفقري.
  • قد يحدث آلام أسفل الظهر الحادة نتيجة حدوث حركة مفاجئة، مثل: السقوط المفاجئ يمكن أن يؤدي إلى الإجهاد والضغط على المنطقة السفلية من الظهر، مما يتسبب في آلام في تلك المنطقة.
  • تحدث آلام أسفل الظهر الحادة نتيجة اتخاذ وضعيات غير صحيحة للجسم لفترات طويلة، مما يؤدي إلى حدوث التواء في العضلات أو الأربطة وبالتالي الشعور بآلام حادة في أسفل الظهر.
  • تحدث آلام الظهر الحادة بسبب ممارسة الرياضة بشكل خاطئ، أو بسبب بعض الرياضات التي تتطلب تواء الجسم، مما يؤدي إلى تعب وإجهاد العضلات والأربطة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تمزق أو تواء العضلات والأربطة.

ثانياً: أسباب آلام أسفل الظهر المزمن:

توجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بآلام الظهر المزمنة التي تستمر لمدة تزيد عن تسعين يومًا، وتشمل بعض هذه الأسباب ما يلي:

  • الإصابة بالفتق بالفقرات القطنية:

يُعَدّ الإصابة بالفتق في الفقرات القطنية واحدًا من أهم أسباب الشعور بآلام أسفل الظهر المزمن، والفقرات القطنية هي أحد فقرات العمود الفقري التي يمكن أن تصاب بالفتق، الذي ينتج عن اختراق المادة الهلامية الموجودة بين فقراتها الصلبة الخارجية، ويتسبب ذلك في تهيج الجذور العصبية المجاورة، وقد يحدث عدوى في المناطق المجاورة نتيجة احتواء المادة الهلامية على البروتينات، ولذلك تحدث العدوى عند حدوث تهيج للجذور العصبية، ويحيط الألياف العصبية بالمادة الهلامية، ولذلك تسبب الألم بسبب حدوث التهاب أو ضغط على الأعصاب أو تمزق في الغلاف الخارجي لتلك المادة الهلامية.

  • داء القرص التنكسي:

يعتبر داء القرص التنكسي من أهم الأسباب التي تُسبب آلام أسفل الظهر المزمنة، ويحدث نتيجة نقص الماء في الغضاريف التي تتواجد بين فقرات العمود الفقري. ففي الإنسان الطبيعي، يحتوي العمود الفقري على كمية كبيرة من الماء في الغضاريف منذ الولادة، ولكن تقل هذه الكمية تدريجيًا مع التقدم في العمر، مما يجعل الأقراص الهلامية صعبة المقاومة للتعب والإرهاق، مما يؤدي إلى انتقال الضغط إلى جدران الأقراص الهلامية، وبالتالي يحدث تمزق وضعف فيها، مما يزيد احتمالية الإصابة بالفتق في هذه الفقرات.

  • خلل وظيفي في المفاصل الوجهية:

يعتبر حدوث خلل وظيفي في المفاصل الوجهية من الأسباب المهمة للشعور بآلام أسفل الظهر المزمنة، وتكمن أهمية المفاصل الوجهية في ربط فقرات العمود الفقري مع بعضها البعض، حيث تحتوي كل فقرة من فقرات العمود الفقري على اثنين من المفاصل الوجهية، حيث يتجه أحد المفاصل الوجهية لأعلى والآخر لأسفل. وتحتوي المفاصل الوجهية على المادة الغضروفية المحيطة بالرابط المحفظ، الذي يحتوي على الأعصاب، ولذلك فإن آلام أسفل الظهر قد تكون نتيجة المفاصل الوجهية نفسها أو نتيجة التقاء تلك المفاصل بالأقراص الهلامية.

  • تضيق في العمود الفقري:

تعد تضيق العمود الفقري من بين الأسباب الرئيسية التي تسبب الآلام المزمنة في أسفل الظهر، ويحدث تضيق العمود الفقري نتيجة تضيق القناة الشوكية التي تحتوي على الجذور العصبية، ويحدث هذا التضيق في مراحل ووضعيات مختلفة، مما يؤدي إلى ظهور آلام في أسفل الظهر.

  • انزلاق بفقرات العمود الفقري:

يُعَدُّ انزلاق العمود الفقري من الأسباب الشائعة للشعور بآلام أسفل الظهر، والتي تكون مزمنة، وذلك نتيجة وجود مشاكل في ثبات فقرات العمود الفقري. يتنوع أنواع انزلاق فقرات العمود الفقري إلى خمسة، ولكن الانزلاق الثانوي هو الأكثر شيوعاً، والذي يحدث بسبب وجود اختلال ميكانيكي أو كسور في المفاصل الوجهية.

  • التهابات المفاصل:

تعتبر الإصابة بالتهابات المفاصل من الأسباب الرئيسية للشعور بآلام أسفل الظهر المزمنة، ويطلق عليها أيضًا اسم الفصال العظمي. وتتسبب هذه الإصابات في الشعور بآلام حادة في الظهر السفلي، وتضيق في فقرات العمود الفقري، وتهيج مزمن. وتزداد احتمالية الإصابة بالتهابات المفاصل مع التقدم في العمر.

  • التشوهات أو العيوب بالعمود الفقري:

يمكن أن تنشأ آلام أسفل الظهر المزمنة بسبب وجود تشوه أو عيب خلقي في العمود الفقري، وهي من أسباب الشعور بآلام حادة أسفل الظهر، حيث يحدث انفصال للقرص الغضروفي، أو انفصال للمفاصل الوجهية، أو انفصال للمفاصل الحرقفية، أو تضيق في فقرات العمود الفقري.

  • الإصابة بالصدمات أو الرضوض:

يشعر الإنسان بآلام حادة وشديدة في أسفل الظهر عند تعرضه لصدمات أو رضوض مثل الكسور الحادة وخلع العمود الفقري، ولذلك ينبغي استشارة الطبيب وعدم إهمال العلاج عند تعرضه لهذا النوع من الإصابات.

  • الكسور التي تحدث ضغطاً:

تسبب الكسور في منطقة الظهر أيضًا بالشعور بآلام حادة، ومن الأمثلة على ذلك الكسور في الفقرات الأسطوانية التي تسبب الألم الحاد. وتعتبر الضعف العام للعظام، وخاصةً مع تقدم العمر، من أهم العوامل التي تسبب حدوث هذه الكسور.

طرق علاج آلام أسفل الظهر:

تختلف وتتعدد طرق علاج آلام أسفل الظهر، حيث يوجد طرق علاجية يمكن للشخص المصاب بآلام أسفل الظهر أن يقوم بها بنفسه، وطرق علاجية يتم تنفيذها من قبل المختصين في هذا المجال، لذلك يتم التعرف عليهما بشكل تفصيلي كما يلي:

أولاً: طرق علاج آلام أسفل الظهر من جانب المصاب نفسه:

يتم ذكر أهم الطرق العلاجية التي يتابعها الشخص المصاب بآلام أسفل الظهر فيما يلي:

  • ينصح بالانتظام في ممارسة الرياضة، ويتم ذلك بعد استشارة الطبيب المعالج أولاً، حيث يحدد الطبيب الوقت المناسب لممارسة الرياضة في حال وجود أي مشاكل في الظهر، ويحدد نوعية الرياضة المناسبة حسب حالة المريض، وينصح بالتركيز على التمارين الخاصة بالظهر.
  • يتم الانتباه باستمرار إلى الحركة والنشاط والابتعاد عن الكسل والخمول.
  • من بين أهم وسائل العلاج التي يمكن للمريض القيام بها بنفسه في المنزل، وضع الكمادات الساخنة والباردة على المنطقة المصابة، وذلك بعد استشارة الطبيب المعالج لتحديد عدد مرات وضع الكمادات والطريقة المثلى لتطبيقها، للحصول على أفضل النتائج والتخلص من آلام الظهر في أقل وقت ممكن، وعلاج المشاكل التي تسبب الألم في منطقة الظهر.
  • ينبغي الاهتمام بالاسترخاء لعدة ساعات، والنوم بشكل منتظم وكافٍ، والجلوس بالطريقة الصحيحة، والابتعاد عن الوضعيات التي تؤدي إلى ظهور مشاكل في الظهر والعمود الفقري، والتي يمكن أن تؤدي إلى الشعور بآلام في منطقة أسفل الظهر.

طرق علاج آلام أسفل الظهر بواسطة المختصين:

يتنوع العلاج الذي يتم تنفيذه من قبل المتخصصين لعلاج المشاكل التي تسبب آلامًا في منطقة الظهر، ومن بين هذه العلاجات الأكثر أهمية:

  • تتضمن المتابعة الرياضية للمصاب التمارين التي يتم تعليمها من قبل المختص، ويتم تكرارها في المنزل وفقًا لعدد المرات التي يوصي بها المختص.
  • يتم تناول الأدوية والعقاقير التي تساعد على تخفيف الآلام في العضلات والأربطة، وكذلك الأدوية والعقاقير المضادة للالتهابات.
  • العلاج اليدوي:

يعني العلاج اليدوي العلاج الذي يقوم به المتخصص لمن يعانون من آلام أسفل الظهر، وذلك من خلال عمل تدليك جيد والضغط على مناطق معينة في الجسم، كما يقومون بتصحيح أي مشاكل في العمود الفقري للتخلص من المشاكل التي تسبب الألم في منطقة الظهر السفلية.

  • أخذ الإبر الخاصة بكروتيكوستيرويد:

تساعد الحقن بالإبر في تخفيف حدة الالتهابات وتخفيف آلام أسفل الظهر.

  • العلاج النفسي:

يتم تناول الأدوية المضادة للاكتئاب لمنع حدوث آلام الظهر بعد استشارة الطبيب المختص. وقد أظهرت الدراسات العلمية الحديثة أن هذه الأدوية تعمل على منع حدوث الألم من خلال توقف إشارات الألم عن الإرسال، مما يساعد في التقليل من حدة آلام الظهر.

  • التدخل الجراحي:

يستخدم التدخل الجراحي في الحالات الصعبة والمتأخرة، وفي حالة عدم تحسن الحالة بعد جميع الطرق العلاجية السابقة، يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لعلاج مشاكل الأقراص الغضروفية، وذلك عن طريق إزالة جزء منها، أو بإزالة بعض فقرات العمود الفقري لتخفيف الضغط على الحبل الشوكي، أو بدمج بعض الفقرات مع بعضها البعض لعلاج مشاكل العمود الفقري وآلام أسفل الظهر.

نصائح للتخلص من آلام أسفل الظهر:

  • يجب تجنب زيادة الوزن بأي شكل من الأشكال، حتى وإن كانت بسيطة، والحفاظ على وزن الجسم الطبيعي، حيث إن زيادة الوزن هي واحدة من الأسباب الرئيسية لمشاكل العمود الفقري والظهر، والتي يمكن أن تتسبب في آلام أسفل الظهر.
  • النوم الهادئ والمستقر على فراش صحي مستلقٍ على الظهر، والثابت والمريح.
  • الجلوس والسير بطريقة صحية وسليمة.
  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة في الوزن.
  • تجنب القيام بحركات عنيفة أو مفاجئة.
  • يجب الإبتعاد عن التدخين وشرب الكحوليات، حيث يؤدي تعاطيهما إلى تضعف العظام وحدوث هشاشة فيها، مما يؤدي إلى ضغط على فقرات العمود الفقري وحدوث آلام في أسفل الظهر.
  • ينبغي تجنُّب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، بسبب تأثيرها الكبير على الظهر، والتي تسبب ألمًا أسفل الظهر.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى