أسأل الخبراءالمراجع

أساسيات عمل المكيفات

c636a0108a05fecf5e8b79ae7598edef | موسوعة الشرق الأوسط

المكيفات هي أحد أنواع الأجهزة الكهربائية المستخدمة لتغيير درجة حرارة المكان، فهي تعمل على رفع درجة الحرارة في فصل الشتاء وخفضها في فصل الصيف، ويمكن وضعها داخل السيارات والغرف وغيرها من الأماكن الأخرى. وهناك العديد من أنواع المكيفات، منها ما يمكن وضعه داخل المنزل، ومنها ما يوضع بالشركات والمصانع ومنها ما هو مخصص للمراكز التجارية وغيرها. ولكن جميع هذه الأنواع تختلف فقط في تناسبها للمكان، ولكنها تتفق في الهدف من عملها، وفكرة العمل واحدة، فالمبرد أو المكيف يعمل بنفس فكرة عمل الثلاجة، حيث يعتمد كل منهما على غاز الفريون الذي يعمل على نقل درجة الحرارة من الوسط المستخدم إلى الوسط الخارجي. ومن خلال المقال التالي في الموسوعة، سنتحدث بالتفصيل عن المكيفات.

جدول المحتويات

أساسيات عمل المكيفات

نجد أن فكرة عمل المكيف تعتمد على نفس فكرة وأساسيات عمل الثلاجة، حيث يتم تبريد الهواء من خلال تبخر سائل الفريون حتى يصل إلى درجة الحرارة المطلوبة، وتستخدم دورة غاز الفريون المستخدمة في المكيفات نفس الدورة المستخدمة في الثلاجات، وتعتبر هذه الغازات غير قابلة للاشتعال .

يعتمد عملية التكييف على تحويل فريون من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، وذلك بامتصاص درجة الحرارة، مما يؤدي في النهاية إلى تبريد الهواء.

خصائص غاز الفريون

  • عدم القابلية للاشتعال.
  • تعد واحدة من الغازات الغير سامة التي لا تضر الإنسان.
  • يتميز بأن درجة غليانه منخفضة جدًا، مما يسهل تحويله من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية.
  • يتميز هذا النوع بصغر حجمه مما يساعد على الضغط.
  • يتميز هذا المركب بارتفاع حرارته النوعية، مما يؤدي إلى زيادة حركة جزيئاته.

ألية عمل المكيفات

يتم زيادة درجة حرارة غاز الفريون الذي يكون منخفض الحرارة بسبب الضغط المفروض عليه.

يتم دفع الغاز المضغوط عبر الأنابيب التي تتميز بطولها وشكل حلزوني في الغالب، حيث يتم تبريده ويخضع لعملية التكثف، مما يرفع درجة حرارته ويتحول فيما بعد إلى الحالة السائلة لتحقيق أقصى استفادة من عملية التدفئة.

يتم ضخ غاز الفريون فيما بعد عبر صمام مضخم لتحويله من حالة السائل إلى حالة الغاز، ويصبح باردًا وضغطه منخفضًا، ويتم دفعه بعد ذلك عبر الأنابيب الحلزونية وتبريده خلالها لإتمام عملية التبريد.

في حالة تبريد مساحات كبيرة جدا، ليس غاز الفريون الحل الأمثل، بل يتم استبداله بالماء. تعمل الدورة نفسها كما في حالة غاز الفريون مع الماء، حيث يتم تحويل الحرارة ورفعها وعملية الضغط للتبريد.

أنواع المكيفات

  • مكيف النافذة” Window Air Condition Units”.
  • مكيف الوحدة المفصولة يُعرف باسم `Split Unit Air Condition`.
  • مكيف الماء المبرد Chilled-water Air Condition”.

يمكنك قراءة المقالات التالية:

ما هي أقل المكيفات استهلاك للكهرباء.

كيفية ترشيد استهلاك الكهرباء بالمنزل.

محلات بيع المكيفات بجدة.

مصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى