صحةصحة المرأة

أسألة وأجوبة عن الحمل والولادة

أسألة وأجوبة عن الحمل والولادة | موسوعة الشرق الأوسط

تخطر على بال كل امرأة تستعد لمرحلة الحمل والولادة العديد من الأسئلة والتساؤلات المختلفة، بسبب الدخول في مرحلة جديدة في حياتها، والتي تتطلب منها حمل المسؤولية، ولذلك فإننا نذكر أهم الأسئلة والأجوبة التي تدور في ذهن العديد من الأمهات.

 السؤال: متى يحدث الحمل ؟

يحدث الحمل عندما يتم تخصيب البويضة في اليوم الرابع عشر من دورة الحيض، حيث تتم إدخال البويضة في جدار الرحم ويبدأ الحمل في الحدوث .

السؤال: ما هي الأعراض التي تدل علي حملك ؟

هناك الكثير من الأعراض التي تدل علي أنك حامل منها :

  • انقطاع الدورة الشهرية
  • إحساس بالقئ والغثيان
  • عمل تحليل حمل ويؤكد أنك حامل
  • عمل تحليل عن طريق الدم يؤكد حملك
  • تكرار عملية التبول
  • الإحساس بالتعب والنعاس
  • زيادة في إفرازات اللعاب في الفم
  • يمكن حدوث حرقة في المعدة وصعوبة في الهضم
  • انتفاخ في البطن والشعور بالامتلاء
  • يجب الابتعاد عن بعض أنواع الطعام وتفضيل أنواع أخرى
  • يمكن أن يشعر الشخص بآلام في الثدي وتغيير لون الحلمة إلى اللون الداكن، وظهور خطوط زرقاء تحت الجلد بسبب تدفق الدم

 السؤال: ما هو شكل الجنين في الشهر الأول ؟

يتمثل شكل الجنين في الشهر الأول في حبة أرز، وبعد مرور أسبوعين يبدأ تكوين النواة العصبية، ومن ثم تتكون القلب والجهاز الهضمي وأجهزة الحس، ويبدأ الله سبحانه وتعالى بتشكيل الأيدي والأرجل .

السؤال: ماذا يحدث في الشهر الثاني من الحمل ؟

نحن نرى الذراعين والرجلين بوضوح تام، وجميع أجهزة الجسم تتكون، ويبدأ الدماغ في النمو حتى يصبح حجمه نصف حجم الجسم، وفي نهاية الأسبوع الثامن من الحمل يصل إلى حوالي 2-3 سم وحوالي 4 غرامات .

السؤال: ماذا يكون شكل الجنين في الشهر الثالث من الحمل ؟

تشير أظافر الطفل إلى العديد من العلامات الصحية، بما في ذلك التعرف على جنس الطفل من خلال الأعضاء التناسلية، وزيادة التبول لدى الأم بشكل ملحوظ، وشعورها بالألم في منطقة البطن، وحدوث تورم في منطقة الرجلين، وعدم انتظام حركة الأمعاء في بعض الأحيان .

السؤال: ما هي حالة الجنين في الشهر الرابع ؟

يصل طول الجنين إلى حوالي 10 سم، ويحصل على غذائه من المشيمة وينمو ببعض الانعكاسات مثل الامتصاص والابتلاع، ويظهر الرأس بشكل واضح .

السؤال: ما هو الشهر الخامس في الحمل ؟

في هذه المرحلة من الحمل، يحرك الجنين ذراعيه وأرجله بنشاط كبير، ويمكن سماع نبضات قلبه، ويبدأ في نمو شعر على جسمه، ويزيد وزن الأم بشكل سريع وكبير، ويصل الرحم إلى مستوى السرة

يشعر الأم بحركة الجنين داخل رحمها، ما يسبب لها فرحًا كبيرًا

تزداد الإفرازات المهبلية وتظهر الكلف على وجهها .

السؤال: ما مراحل تطور الجنين في الشهر السادس؟

يصل طول الجنين إلى 30 سم ويصل وزنه إلى 700 غرام، ويظهر له رموش وحواجب ويتحرك بشكل كبير ويغير وضعه باستمرار، وتحدث للأم تورمات في القدمين وألم أسفل البطن بسبب تمدد الرحم، وتعاني من عسر الهضم والإمساك وحرقة في المعدة .

السؤال: شكل الجيني في الشهر السادس ؟

جلد الوجه يكون رقيقًا جدًا ولامعًا، وتظهر عليه بصمات الأصابع بوضوح، وتظهر الجفون على شكل فتحات

السؤال: شكل الجنين في الشهر السابع ؟

يتحول لون الجلد إلى اللون الوردي الشفاف، ويبدأ الدماغ في التحكم في وظائف الجسم، وعلى الرغم من أن الرئتين ليست مكتملة، فإن الجسم قادر على البقاء على قيد الحياة .

السؤال: ما هو الشكل في الشهر الثامن؟

يتميز تموج الدماغ للجنين بالتقدم الكبير، حيث يستطيع الجنين الآن الرؤية والاستماع، وقد اكتمل تطوير جميع أجهزته بما في ذلك الجهاز التنفسي

حيث تستمر في النمو حتى أخر الحمل

السؤال: ما شكل الجنين في الشهر التاسع ؟

يتم تطوير الرئة عند الجنين وتكتمل بشكل كامل، وينخفض مستوى حركته ليستعد للمجيء إلى الحياة خارج الرحم. وفي هذه المرحلة يصل تجويف الرحم إلى أعلى مستوى له، وتشعر الأم بالتعب والتقلصات والضغط على المعدة وضيق في النفس، حتى تشعر بالطلق في أي وقت، وعادةً ما يتطلب ذلك من الأم المشي لفترات طويلة ومتقطعة لتسهيل عملية الولادة .

السؤال: ما هي مرحلة الرضاعة الطبيعة : 

تحدث الرضاعة الطبيعية عندما ترضع الأم طفلها مباشرة بعد الولادة، وتساعد في إنشاء رابطة بين الأم وطفلها. يجعل جسم الطفل دافئا ويهدئه ويشعره بالأمان، وأول حليب يشربه الطفل يسمى حليب اللبأ أو لبن السرسوب، وهو مركز جدًا ومفيد للغاية للطفل .

السؤال: ما عدد الوجبات التي يتطلبها الطفل ؟

على الرغم من اختلاف الأطفال بين بعضهم، إلا أن هناك علامات تدل على رغبة الطفل في تناول وجبته من الحليب، مثل الهز الخفيف عند الاستيقاظ وحركة الرأس والمص على الأصابع والبكاء

في هذه الحالة، يطلب منك إرضاع الطفل ويجب عليك حساب الفترة بين كل رضعة وأخرى

السؤال: كيفية تسريب الحليب من الثدي :

عندما يخرج الحليب من الثدي بشكل غير متوقع، يمكنك الضغط بلطف على الحلمة لمنع تسرب الحليب، كما ينبغي عليك ارتداء ضمادات للثدي للحفاظ على نظافة ملابسك .

إذا كنت تشعرين بالألم وعدم الراحة، يجب عليك الحصول على المساعدة والدعم من أفراد عائلتك أو الممرضات أو خبير في هذا المجال، حول الرضاعة الطبيعية وكيفية التعامل مع طفلك في جميع الأوضاع لينمو ويتطور بطريقة صحيحة .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى