أسأل الخبراءالمراجع

أزاي أولع فرن البوتاجاز

ازاى اولع فرن البوتجاز | موسوعة الشرق الأوسط

في الفترة الأخيرة، ظهرت العديد من أنواع البوتاجازات المختلفة والمتعددة، وتوجد العديد من السيدات اللاتي لا يستطعن التعامل معها أو تشغيلها بالطريقة الصحيحة أو العمل على صيانتها، لذلك قمنا بعرض كيفية تشغيل فرن البوتاجاز والعمل على صيانته بنفسك في المنزل على الموسوعة.

جدول المحتويات

أزاي أولع فرن البوتاجاز :

تتضمن البوتاجازات الحديثة شعلتين، الأولى هي شعلة الشواية التي تقع في الجزء العلوي من الجهاز، والثانية هي الشعلة الرئيسية التي توجد في الجزء السفلي وتستخدم في التحكم في درجة الحرارة.

تشغيل الشعلة العلوية:

  • يتم بدء تشغيل الشعلة الموجودة في أعلى الفرن والتي تعرف باسم الشعلة، عن طريق تحريك الزر الخاص بها وإشعال نيرانها باستخدام الولعة. ويجب أن تكون نار هذه الشعلة مضبوطة، حيث إذا كانت تنبعث منها نار شديدة عند تشغيل الفرن لفترات طويلة، فسوف يتسبب ذلك في تلف قبو الفرن أو سقفه، وتؤثر أيضاً على المفاتيح وتجعلها ثقيلة عند الاستخدام، ويمكن أن تؤدي إلى كسر المفتاح في درجة حرارة مرتفعة. لذلك، من المهم جعل الشعلة مضبوطة لتجنب أي تأثير سلبي على البوتاجاز ومكوناته:
  1. في البداية، يتم فتح الفرن وإخراج الصينية والشبكة أو الرف حتى يصبح الفرن فارغًا تمامًا.
  2. عند إلقاء نظرة على الفرن، ستجدين الشعلة مثبتة بمسمار قلاوظ على الأعلى، قومي بفك المسمار لتحرر الشعلة وتصبح بين يديكِ.
  3. بعد ذلك، يتم القبض على الشيء المحترق وإخراجه من الفرن، ثم يتم النقر على الشعلة وستلاحظ وجود بعض الأشياء التي قد تشبه الصدأ، ويمكن استخدام إبرة تسليك أو خلة الأسنان لتنظيف الفرن بشكل جيد.
  4. يتم تكرار هذه العملية عدة مرات بالنقر برفق وليس بشدة، لضمان نظافة المنطقة وعدم خروج أي شيء منها.
  5. الآن، اذهبي إلى الفرن مرة أخرى وانظري داخله لتجدي فونية الخبز الخاصة بك، ثم ابدئي في تركيب الفونية، وتأكدي من اللف باتجاه اليمين واليسار بعناية، ثم شغّلي الغاز واشاهدي ما إذا كان يزداد أم لا.
  6. أعد تركيب الشعلة مرة أخرى لتتمكني من اختبارها.
  7. في حالة تلف الفونية، يتطلب الأمر تغييرها.

تشعيل الشعلة في أسفل الفرن:

يمكن أن نقوم بتطبيق نفس الخطوات التي نقوم بها عند تشغيل الجهاز، وذلك بتحريك الزر إلى الجهة الأخرى، وإذا لاحظنا مشكلة في الشعلة السفلية، يمكن فك المسامير السفلية التي تثبتها وإخراجها، ثم تنظيفها وتسليك الفتحات الخاصة بها، وإذا لزم الأمر، يمكن تغيير الفونية وإعادة تركيب الشعلة بنفس الطريقة التي تم فكها بها.

نصائح لكيفية التعامل مع فرن البوتاجاز:

  1. للتأكد من صلاحية الفرن ووصول الغاز، يجب التحقق منهما قبل البدء في العمل، خاصةً إذا كنتِ تستخدمين الأنابيب وليس الغاز الطبيعي.
  2. من الضروري التأكد من نظافة الفرن عند احتراق بقايا الطعام، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى خروج الدخان.
  3. تأكدي من وجود درجات حرارة مختلفة في الفرن، حيث يمكن أن تختلف درجة حرارة الأفران قليلاً، لذا من الأهمية معرفة درجة الحرارة المناسبة لكل وصفة سواء كانت مخبوزات أو كيك أو طبخ.
  4. يجب تثبيت أرفف الفرن بشكل سليم وتسخين الفرن بشكل جيد قبل الاستخدام لتناسب وضع الصواني عليه.
  5. يجب تغيير درجة الحرارة وفقًا للوصفة التي تقومين بإعدادها.
  6. إذا كنتِ تحتاجين لتحمير وجه الصينية، فيجب عليكِ تشغيل الشعلة العلوية وليس السفلية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى