أدويةصحة

أدوية لعلاج التهاب العظام

Drugs for the treatment of bone inflammation 11 | موسوعة الشرق الأوسط

يعاني الكثيرون من مشكلة التهاب العظام التي تسبب آلامًا حادة في بعض مناطق الجسم وتعيق الحركة اليومية. لذلك ، يلجأ الكثيرون إلى الطبيب المختص في علاج العظام الذي يقوم بوصف بعض الأدوية الخاصة بتسكين الألم ومعالجة التهابات العظام. تعرف من خلال هذا المقال على بعض الأدوية المستخدمة في علاج التهاب العظام بشكل دائم، والتي تساعد على تخفيف الألم والتخلص من المشكلة.

جدول المحتويات

أسباب التهاب العظام:

يوجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى التهاب العظام، بما في ذلك الإصابة بعدوى بكتيرية، أو بعض الأمراض التي تؤثر بشكل كبير على العظام، وتعرض الإنسان لحوادث أو تصادمات التي يمكن أن تتسبب في كسور في بعض مناطق الجسم، وقد يحدث التهاب العظام أيضًا نتيجة لإجراء جراحة عظمية والإصابة بعدوى خلالها.

أعراض التهاب العظام:

يمكن أن يشير العديد من التغيرات التي يتعرض لها الإنسان إلى إصابته بالتهاب في العظام، حيث يظهر على الجلد علامات تورم في المناطق التي يشعر فيها الإنسان بالألم، كما يمكن أن ترتفع درجة حرارته، ويمكن أن يحدث تورم شديد يصاحبه احمرار في المنطقة المصابة بالتهاب، ويمكن أيضاً أن يحدث ارتفاع في عدد كريات الدم البيضاء.

أفضل أدوية لعلاج التهاب العظام :

  • دواء سيفاليكسين:

هذا الدواء ينتمي إلى فئة الأدوية التي تستخدم لعلاج التهابات العظام، ويعمل كمضاد للجراثيم، ويمكن استخدامه أيضًا لأغراض أخرى، ويجب على الأفراد استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأدوية المستخدمة في علاج التهاب العظام، لأنه قد لا يناسب الجميع.

  • دواء إيبوبروفين:

ينتمي هذا الدواء إلى فئة الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، ويعمل عن طريق تثبيط إنزيم الأكسدة الذي يسبب الالتهابات في الجسم، كما أنه يحتوي على بعض المسكنات التي تخفف الألم، ويتم تناوله عن طريق الحقن أو الفم، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدامه لأنه غير آمن أثناء الحمل

  • دواء كيتوبروفين:

يعتبر هذا النوع من الأدوية مسكنًا سريعًا للآلام، حيث يحتوي على بعض المواد المسكنة في تركيبه، بالإضافة إلى كونه مضادًا للالتهابات، بما في ذلك التهابات العظام، ويحتوي على بعض المواد التي تساعد على تخفيض درجة حرارة الجسم، ومثل أي نوع من الأدوية المسكنة، قد يؤثر على المعدة والجهاز الهضمي، لذا يجب استخدامه بحذر وباستشارة الطبيب المختص.

  • دواء نابروكسين:

يعتبر هذا الدواء من بين الأدوية التي تساعد على تخفيف الآلام، وذلك لأنه يتم إدراجه ضمن فئة الأدوية الغير ستيرويدية، ويساعد على تخفيف الآلام بشكل سريع، كما يساعد على خفض درجة حرارة الجسم، وهو أيضًا من الأدوية المضادة والمعالجة للتهابات المختلفة، بما في ذلك التهابات العظام.

  • دواء ديكلوفيناك:

يعمل هذا الدواء على تخفيف الألم بسرعة وفعالية، ويساعد أيضاً في مكافحة الالتهابات التي تصيب الجسم، وذلك بفضل تركيبته المضادة للالتهابات، كما يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم والتخلص من الحمى بشكل سريع.

  • دواء سيلكوكسيب:

يعتبر هذا الدواء من الأدوية التي تساعد على التخلص من الآلام بسرعة، وذلك لأنه يحتوي على بعض المسكنات في تركيبه، ويقوم هذا الدواء بمكافحة الالتهابات بالإضافة إلى تأثيره الكبير في علاج ارتفاع درجة حرارة الجسم، وما يميز هذا النوع من العلاج هو عدم وجود آثار جانبية على المعدة، على عكس الكثير من أنواع المسكنات التي تؤثر على المعدة.

  • الأدوية التي تحتوي على الفيتامينات:

يتم وصف المكملات الغذائية التي تحتوي على مجموعة واسعة من الفيتامينات، والتي تلعب دورًا هامًا في امتصاص الكالسيوم للعظام. وتشمل هذه الفيتامينات بشكل عام فيتامين ب12 وفيتامين د وفيتامين ب2 وفيتامين ب1 وفيتامين سي وفيتامين ب3 وفيتامين أ. وتُعطى هذه المكملات عادةً عن طريق الحقن، وتحتوي بعضها على أنواع محددة من الفيتامينات، أو عن طريق الفم، حيث يتم تناولها في شكل كبسولات.

  • دواء نابيوميتون:

هذا الدواء يتم صرفه من قبل طبيب متخصص في مجال العظام، وهو يحتوي على مواد مسكنة للألم ومضادات الالتهابات، ولكن لا يمكن أن يعالج التهابات العظام بمفرده، بل يخفف من الأعراض التي تنجم عن التهاب العظام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى