الصحة الإنجابيةصحة

أدوات الولادة الطبيعية

أدوات الولادة الطبيعية | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفي على أدوات الولادة الطبيعية وخطواتها، فخلال فترة الحمل يواجه النساء العديد من الأسئلة والتساؤلات، ويتساءل معظم النساء الحوامل في الأشهر الأخيرة عن أدوات الولادة الطبيعية وشكل غرفة العمليات بشكل عام، مما يجعلهم في حالة قلق وتوتر وخوف من الغير معروف، وهذا القلق يبدأ منذ بداية الحمل، حيث يشعرن بالقلق أيضًا على الجنين وكيفية الحفاظ عليه وتجنب أي ضرر قد يتعرض له.

سوف نقدم لكِ كافة التفاصيل المتعلقة بالأدوات الطبيعية للولادة، والتي تعتبر أسهل أنواع الولادة لأنها لا تحتاج إلى تدخل جراحي مثل الولادة القيصرية، وتستخدم بشكل شائع بين السيدات، ولكنها تحتاج إلى تدخل طبي لمساعدة الأم على الولادة والتأكد من سلامتها وصحة جنينها.

يتساءل العديد من السيدات عن كيفية تنفيذ الولادة الطبيعية ومكان تنفيذها، ولكن لا تقلقي حيال ذلك، فهناك العديد من المراكز والمستشفيات المجهزة بشكل جيد لتنفيذ عمليات الولادة الطبيعية، والتي تحتوي على جميع الأدوات والاحتياطات اللازمة، مما يجعل الأطباء لا يحتاجون إلى أي أدوات خارج تلك المراكز والمستشفيات. ويمكنكم متابعتنا للحصول على الإجابات والاستفسارات الخاصة بالولادة الطبيعية وأدواتها.

جدول المحتويات

نبذة عن الولادة الطبيعية:

تُعتبر الولادة الطبيعية هي الأكثر شيوعاً بين النساء، ولكن يتم إجراؤها على أيدي أطباء النساء والتوليد. يجب أن تحتوي غرفة الولادة الطبيعية على فريق كامل ومتكامل من الآباء، حيث يتعين تواجدهم لأن هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى تحفيز للولادة. يجب أيضاً توفير ظروف مناسبة ومريحة تتناسب مع الأم.

يتضمن تجهيز غرفة الولادة واختيارها وتجهيزها بشكل جيد لتنفيذ عملية الولادة الطبيعية، التواصل بين الفريق الطبي والأم، وينتج عن هذا التواصل الثقة الكبيرة بين الأم والفريق الطبي للاستماع إلى احتياجاتها، والشعور بأن فريق الأطباء سيقدم لها الدعم اللازم خلال عملية الولادة.

الأدوات الطبية الذي يتم الاستعانة بها خلال عملية الولادة الطبيعية والقيصرية:

الولادة العادية أو الولادة الطبيعية هي الولادة التي تحدث بدون أي تدخل طبي نهائيًا، وعلى الرغم من أن معظم السيدات يختارن الولادة الطبيعية، فإنهن يمكنهن اختيار الولادة في الماء أو باستخدام حوض مائي بدرجة حرارة تناسب الأم، وتعتمد هذه الولادة على التنفس والاسترخاء وتغير وضعية الجسم.

ينبغي على السيدات اللواتي يفضلن الولادة الطبيعية اختيار غرفة الولادة المناسبة التي تحتوي على المعدات والأدوات المناسبة لهذا النوع من الولادات، مثل الوسائد والحبال وكرسي الهزاز، وقد يتوفر في بعض الأحيان حوض استحمام .

تكون غرفة الولادة هذه منفصلة عن الغرفة العادية للولادة، وعلى الرغم من ذلك فهي تحتاج إلى تدخل طبي .

وعلى الرغم من ذلك، يخضع 5 من كل 25 سيدة لولادة قيصرية لأنها تسهل عملية الولادة بشكل كبير، ولكن يتم إجراء العملية تحت التخدير الموضعي أو التخدير الكلي حسب حالة الأم واختيارها. وتستغرق عملية الشفاء من الولادة القيصرية أربعة أيام من العلاج في المستشفى بالإضافة إلى شهر واحد من الراحة في المنزل. لذلك، إذا اختارت السيدات الولادة القيصرية، يجب التأكد من أن الولادة ستتم في مستشفى يحتوي على غرفة عمليات مجهزة ومناسبة للولادة.

خطوات الولادة الطبيعية:

عندما يبدأ رأس الطفل في التقدم نحو فتحة الحوض، يستغرق هذه العملية بعض الأسابيع الأولى للأم، أو ساعات إذا كانت لديها خبرة سابقة في الولادة. ثم يحدث تقلص في عضلات الرحم بشكل منتظم، مما يؤدي إلى تمزق الغشاء الجنيني وخروج السائل. ويحدث انقباضات الرحم، أو “الطلق”، كل 10 دقائق ويترافق مع توسع في عنق الرحم بمقدار 1 سم كل ساعة حتى يتم الحصول على فتحة الرحم التي يصل قطرها إلى 10 سم لتسهيل خروج الطفل. وفي هذا الوقت، تزداد تقلصات في عضلة الرحم وتزيد من قوة دفع الطفل إلى الخارج.

يخرج رأس الجنين في الولادة، ولكن في حالة عدم توسيع عنق الرحم يلجأ الطبيب إلى إجراء شق الفرج وهذا يعتبر ضرورياً في هذه الحالة،

بعد خروج رأس الطفل، يتم لف جسمه ويبدأ في الخروج، ولكن مدتها مختلفة من أم إلى أخرى. ولكن بعد خروج الطفل من المشيمة، يبقى متصلاً بالمشيمة من خلال الحبل السري الذي يجب على الطبيب قطعه. يحدث بعد ذلك انقباض قوي لعضلات الرحم يساعد في طرد الحبل السري والمشيمة مع بعض الأشياء المتبقية إلى الخارج، ويحدث ذلك في غضون 10 دقائق من الولادة. وبهذا تنتهي عملية الولادة الطبيعية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى