الطب البديلصحة

أبرز فوائد اللبان الذكر للشعر

فوائد اللبان الذكر للشعر | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد اللبان الذكر للشعر عديدة ولا يمكن حصرها، فإذا كنتِ تريدين الحد من سقوط شعرك والحفاظ عليه لامعاً وصحياً، فيجب أن تنتظمي على استخدامه، واللبان الذكر نبات طبيعي يُستخرج من أشجار الراتننج القصيرة التي يتم زراعتها في عمان واليمن وشبه الجزيرة العربية ومصر، وتتميز تلك الأشجار بانتشار الشوك فيها بشكل كبير، ويتم استخراج اللبان من خلال صنع شِق فيها ثم استخراج السائل منها، وفي مقالنا اليوم في موسوعة سنتعرف على ما هي فوائد ذكر اللبان للشعر.

جدول المحتويات

فوائد اللبان الذكر للشعر

ما هو اللبان الذكر

بمجرد أن يتم صنع شق في الأشجار، يتدفق اللبان وهو سائل لزج يميل للون الأصفر، وعندما يتعرض للهواء ويترك لبعض الوقت، يتجمد هذا السائل، ويتم جمعه للاستفادة منه في العديد من الوصفات المفيدة للصحة والجمال والجسم، مثل علاج تجاعيد البشرة وتطهير الجسم وخفض الوزن واستخدامه كبخور لإضفاء رائحة طيبة على المنزل.

يحتوي اللبان الذكر على العديد من المواد مثل اللينالول والأكتانول والأوكتيل والألفا بينين والإنسينسولن وزيوت الطيارة والصمغ ومواد تتميز بخاصية المرارة.

أهم فوائد اللبان الذكر للشعر

نظرا لاحتواء اللبان الذكر على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة، فإنه مفيد للشعر، وذلك بالتفصيل فيما يلي:)

  • يساعد زيت الخروع على تنظيف الشعر والتخلص من القشرة والالتهابات التي تؤثر على فروة الرأس، نظرًا لاحتوائه على مواد مطهرة.
  • يعمل هذا المنتج على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يؤدي إلى تطويل الشعر بسرعة.
  • يتم منع تساقط الشعر عن طريق تقوية بصيلاته وزيادة نموها بشكل أفضل في فروة الرأس.
  • تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في اللبان على تنعيم الشعر والتخلص من تجاعيده.
  • الشعر يتحسن ويتغذى بفضل الزيوت العطرية والمعادن والفيتامينات الموجودة فيه.
  • يساعد غسل الشعر على التخلص من الدهون والأوساخ المتراكمة في المسام، مما يساعد على ترطيبه.
  • تعمل الزيوت العطرية الموجودة فيها على تقوية الشعر وتكثيفه وتطهير فتحاته وتحسين سماكته.
  • يُعد اللبان الذكر مضاداً طبيعياً للصلع لأنه يعمل على تحفيز نمو بصيلات الشعر.
  • يستطيع تقوية الشعر التالف والمتقصف الذي يحدث نتيجة استخدام صبغات الشعر ومواد فرد الشعر، حيث يعيد الحيوية إليه ويحافظ على نعومته ولمعانه.

وصفات لبان الذكر للشعر

الوصفة الأولى

يتم خلط 5 ملاعق طعام من اللبان الذكر مع 4 ملاعق زيت الثوم ونفس الكمية من زيت الخروع في زجاجة، ثم يترك لمدة 14 يومًا، ويوضع الزيت على الشعر ويترك لمدة 10 دقائق ثم يغسل بالماء والشامبو، ويجب تكرار هذه الوصفة أسبوعيًا لمدة 30 يومًا، حيث تساعد في التخلص من القشرة وزيادة كثافة الشعر.

الوصفة الثانية

قومي بخلط 6 ملاعق من زيت الزيتون مع 5 ملاعق من اللبان الذكر واتركيها لمدة 24 ساعة، ثم صفي هذا الخليط ودلكي به جذور وأطراف شعرك كاملة، ثم اتركيه لمدة 6 ساعات بعد ارتداء قبعة الاستحمام، ثم اغسلي شعرك بالماء والشامبو، لأن هذه الوصفة تساعد على زيادة طول الشعر وتقويته.

الوصفة الثالثة

يمكن الحصول على كمية مناسبة من زيت اللبان الذكر، مثل 5 ملاعق، ووضعها على فروة الرأس وتدليك الشعر بالأصابع بشكل دائري حتى يتم تغطية أطراف الشعر. يجب تغطية الشعر بقبعة الاستحمام وتركها لمدة 6 ساعات، ثم غسلها بالماء الفاتر. يجب تكرار هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع للحصول على نتائج سريعة.

الوصفة الرابعة

يتم خلط 4 ملاعق من زيت جوز الهند مع 6 ملاعق من لبان الذكر وتحريكهما جيدًا، ثم توزيع الخليط على فروة الرأس وجذور وأطراف الشعر وتدليكه لمدة 20 دقيقة، ثم يُترك لمدة 3 ساعات، وبعد ذلك يُشطف بالماء والشامبو. يُكرر هذا العلاج مرة كل أسبوع، حيث يُساعد على زيادة نعومة الشعر والحفاظ على ترطيبه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى