التغذيةصحة

أبرز فوائد العسل للاطفال

العسل للاطفال1 | موسوعة الشرق الأوسط

اكتشف فوائد العسل المهمة للأطفال. العسل الأبيض هو واحد من أطيب وألذ الأطعمة على الإطلاق. إنه ليس مجرد طعام حلو المذاق، بل له قيمة غذائية عالية تفيد جميع أجزاء الجسم وتساعد على الشفاء من الأمراض عند تناوله بانتظام. تم ذكره في القرآن الكريم في سورة النحل، حيث قال الله تعالى: `يخرج من بطونها شراب مختلف الألوان، فيه شفاء للناس`. فالعسل هو وسيلة للوقاية والشفاء من الأمراض.

يتم إنتاج العسل الأبيض عن طريق النحل الذي يجمع رحيق النباتات والأزهار، ويتميز بكونه الطعام الوحيد الذي لا يفسد مهما طالت فترة تخزينه بسبب رطوبته المنخفضة، كما يحتوي على عدد من المركبات المضادة للبكتيريا والأحماض القوية التي تحميه من التلف.

في هذه المقالة، سنتعرف على أهم فوائد العسل الأبيض للأطفال، وذلك من خلال موقع موسوعة.

العسل للاطفال

أوصى أطباء تغذية الأطفال بعدم إدخال العسل الأبيض إلى نظام غذاء الأطفال الصغار، وذلك قبل أن يتموا عامهم الأول على الأقل، كما لا ينبغي وضعه على الجروح الجلدية السطحية للأطفال.
يتم ذلك للحفاظ على التركيب الطبيعي للعسل ولمنع تكوين بكتيريا معينة مثل “Clostridium botulism” التي يمكن أن تشكل خطرًا عند تناولها من قبل الأطفال أو دخولها إلى جسدهم الصغير عن طريق بعض الشقوق أو الجروح.
تتحول هذه البكتيريا السامة داخل الجهاز الهضمي للأطفال، ويمكن أن تؤدي إلى تسمم غذائي ووفاة الطفل في حال عدم العلاج بشكلٍ سريعٍ.

فوائد العسل للاطفال على الريق

يحتوي العسل الأبيض على العديد من الفوائد الصحية للأطفال عند تناوله بعد عامهم الأول، ومن أبرز فوائده:

  • يحتوي العسل على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تحسين صحة الأطفال، ومن بينها فيتامينات B1 وB2 وB6، بالإضافة إلى العديد من الأحماض الأمينية التي تدعم جهاز المناعة لدى الأطفال.
  • يساعد وضع عسل النحل على الجروح السطحية في جلد الأطفال على تسريع عملية التئام الجروح والمساعدة في شفائها بشكل أسرع نظرًا لاحتوائه على المضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد على شفاء الجلد.
  • يعمل عسل النحل كعامل وقائي لصحة الكبد لدى الأطفال، مما يحميهم من التعرض للإصابة أو الإعاقة المبكرة عن العمل.
  • العسل” هو واحد من أكثر المُحليات شهرةً وحلاوةً في الطعم، وله قيمة غذائية عالية مقارنةً بالمُحليات الأخرى، لذلك يُنصح باستخدامه لتحلية المشروبات الساخنة للأطفال أو إضافته إلى الأطعمة بدلاً من السكر الأبيض.
  • يعمل عسل النحل على تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي للأطفال، ويستخدم في علاج مشاكل المعدة والإسهال، بالإضافة إلى فعاليته في علاج قرح المعدة.
  • يحتوي العسل على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تعزز من صحة جهاز المناعة للطفل.
  • يعمل عسل النحل كمثبط للسعال ومهدئ للكحة التي تصيب الأطفال عند إصابتهم بالبرد.
  • يُستخدم عسل النحل كعلاج فعال لتخفيف آلام والتهابات الحلق لدى الأطفال، وخصوصًا عند استخدامه لتحلية الحليب الدافئ قبل النوم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى