أسأل الخبراءالمراجع

هل المانجو يزيد الوزن

2021 4 22 3 11 4 58 | موسوعة الشرق الأوسط

فاكهة المانجو 

تعد فاكهة المانجو من أكثر أنواع الفاكهة التي يحبها الكثيرين وتعد الفاكهة المفضلة لديهم، وموطنها الأصلي هو المنطقة الشمالية الغربية من الهند وشمال بورما، وزرعت لأول مرة منذ أكثر من خمسة آلاف عام وانتشرت زراعتها في كافة المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وتقوم دولة المكسيك بزراعتها وتصديرها للعديد من الدول، وتتميز أشجارها بالارتفاع الشاهق الذي يصل إلى 30 متر، ويكون الجذع مستقيمًا يشبه الأسطوانة وقطره يتراوح بين 75 و 100 سم. 

هل المانجو يزيد الوزن 

يثير هذا السؤال الكثير من الجدل، وقد تباينت آراء الأطباء وخبراء التغذية، ولكن وفقًا للأبحاث الأخيرة التي أجريت حول فاكهة المانجو وتأثيرها على زيادة الوزن، فإن تناول المانجو بحد ذاته لا يسبب زيادة الوزن، ولكن بشرط; يعتمد الأمر على كمية السعرات الحرارية التي تتناولها، حيث أن زيادة الوزن تعتمد على تناول السعرات الحرارية بشكل زائد عن الحاجة. لذلك، تناول قطعة واحدة أو ثمرة متوسطة الحجم من المانجو يوميًا لا يؤدي إلى زيادة الوزن. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب المختص إذا كنت تعاني من مرض السكري، خاصة النوع الأول، نظرًا لأن المانجو تحتوي على كمية عالية من السكريات وقد لا تكون مناسبة لك. 

كم سعرة حرارية في المانجو الواحدة 

تحتوي ثمرة المانجو الصغيرة التي تزن 100 جرام على 65 سعر حراري فقط، وهذا يجعلها من الفواكه التي لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، كما أنها غنية بالألياف والماء. تحتوي المانجو الناضجة بكمية كبيرة من فيتامين ب وحمض الفوليك وفيتامين ج، وتحتوي على كمية معتدلة من فيتامين أ، بينما المانجو الغير ناضجة التي تستخدم في سلطات مختلفة تحتوي على كمية عالية من فيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد ويمنع الإصابة بالأنيميا، كما أنها ترفع من هرمون السعادة وتقاوم الاكتئاب، ولذلك فهي مفيدة عند اتباع حمية غذائية، ولكن يجب تناولها بكميات معتدلة. 

هل يمكن تناول المانجو في الرجيم 

تشير الأبحاث والدراسات الحديثة إلى أنه يمكن إضافة المانجو إلى نظام الحمية الغذائية لفقدان الوزن، ولكن ينصح بتناول حبة واحدة فقط في اليوم، ويفضل تناولها مرة أو مرتين في الأسبوع. المانجو غنية بمضادات الأكسدة والألياف والمغذيات النباتية بالإضافة إلى البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز وحمض الفوليك وغيرها من الفيتامينات. 

ما هي فوائد المانجو 

تعتبر فاكهة المانجو أحد أهم الفواكه التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، ومن بين فوائدها ما يلي: 

  • تساعد على تعويض نقص السوائل في الجسم والحفاظ على معدل الرطوبة بفضل احتوائها على كمية كبيرة من الماء 
  • تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية 
  • تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مما يزيد مناعة الجسم ويحمي من الإصابة بأمراض السرطان 
  • تعتبر فول الصويا فعالة في علاج فقر الدم بسبب احتوائها على نسبة عالية من الحديد، بالإضافة إلى وجود فيتامين سي الذي يحسن امتصاص الحديد 
  • مضادة للاكتئاب وترفع من هرمون السعادة. 
  • تعتبر خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث إنها منخفضة الدهون والصوديوم 
  • تقلل من مستويات الكوليسترول بالدم. 
  • تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة ، وتُعد مفيدة للحوامل 

ما هي الفواكه التي تزيد الوزن 

توجد العديد من الفواكه التي يمكن أن تزيد الوزن بشكل كبير إذا تم تناول كميات كبيرة منها، وذلك بسبب السعرات الحرارية العالية، ومن بين هذه الفواكه: 

  • الموز: بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم والكربوهيدرات، يحتوي كل حبة من هذه الثمرة على أكثر من 100 سعرة حرارية 
  • جوز الهند: يتميز بمحتواه المرتفع من الدهون والكربوهيدرات. 
  • الفاكهة المجففة: تحتوي المأكولات الخفيفة على كمية كبيرة من السكر الطبيعي، أكثر بكثير من الفواكه الطبيعية، لذا ينصح بتناولها مع مصدر للدهون الصحية أو البروتين للحد من نسبة السكر 
  • التمر والخوخ المجفف.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى