أسأل الخبراءالمراجع

حساب المواطن ناقص هذا الشهر ما السبب

حساب المواطن ناقص هذا الشهر ما السبب | موسوعة الشرق الأوسط

حساب المواطن ناقص هذا الشهر ما السبب

قد يتعرض المستفيدون من دعم حساب المواطن إلى النقص في قيمة الدعم المقدم لهم، ويرجع ذلك إلى عدم تحديث حساب المواطن الخاص بهم، أو لاختلاف في معايير الاستحقاق، فتعتمد إدارة حساب المواطن بشكل رئيسي في توفير الدعم للمستحقين على تحديد قيمة الدعم الحكومي الوارد إليها من قبل الجهات السيادية في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى وجود معيار آخر، وهو معيار ضوابط الاستحقاق، وهذا المعيار هو كما يلي.

معايير استحقاق حساب المواطن

تقوم إدارة حساب المواطن بتحديد قيمة الدعم الذي يستحقه المستحقون بناءً على معايير استحقاق حساب المواطن، والتي تشمل العديد من العوامل.

  1. عدد أفراد الأسرة: تتم حساب قيمة الدعم في حساب المواطن بناءً على عدد أفراد الأسرة، لذا يجب أن تكون قيمة الدعم التي يتلقاها المستحقون متناسبة مع عدد أفراد أسرهم، ويتناسب هذا العدد بشكل متناسب مع عدد أفراد الأسرة، وخاصة إذا كانت غالبية أفراد الأسرة لم تصل إلى سن العمل أو ما زالت في مراحل الدراسة، فكلما زاد عدد الأفراد، زادت قيمة الدعم التي يتلقونها، وتقل هذه القيمة في حالة قلة عدد أفراد الأسرة.
  2. أعمار التابعين: يتم اعتبار أعمار أفراد الأسرة المعتمدة على صاحب حساب المواطن عند تحديد الاستحقاق للدعم، وهذا يأتي ضمن مفهوم العدالة التكافلية. ويأتي هدف حساب المواطن الرئيسي في توفير حياة كريمة للمستحقين، وليس تشجيعهم على البطالة. وبالتالي، كلما كان عمر التابعين يسمح لهم بالعمل، كلما تقل قيمة الدعم المقدم، مقارنة بتابعين يعانون من إعاقات أو يتعرضون لصعوبات في الحصول على دخل، مثل الطلاب في مراحل دراسية مختلفة، أو كبار السن الذين ليس لديهم مصدر دخل خاص بهم.
  3. مجموع دخل الأسرة: يتم احتساب مجموع دخل جميع أفراد الأسرة لتحديد القيمة التي يستحقها صاحب حساب المواطن، والتي تنخفض بشكل ملحوظ إذا ثبت وجود زيادة في الدخل، في حين يزيد الدعم عندما يتم تقليل مجموع دخل الأسرة.

كيفية تحديث بيانات حساب المواطن

تحديث بياناتك بشكل صحيح على حسابك الخاص في موقع حساب المواطن يساعد على تجنب مشكلة نقص حساب المواطن في الشهر التالي، ولتحديث البيانات بشكل صحيح كل ما عليك القيام به هو اتباع الخطوات المحددة.

  1. يتم الدخول إلى الصفحة الرسمية الخاصة بحساب المواطن على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على الإنترنت، ويمكن الوصول إليها عن طريق النقر على الرابط.
  2. ثم تقوم بإدخال البيانات الخاصة بحسابك على موقع حساب المواطن، والتي تشمل ما يلي.
    1. رقم الهوية الوطنية.
    2. كلمة المرور الخاصة بحسابك.
    3. ثم يتم اكتب رمز التحقق في المكان المخصص له.
    4. ثم تقوم بالضغط على تسجيل الدخول.
  3. يتم عرض صفحتك الخاصة على حساب المواطن
  4. يتم النقر على “تفاصيل الطلب” الموجودة في الشريط الأزرق الموجود في الجزء العلوي من صفحة حسابك.
  5. تظهر لك مجموعة من البيانات العامة الخاصة بحسابك، وتكون موزعة على 8 أقسام، وألا وهي كما يلي.
    1. البيانات العامة.
    2. بيانات العنوان.
    3. بيانات التابعين.
    4. الإفصاح عن الدخل.
    5. بيانات العقارات.
    6. بيانات الحساب البنكي.
    7. إدارة المرفقات.
    8. قسم المراجعة.
  6. غالباً ما يتم تحديث إدارة المرفقات، حيث يتم النقر على `إدارة المرفقات` وتظهر لك المعلومات المتعلقة بالمرفقات الخاصة بك، وإذا كان هناك أي ملاحظات على هذه المرفقات أو لا.
  7. يتحدث هذا المقال عن المرفقات التي يتم طلبها بشكل دوري، مثل عقود الإيجار التي تنتهي فترة صلاحيتها والأوراق الثبوتية لصاحب الحساب أو لأحد التابعين له، والتي يجب تحديثها في حالة وجود أي تغييرات فيها، ويظهر هذا القسم في الموقع لتحديث مرفقاتك وحذف أي مرفق منتهي الصلاحية ورفعه مرة أخرى بعد التحديث، للحفاظ على بياناتك محدثة في الموقع.
  8. يمكن أن تحتاج إلى تحديث البيانات الخاصة بك في أي قسم من الأقسام المذكورة سابقًا، لذا يجب عليك التحقق منها جميعًا بدقة، حتى لا يتكرر مشكلة عدم تلقي الدعم الكافي من حساب المواطن في الشهر التالي.
  9. يجب الإشارة هنا إلى أن أي تغيير في الحالة الاقتصادية لأسرة مستفيد الحساب، سواء كان تغييرًا في الحالة الاجتماعية مثل الزواج أو الانفصال، يعتبر ضمن التغييرات اللازمة التي يجب تحديثها في حساب المواطن.

طريقة تقديم اعتراض على حساب المواطن

قد يتطلب منك تقديم اعتراض على حساب المواطن الخاص بك في حالة عدم أهلية صاحب الحساب أو أحد التابعين لاستحقاق حساب المواطن، ولتقديم الاعتراض عليك اتباع الخطوات المحددة.

  1. يمكن الوصول إلى موقع حساب المواطن الرسمي عن طريق الرابط المذكور.
  2. من الصفحة الرئيسية للموقع، يمكنك الوصول إلى مجموعة من الخيارات، ومن بينها “صوتك مسموع”، وهي خدمة تقدم الشكاوى والاعتراضات المتعلقة بإدارة حساب المواطن، ويتم الوصول إليها عن طريق النقر عليها.
  3. ثم ننقر على `رفع الطلب` في `صوتك مسموع`.
  4. يظهر لك نموذج خاص يطلب منك فيه كتابة بعض البيانات الخاصة بك كصاحب للحساب، ومنها توضيح للمشكلة لديك، وتلك البيانات هي كما يلي.
    1. موضوع الشكوى الخاصة بك، والذي يخص موضوعنا هو “دفعة ناقصة”.
    2. اسمك الكامل كما هو مدوّن في بطاقة الهوية الوطنية.
    3. رقم الجوال الخاص بك.
    4. رقم الهوية الوطنية الخاص بك.
    5. تاريخ الميلاد الخاص بك بالتقويم الهجري.
    6. ثم تحدد نوع الطلب الذي تريده، حيث يظهر لك مجموعة من الأقسام الرئيسية التي تختار منها ما يخدم شكواك بشأن نقص الدفعة، وتضغط على “المدفوعات” ثم تضغط على “استلام دفعة ناقصة” من القائمة الفرعية التي ستظهر لك.
    7. ثمَّ قم بتوضيح الطلب الذي تريد تقديمه بالكتابة.
  5. في النهاية، يظهر لك مكان مخصص لإرفاق المستندات، ولكن فيما يتعلق بالدفعة الناقصة، فلا يمكن طلب أي مستندات أخرى، وعليك إدخال رمز التحقق الموجود أمامك، ثم النقر على “أرسل.
  6. في النهاية، ستصلك رسالة تؤكد أن تم تسجيل الاعتراض.
  7. ستجد مجموعة من فريق دعم العملاء يتصلون بك ويحلون المشكلة بأسرع وقت ممكن.

كيفية استخدام حاسبة حساب المواطن

لتتمكن من استخدام حاسبة حساب المواطن، يتعين عليك اتباع الخطوات التالية.

  1. يتم الدخول إلى موقع حساب المواطن، والذي يمكن الوصول إليه عن طريق النقر على `الرابط`.
  2. تقوم بالضغط على المستطيل الخاص “بالسياسات”.
  3. تظهر ثلاثة رموز على الشاشة، ويتعين عليك اختيار رمز الحاسبة الذي يظهر باللون الأخضر.
  4. وتظهر لك نموذج لإدخال البيانات الخاصة لمعرفة إمكانية استحقاقك للدعم من عدمه، وتلك البيانات هي كما يلي.
    1. هل أنت مسجل في برنامج حساب المواطن.
    2. هل أنت رب أسرة أم فرد مستقل.
      1. عند اختيارك لرب أسرة، ستظهر لك مجموعة من الأسئلة التي تحدد مدى استحقاقك للدعم، وهي كما يلي.
        1. عدد التابعين الذين بعمر 18 سنة أو أكثر.
        2. عدد المرؤوسين الذين يقل عمرهم عن 18 عامًا.
        3. تقوم بإدخال مجموع دخل الأسرة كاملاً.
        4. يتم عرض المبلغ التقديري للدعم حتى تلك المرحلة.
  5. في النهاية، يتم النزول إلى أسفل الصفحة والضغط على “احسب”، وسيظهر لك تقديراً لنتيجة بحثك، ولكن يجب الانتباه إلى أن الحاسبة ليست مسؤولة عن إدارة البرنامج، وأنه قد يتم إدخال بعض المعلومات الخاطئة إلى الحاسبة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى