التعليموظائف و تعليم

تعد ظاهرة التفحيط مخالفة مرورية يعاقب النظام مرتكبيها

تعد ظاهرة التفحيط مخالفة مرورية يعاقب | موسوعة الشرق الأوسط

تعد ظاهرة التفحيط مخالفة مرورية يعاقب النظام مرتكبيها

بالتأكيد، يتضمن القانون السعودي في الوقت الحالي التفحيط كمخالفة مرورية يعاقب عليها المرتكبون، وتختلف العقوبة بما يتناسب مع عدد مرات القيام بتلك المخالفة. وقد تم طرح هذا السؤال في الوحدة الخاصة بحوادث السيارات ونوع الجناية فيها، وهي جزء من مقرر الفقه للمستوى الأول في النظام الفصلي للتعليم الثانوي الخاص بالصف الأول. وتتضمن تلك الوحدة درسًا مستقلاً عن خطورة “التفحيط” وآثاره الضارة على الفرد والمجتمع. وسنقدم بعض المعلومات حول عقوبة التفحيط في القانون السعودي، تليها معلومات عن التفحيط من الناحية الدينية.

عقوبة التفحيط في القانون السعودي

يعرف قانون المرور التابع للمملكة العربية السعودية التفحيط على أنه الانطلاق بسرعات عالية، وبشكل مفاجئ، أو بشكل غير منتظم، ما يتسبب في إحداث صوتاً مرتفعاً من إطارات السيارة، كما يتم إطلاق اسم تفحيط على أي شكل من أشكال القيادة المتهورة، والتي تتسبب في إرعاب الآخرين، أو التسبب في إحداث خطورة، والتي تتم من أجل اللعب والاستعراض، أو بغرض سد الطريق وتوقف عملية السير فيه، كما نصت المادة 69 في قانون المرور بالمملكة على بعض المخالفات الخاصة بمرتكب “التفحيط”، وتلك المخالفات هي كما يلي.

  • يتم عقاب مرتكب التفحيط لأول مرة بحجز مركبته التي استخدمها في هذا العمل لمدة 15 يومًا، وتغريمه بمبلغ 20،000 ريال سعودي، وسوف يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في فرض عقوبة السجن عليه.
  • يتم معاقبة من يرتكب تفحيط للمرة الثانية بحجز المركبة التي استخدمها لهذا الغرض لمدة شهر، بالإضافة إلى فرض غرامة مالية قدرها 40،000 ريال سعودي، ويتم إحالته إلى المحكمة المختصة لتطبيق عقوبة السجن عليه.
  • يتم عقاب المفحط المتكرر للمرة الثالثة بحجز المركبة التي استخدمها، ويتم تغريمه مبلغ 60،000 ريال سعودي، ويتم إحالته إلى المحكمة المختصة لتطبيق عقوبة السجن عليه، ويتم مصادرة المركبة التي استخدمها أو يتم تغريمه بمبلغ مماثل لقيمة المركبة التي استأجرها أو سرقت منه، ويتم سجنه.
  • تستثنى المركبات المستأجرة والمركبات المسروقة من عقوبة المصادرة أو حجز المركبة.

1 | موسوعة الشرق الأوسط

آداب قيادة السيارة

تعتبر المركبات السيارات من أهم وسائل النقل المستخدمة في الوقت الحاضر، وهذا يجعل قيادتها ذات أهمية بالغة للمجتمع، ولذلك يجب تجنب المخاطر والأضرار التي قد تنجم عنها على الأشخاص والمجتمع، ويتطلب ذلك احترام آداب القيادة، وهي كالتالي.

  • يبدأ قائد المركبة بالتوكل على الله والثقة بالله، ثم يحرص على لفظ الأذكار الشرعية، والتي على رأسها دعاء ركوب السيارة ودعاء السفر، وهي الذي أمرنا به المولى- عز وجل- في القرآن الكريم، في قوله- تبارك وتعالى-: (لِتَسْتَوُوا عَلَىٰ ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَٰذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ) (سورة الزخرف الآية: 13)
    • كما قد جاء ذكر دعاء السفر أيضاً في حديث رواه عبد الله بن عمر- رضي الله عنهما- عندما قال:( أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان إذا استوت به دابتُه كبَّر { ثلاثًا ثم قال { سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذا وَما كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ } اللهم إنا نسألُك البرَّ والتقوى ومنَ العملِ ما ترضى اللهم أنت الصاحبُ في السفرِ والخليفةُ في الأهلِ اللهم هوِّنْ علينا سفرَنا هذا واطوِ عنا بُعده اللهم أعوذُ بكَ مِنْ وعْثاءِ السفرِ وكآبةِ المُنقلبِ وسوءِ المنظرِ في الأهلِ والمالِ وكان إذا دخلها قالها أيضًا ثم قال آيبون تائبون لربِّنا حامدون) (حديث صحيح)
  • يشكر قائد المركبة النعمة التي وهبها الله تعالى عليه عن طريق استخدامها في ما يرضي الله، ويجتنب استخدام تلك المركبة فيما يغضب الله.
  • يجب على قائد المركبة تجنب السرعة الجنونية وعدم القيادة بشكل مخالف لقواعد السير.
  • يقوم قائد المركبة بفحص السيارة بشكل دقيق وشامل، وإصلاح أي خلل يحدث فيها، مع التأكد من وجود جميع وسائل السلامة المطلوبة فيها.
  • ينبغي عدم السماح للأطفال وغير المهرة بقيادة السيارات.
  • ينبغي على سائق السيارة عدم القيادة إذا شعر بالتعب أو قلة النوم.
  • يجب عليه احترام أنظمة المرور والانتباه للإشارات المرورية واللوحات الإرشادية، والتأكد من ربط حزام الأمان.
  • يجب على قائد المركبة أن يركز فقط على القيادة دون تشتيت انتباهه بأي شيء آخر، وعدم الانشغال بأي مشغلات محيطة مثل لعب الأطفال أو استخدام الهاتف المحمول وما إلى ذلك.
  • على سائق السيارة أن يأخذ في الاعتبار التحولات الجغرافية والجوية، ولا سيما تلك التي تؤثر على الطريق الذي يسير عليه مثل الضباب والغبار والتلال والمنعطفات الخطرة.

حكم التفحيط في الدين الإسلامي

يُعد التفحيط من الظواهر السلبية التي انتشرت في المجتمع الخليجي بشكل عام، وينتشر بسبب تأثير أصدقاء السوء وشعور النقص الذي يسيطر على هؤلاء الأشخاص، بالإضافة إلى الإهمال الذي يتعرضون له في بعض الأحيان من قبل أولياء أمورهم، ووافق علماء المسلمين على حرمة التفحيط شرعًا لعدة أسباب.

  • بسبب ما ينتج عن تلك الممارسة من المفاسد، ومنها ما يلي.
    • تعطيل حركة السير.
    • إيذاء الناس.
    • إتلاف الأموال.
    • القتل.
  • باعتبار التفحيط سبيل من سبل ارتكاب الجرائم المختلفة، وهو يعد مفتاح لها، ومن بين تلك الجرائم ما يلي.
    • السرقة.
    • تعاطي المخدرات.
    • ارتكاب الفواحش.
  • يؤدي السلوك المخالف لقوانين المرور التي وضعها حاكم البلاد لصالح الناس إلى عواقب سلبية.

عقوبة التفحيط شرعا

عقوبة التفحيط هي تطبيق الحكم الذي يشعر القاضي بأنه مناسب ولكي يكون رادعًا للمفحطين الذين يتكررون هذا السلوك.

أقسام الإصابة بحوادث السيارات وأحكامها الفقهية

تنقسم أنواع الإصابات الناجمة عن حوادث السيارات إلى قسمين رئيسيين، وهما كالتالي.

القسم الأول

إذا حدثت إصابة لأحد الركاب، الذين اختاروا الركوب وحصلوا على موافقة سائق السيارة على ذلك، فإن هؤلاء الأشخاص قد وثقوا سائق السيارة بأنفسهم وأموالهم التي معهم، لذا يجب أن يتصرف معهم بالأمانة والمصداقية، وفي حال وقوع حادث مميت بقدر الله ومشيئته، سيتم تقسيم المسؤولية إلى أربعة حالات وهي كالتالي.

  • الحالة الأولى أن يكون السائق متعدياً: يحدث الحادث عندما يتم تحميل السيارة بحمولة زائدة، أو عندما يقوم سائق السيارة بالقيادة بسرعة عالية، أو عندما يستخدم سائق السيارة المكابح بشدة دون الحاجة إليها، مما يؤدي إلى وقوع الحادث نتيجة لهذا التصرف.
  • الحالة الثانية أن يكون السائق مفرطاً: على سبيل المثال، عدم إغلاق باب السيارة بإحكام أو إهمال تعبئة الهواء في الإطارات.
  • الحالة الثالثة هي عدم كون السائق مفرطًا أو متعديًا، ولكن يتصرف بحذر لتحقيق السلامة في وجود خطر، مثل مواجهة سيارة فجأة ويحاول تجنبها بالخروج إلى اليسار أو اليمين بشكل لا يساعده على التوقف، مما يؤدي إلى انحراف السيارة عن مسارها أو الوقوع في حفرة لم يكن يعرف عنها، مما يتسبب في وقوع حادث.
  • الحالة الرابعة أن يكون الحادث بغير سبب من السائق:مثل أن تنفجر إحدى إطارات السيارة، أو أن ينهار الجسر الذي يسير عليه السائق دون أن يكتشف عيبه.

النتائج المترتبة عن كل حالة من حالات الحوادث

بالنسبة للحالتين الأولى والثانية، يترتب عليهما ما يلي.

  • يجب على قائد السيارة كفارة القتل الخطأ أن يقوم بعتق رقبة مؤمنة، وإذا لم يتمكن من ذلك، فعليه أن يقوم بصيام شهرين متتابعين، ولا يفطر فيهما إلا إذا ظهر عليه عذر شرعي.
  • يجوز دفع الدية المخففة وتحملها عاقلة السائق، وهي مؤجلة لمدة ثلاث سنوات.
  • إذا تسبب السائق في تدمير ممتلكات فإنه مسؤول عن تعويض التلفيات.

في الحالات الثالثة والرابعة، لا يتحمل السائق أي مسؤولية، لأنه قام بما يجب عليه كأمين للموقف وحاول تجنب المخاطر، ولذلك يعتبر محسنًا.

القسم الثاني

تعني هذه العبارة أن الإصابة لم تحدث في المسافرين، ولذلك هناك حالتان فقط.

  • إذا كان المسبب للحادث شخص مصاب، ولا يمكن للسائق أن يتحكم في ذلك، فلا يتحمل السائق مسؤولية الحادث ولا يتم تقديم أي ضمان له، حيث يكون المصاب هو من تسبب في إصابته أو وفاته.
  • أن يكون الحادث بسبب السائق، ويترتب عليه ما يلي.
    • كفارة القتل الخطأ.
    • الدية المخففة.
    • ضمان التلفيات من الأموال.

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى