المراجعموسوعة كيف

كيفية عمل مطوية مدرسية بالخطوات السهلة

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

كيفية عمل مطوية مدرسية بالخطوات السهلة

تعتبر المطوية المدرسية أحد أهم الطرق التي يتم استخدامها في الكتابة بشكل عام، حيث يتم استخدامها بشكل مستمر في عرض المعلومات، وتساعد على نشر المعلومات، ويتم تخصيص البيانات ذات الحجم الصغير لهدف واحد فقط، ولذلك يقوم المدارس بإعدادها لتوضيح أحد الموضوعات للطلاب.

يمكن كتابة المطوية المدرسية بأسلوب ممتاز، لتقديم المعلومات التعليمية المختلفة بكل بساطة، ولكي يتم ذلك، يجب اتباع بعض الخطوات الأساسية كالتالي:

  • الخطوة الأولى: يتضمن البحث عن الموضوع المستهدف بعض الدقة، وتحديد المعلومات الهامة التي يجب تضمينها في المطوية.
  • الخطوة الثانية: يتم تخصيص اللوحة الأولى من المطوية لتكون صفحة العنوان، ويتم وضع العنوان في مقدمة الصفحة وفي منتصف اللوحة الخارجية، وعند فتح وإغلاق المطوية سيكون العنوان واضحًا، وبالتالي سيكون العنوان هو أول شيء يلفت انتباه القارئ.
  • الخطوة الثالثة: يتضمن عرض المخطط في اللوحة الأولى الداخلية ملخصًا للموضوع يتكون من ثلاث إلى خمس جمل، بالإضافة إلى أهمية تقديم مقدمة عامة للموضوع المعروض في المطوية للقارئ، حيث تشكل هذه المقدمة تمهيدًا بسيطًا وسهلًا.
  • الخطوة الرابعة: يتم تقديم ملخص قصير حول هذا الموضوع في عدد قليل من الأسطر، ويتم وضعه في الصفحة الخلفية من المطوية، ويشتمل على ملخص صغير يعرض في نهاية المطوية ويتضمن النقاط الرئيسية التي تم تغطيتها في اللوحات السابقة.
  • الخطوة الخامسة: من الضروري اختيار الخطوط البسيطة عند تصميم المطوية، حيث تجعل القراءة سهلة للقارئ، والهدف الرئيسي من المطوية هو توفير قراءة سريعة، ولذلك يفضل استخدام الخطوط الرسمية وأساليب الحروف الواضحة.
  • الخطوة السادسة: يتم إضافة بعض الصور إلى جانب العناصر الرسومية في مختلف الأماكن، وهذا يعتبر أمرا هاما يقسم الأجزاء الكبيرة من النص على اللوحة، بالإضافة إلى أنه يضيف للقارئ عنصرا جاذبا للاطلاع عليه.
  • الخطوة السابعة: يمكن تصميم المطوية يدويًا باستخدام ورق ثقيل وأدوات فنية أخرى، ويمكن استخدام ورق مقوى أو ورق طباعة بطول لا يقل عن 22 سم وعرض حوالي 28 سم لتصميم المطوية.
  • الخطوة الثامنة: يتم تقسيم المطوية إلى ثلاثة أقسام للحصول في النهاية على المطوية الثلاثية التقليدية، ثم يتم وضعها على سطح المكتب وجعل لوحة العنوان مواجهة للأسفل من الجهة اليسرى، ويتم تغطية النصف الباقي من الورقة بطيها بلطف، والتأكد من أنه تم طيها بشكل مستقيم ودقيق، وأخيرًا يتم تجعيد حافة المطوية، بالإضافة إلى تجعيد وطي الجزء المتبقي وهو ثلث الورقة من الجهة اليسرى حتى تكتمل المطوية الثلاثية.

ما هي المطوية المدرسية

هي منشورات تتعلق بتوضيح الموضوعات التعليمية للطلاب، ويمكن إعدادها يدويًا أو باستخدام برامج الحاسوب.

  • من الممكن تصميم المطوية المدرسية عن طريق: يتم استخدام الحاسوب عن طريق تحميل البرامج عليه، مثل برنامج الفوتوشوب وبرنامج النشر الإلكتروني وبرنامج إن ديزاين.

طريقة عمل المطوية الإلكترونية

يُعَدُّ تصميم المطوية إلكترونيًا أسهل طريقة لعملها، ويُوصَى بشدة باستخدام قوالب Microsoft Word، حيث يُوفِّر الكثير من الوقت والجهد، ومن الممكن تصميمها وتخصيصها بشكلٍ مناسبٍ لاحتياجات الأفراد. وفيما يلي سوف نعرض طريقة عمل المطوية الإلكترونية باستخدام قالب word:

  • فتح برنامج Microsoft Word: يتم ذلك من خلال جهاز الحاسوب، حيث تظهر القائمة الرئيسية التي تسألك عن رغبتك في فتح مستند جديد فارغ، أو الاختيار بين مجموعة متنوعة من النماذج المقدمة من برنامج Microsoft Word.
  • القيام بالبحث عن مطوية: يمكن الوصول إلى قوالب المطويات الدعائية المختلفة المتاحة في Word من خلال شريط البحث الموجود في أعلى الصفحة على اليمين، بكتابة المصطلح `مطوية` أو `Brochure` والنقر على زر البحث، وسوف يتم تحميل جميع القوالب المتاحة للمستخدم، وسوف يرى الشخص أن الغالبية العظمى منها تحتوي على مخططات ثلاثية الطيات.
  • القيام بتحديد النموذج: ليس محتوى المطوية مهماً، بل يمكن للشخص أن يختار التصميم والألوان والأشكال التي تناسبه وتتوافق مع محتواه.
  • تخصيص المطوية: يمكنك إضافة المحتوى وضبط الأحجام والخطوط والصور والألوان بحرية في المطوية الإلكترونية، ويتم ذلك بسهولة وبطريقة صحيحة بسبب البرمجة الجيدة للمطوية الإلكترونية.
  • حفظ باسم: ثم، يتم الانتقال إلى الملف والنقر على “حفظ باسم”، وبذلك يتم حفظ الملف بمطوية خاصة به، ويمكن للشخص تثبيتها على جهاز الكمبيوتر والتعامل معها وفقًا لرغبته.

استخدامات المطوية

يمكن استخدام المطوية في العديد من الأغراض، حيث تستخدم في العديد من المجالات، مثل:

  • الجامعات والكليات: توفر الجامعات منشورات للطلاب في السنوات الأولى، تشرح كافة المرافق الموجودة في الجامعة، وتوضح الخطة الدراسية.
  • المدارس: تهدف هذه الخدمة إلى نفس هدف الجامعات، حيث يستخدمها الطلاب لعرض فكرة معينة أو نشر ملخص لأحد الأبحاث المدرسية.
  • عروض الشركات: تستخدم الكثير من الشركات المطويات في عروضها، وذلك لتقديم منتجات الشركة أو فكرة محددة، حيث تعد المطوية الحل الأمثل لتطبيق ذلك.

أنواع المطويات

يتم تصنيف المطويات إلى أنواع مختلفة وفقًا لترتيب الطي والطباعة الخاصة بها، وسنعرض في الجدول الآتي أهم هذه الأنواع الأكثر انتشارًا:

طية البوابة يعد استخدام هذا النوع من المطويات نادرًا، وذلك بسبب ارتفاع سعرها، حيث تختلف تصميماتها عن التصميمات التقليدية للمطويات، ولذلك يتم طباعتها لأغراض التسويق المتقدمة، بالإضافة إلى أن هذا النوع من المطويات يجعلها سهلة الحمل والتخزين بسبب طريقة طيها المضغوطة.
المطوية ثنائية الطي تستخدم الشركات المطويات بكثرة، حيث يتم تصميمها بطريقة يتم طيها إلى نصفين متساويين، وتحتوي على أربعة لوحات تشمل الغلاف الأمامي والغطاء الخلفي ولوحتين داخليتين، وذلك لعرض المعلومات. ويمكن حملها بسهولة والاطلاع على المعلومات بسرعة.
ثلاثية الطي تم تصميم هذه المطوية بشكل يتناسب مع اسمها، حيث تتألف من ثلاثة ألواح يتم طيها، مما يوفر المساحة اللازمة لعرض المعلومات. كما يمكن طيها بعدة طرق لتعزيز وظائفها، حيث تجعل الطيات الأفقية الألواح أعرض ولكنها تصغر طولاً.
الطية z- تتميز المطوية الزيغزاغية بتصميمها المتعرج على شكل حرف (z)، ويتم استخدامها بشكل كبير عند عرض المعلومات بالصور، حيث تحتوي على ست لوحات في الإجمال، ومن الممكن تخصيص مساحة كبيرة لعرض الإعلانات الرسومية، لأن الصورة الواحدة قد تحتاج إلى أكثر من لوحة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى