الحالات المرضيةصحة

كم نسبة السكر الطبيعي على الريق

كم نسبة السكر الطبيعي على الريق 1 | موسوعة الشرق الأوسط

كم نسبة السكر الطبيعي على الريق

من الأشياء الهامة التي يهتم الكثير من الأشخاص بمعرفتها، وبوجه خاص مرضى السكر هي معرفة كم نسبة السكر الطبيعي على الريق، والإجابة هي أن نسبة السكر الطبيعية على الريق تعد أقل من 100 ملليجرام لكل ديسيلتر، ويعد معرفة هذا الأمر من الأمور الهامة التي تربك الكثير، وذلك إن كانوا مرضى سكر أم لا، فعندما يصوم الشخص من 8 إلى 12 ساعة طوال الليل فإن هذه الفترة هي فترة النوم الطبيعية للإنسان، فالبتالي تنخفض مستويات السكر في الصباح، ويعنى هذا الانخفاض في نسبة لسكر إن لجسم يتمتع بصحة سليمة، وليس مصابا بداء السكري

فحص السكر الصيامي IFG

  • يتم إجراء هذا الفحص بعد فترة محددة من الصيام، وتتمثل النسبة الطبيعية فيه في أقل من 100 ملليغرام لكل ديسيلتر خلال فترة تتراوح بين ثماني إلى اثني عشر ساعة.
  • يمكن تمييز نسبتين لمرضى السكر، الأولى هي مرحلة ما قبل الإصابة بالمرض، حيث تتراوح النسبة بين 100 و 125 ملغ/دلتر.
  • بعد الإصابة بالسكر، يصل مستوى السكر في الدم إلى 126 ملليغرام لكل ديسيلتر.

فحص تحمل الجلوكوز LGT

  • يتم هذا الفحص عن طريق سحب عينة من الدم بعد مضي ساعتين من تناول الطعام، ولكن يجب الصيام لمدة لا تقل عن ثماني ساعات قبل الفحص.
  • ويكون النسبة الطبيعية لهذا التحليل 140 مليغرام لكل ديسيلتر.
  • تشير النسبة إلى المرحلة الأولى، وهي المرحلة التي تسبق الإصابة بمرض السكر، وتتراوح النتيجة في هذه المرحلة بين 140-199 ملليغرام لكل ديسيلتر.
  • أمَّا نسبةُ المرحلةِ الثالثةِ وهي مرحلةُ ما بَعْدِ الإصابةِ بمرضِ السكَّرِ، فتكونُ النسبةُ حوالي 200 ملليغرامٍ لكلِّ ديسيلترٍ أو أكثر.

فحص نسبة السكر الطبيعية على الريق في المنزل

أصبح من الممكن القيام بأي نوع من اختبارات نسبة السكر والجلوكوز في المنزل، دون الحاجة للخروج من المنزل، ولكن يجب الإشارة إلى أن هذه الاختبارات غير عملية ولكن يمكننا استخدامها لمعرفة مستويات السكر أو الجلوكوز غير الطبيعية في أجسادنا، ويمكننا القيام بهذه الاختبارات في المنزل باستخدام العديد من الأجهزة الحديثة التي غالبًا ما تكون موجودة في المنازل وتباع في العديد من الصيدليات، ومن بين هذه الأجهزة:

جهاز قياس السكر

  • يعتبر جهاز قياس السكر من الأجهزة الأكثر استخدامًا بسبب سهولة استخدامه، حيث يتم سحب كمية صغيرة من الدم من الإصبع دون الشعور بالألم، ويسمى هذا الجهاز بمقياس الجلوكوز.

جهاز مراقبة جلوكوز الدم المستمر (CGM)

  • يعتمد هذا الجهاز على آلية إدخال جسم رقيق تحت الجلد لقياس نسبة الجلوكوز في الدم كل عدة دقائق.
  • ومع ذلك، فإن هذا الجهاز لا يستغني عن جهاز قياس السكر، حيث أن جهاز مراقبة جلوكوز الدم المستمر (CGM) يمكن أن يخطئ في القراءة في بعض الأحيان.

العوامل المؤثرة في قياس نسبة السكر في الدم

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على تحليل نسبة السكر في الدم في الصباح، وتشمل هذه العوامل ما يلي:

الأدوية العلاجية

تؤثر بعض الأدوية العلاجية على نسبة السكر في الدم، وخاصة في الصباح. ومع ذلك، يمكن تجنب هذا الأمر من خلال البحث عن التعليمات الهامة المرفقة مع الدواء، حيث يمكننا معرفة تأثير الدواء على نسبة السكر في الدم من خلالها، وتشمل هذه المعلومات الآثار الجانبية المحتملة للدواء.

نسبة الهرمونات الطبيعية في الجسم

تعتبر الهرمونات من أهم الأسباب التي تؤثر على نسبة السكر في جسم الإنسان، وخاصةً في فترة الليل، حيث يتم زيادة إفراز الهرمونات التنظيمية في جسم الإنسان، مثل هرمون النمو وهرمون الكورتيزول وهرمون الجلوكاجون، خلال الليل. ويجب الإشارة إلى أن جميع هذه العوامل ترفع مستوى الجلوكوز في الدم في الصباح، وترفع نتيجة اختبار جلوكوز الدم الصائم فوق المعدل الطبيعي. كما يعتبر ارتفاع نسبة السكر في الصباح نتيجة طبيعية لإفراز الهرمونات التي تعتمد على النظام الأساسي التالي:

قوة الغدد المفرزة للهرمونات التنظيمية

تحدث التشوهات الغدية نتيجة لزيادة إفراز الهرمونات إلى ما بعد الحدود الطبيعية، مما يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الجسم صباحًا، وذلك لأن العلاقة بينهما إيجابية.

الصحة العامة للبنكرياس

تعتبر كفاءة بنكرياس الإنسان أمرًا هامًا بشكل كبير، حيث يلعب البنكرياس دورًا فعالًا في مواجهة ارتفاع مستوى السكر في الدم الناجم عن التقلبات الهرمونية، وكلما زاد عدد الهرمونات زاد إفراز البنكرياس لمقاومة ارتفاع مستوى السكر في الدم.

النظام الغذائي

عند تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات بكميات معتدلة، تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم بشكل طبيعي. ولكن إذا تناولت كميات كبيرة من الكربوهيدرات في الليل قبل الصيام، مثلاً لإجراء اختبار في اليوم التالي، فقد تؤثر هذه الكميات على مستوى السكر في الدم صباح اليوم التالي وتجعله يختلف تماماً. وذلك لأن الكمية الزائدة من الكربوهيدرات قد تؤثر على نتائج الاختبار بشكل كبير.

تأثير سوموجي

يعد تأثير سوموجي من الآثار الشائعة جدًا بين الأشخاص، ويحدث بشكل طبيعي مع مستويات الجلوكوز في الدم صباحًا، وبشكل خاص لدى مرضى السكري من النوع الأول، ويجب الإشارة إلى أن سوموجي هي زيادة مستوى السكر في الدم التي تؤدي إلى زيادة أجسام كيتون في البلازما وبالتالي زيادة مستوى السكر في الدم صباحًا.

ما هي أعراض مرض السكري؟

أعراض وعلامات السكري بالتفصيل | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم في الأسطر التالية ما هي الأعراض التي تدل على إصابة الشخص بمرض السكري وذلك على النحو التالي:

ظهور بقع داكنة على الجلد وخاصة الرقبة

تشمل الأعراض المحتملة التي تنتشر بشكل شائع على الجلد ظهور بقع داكنة في جميع أنحاء الجسم، وخاصةً في منطقة الإبط والفخذ. وعادةً ما تكون هذه الأعراض من نوع السكري الثاني، وتؤثر على الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. تنتج هذه البقع على الجسم نتيجة ارتفاع نسبة السكر في الدم، والتي تؤدي إلى تكاثر خلايا الجلد بسرعة عن المعدل الطبيعي.

الإصابة بالالتهابات بصورة متكررة

يصاب الجسم بالتهابات بشكل متكرر بسبب ضعف جهاز المناعة الذي يسببه مرض السكري، ومن بين هذه الالتهابات التهاب المثانة والتهاب الجلد المتكرر، كما يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى صعوبة انتقال خلايا الدم، مما يقلل من قدرة الجسم على مقاومة الالتهابات.

تشوش في الرؤية

من علامات الإصابة بمرض السكر أيضًا التشوش في الرؤية، حيث يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى تغيير نسبة السائل الموجود في الدم، مما يؤدي إلى التشوش في الرؤية أو حدوث تورم .

الدوار

مرض السكري قد يؤدي إلى الدوار، حيث يرتفع مستوى السكر في الدم بسبب التبول المتكرر الذي يؤدي إلى الجفاف، وبالتالي يؤثر ذلك على نسبة الماء في الجسم وبالتالي يؤثر على وظائف العقل والتركيز والذاكرة.

الضعف الجنسي

تؤدي مرض السكري من النوع الثاني إلى ضعف الانتصاب عند الرجال، وذلك بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم الذي يسبب تلفًا في الأعصاب والأوعية الدموية المسؤولة عن نقل الدم إلى القضيب.

التقلبات المزاجية

يُعد الشعور بالغضب بصورة متكررة من أعراض مرض السكري، ويحدث ذلك بسبب ارتفاع أو انخفاض مستوى السكر في الدم والذي يؤثر على الشعور ويجعل الإنسان يشعر بالغضب، ويعود الإنسان إلى طبيعته بعد استقرار مستوى السكر في الدم.

فقدان الوزن

يحدث فقدان الوزن في الجسم نتيجة لعدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين اللازم، وهذا يؤدي إلى عدم توفر الجلوكوز اللازم للخلايا لإنتاج الطاقة، وفي هذه الحالة يحصل الجسم على الطاقة من خلال حرق الدهون والعضلات، ويتسبب ذلك في فقدان الوزن المفاجئ

الشعور بالحكة

يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تلف الألياف العصبية في جميع أنحاء الجسم، مما يؤثر على الأعصاب الموجودة في اليدين والقدمين ويسبب الحكة.

رائحة الفم الكريهة

تعد رائحة الفم الكريهة من أعراض مرض السكري النادرة، وتحدث بسبب عدم قدرة الجسم على استخدام الأنسولين اللازم للحصول على الطاقة، ومن ثم يتم حرق الدهون المخزنة في الجسم، مما يؤدي إلى تكوين الحمض الكيتوني الذي يسبب رائحة الفم الكريهة المشابهة لرائحة الأسيتون، وغالبًا ما يتم التخلص من الكيتون الزائد في الدم عن طريق البول.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى