التعليموظائف و تعليم

تقع المنطقتان المعتدلتان بين دائرتي عرض

تقع المنطقتان المعتدلتان بين دائرتي | موسوعة الشرق الأوسط

تقع المنطقتان المعتدلتان بين دائرتي عرض

تقع المنطقتان المعتدلتان بين دائرتي عرض 23.5 و66.5 شمال وجنوب خط الإستواء، فتقوم دوائر العرض بتقسيم الكرة الأرضية إلى مناطق حرارية، وتعتبر هي المرجع الأساسي للتعرف على أحوال الطقس، أو حتى كمية الضوء التي تسقط من الشمس على تلك المنطقة بشكل محدد، فعند خط الأستواء تكون تلك المنطقة والمحيطة بها هي أكثر المناطق تعرضاً لأشعة الشمس طوال العام لتعامد الشمس عليها، ما يعني أن تلك المناطق هي الأكثر حرارة على الكوكب، ولكن كلما ابتعدنا عن خط الاستواء في أحد الاتجاهين الشمالي أو الجنوبي تبدأ درجات الحرارة تقل بشكل نسبي، حتى تصل إلى أقل درجاتها عند القطبين.

ما هي دوائر العرض

تطلق على الخطوط الخيالية التي تم رسمها على خريطة الكوكب بغرض تحديد المواقع الحرارية اسم دوائر العرض، وهي دوائر وهمية تحيط بالكرة الأرضية بالكامل، وتبدأ هذه الدوائر الخيالية من خط الاستواء الذي يعد النقطة الصفرية ويفصل الكرة الأرضية إلى نصفين، ومن ثم يتم التوجه إلى الجنوب أو الشمال عند خط الاستواء، وتتم وضع ٩٠ دائرة عرض لكل جزء من الكوكب، مما يؤدي إلى وجود ١٨٠ دائرة عرض على الكوكب، ٩٠ دائرة شمالاً و٩٠ دائرة جنوباً، ومن بين دوائر العرض المعروفة هي التالية.

  • خط الاستواء.
  • مدار السرطان.
  • مدار الجدي.
  • الدائرة القطبية الشمالية.
  • الدائرة القطبية الجنوبية.

المناطق الحرارية على سطح الأرض

تختلف درجات حرارة الأماكن الموجودة على سطح كوكب الأرض عن بعضها البعض، وذلك يتوقف على مواقعها المختلفة بالنسبة لخط الاستواء، حيث تتعرض المناطق التي تقع على خط الاستواء والمناطق القريبة منه بشكل رئيسي لأشعة الشمس بشكل عمودي أو شبه عمودي طوال أيام العام، مما يجعل درجات حرارة تلك المناطق مرتفعة. وعندما نتحرك باتجاه الشمال أو الجنوب عن خط الاستواء، تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض تدريجياً بسبب ميلان أشعة الشمس بشكل متزايد، حتى تصل إلى أدنى درجاتها وأقل من الصفر عند القطبين الشمالي والجنوبي، واللذان يمثلان خطوط العرض 90. وتنقسم المناطق الحرارية على سطح الأرض إلى الأقسام التالية.

  • المنطقة الاستوائية: تمتد هذه المنطقة من دائرة الصفر إلى الدائرة 5 شمالاً وجنوباً على خط الاستواء، وداخل هذه المنطقة، لا تقل معدلات الحرارة السنوية عن 22 درجة مئوية طوال العام.
  • المنطقة المدارية: تمتد تلك المنطقة من خط الاستواء بدءًا من دائرة عرض 5 درجات شمالًا وجنوبًا حتى درجة 23.5 شمالًا وجنوبًا، وتصل معدلات درجات الحرارة السنوية في تلك المنطقة إلى حوالي 25 درجة مئوية.
  • المنطقة المعتدلة: تمتد تلك المنطقة بين خطي العرض 23.5 و 66.5 شمالًا وجنوبًا عن خط الاستواء، وتبلغ متوسط درجة الحرارة السنوي في هذه المنطقة 17 درجة مئوية.
  • المنطقة الباردة القطبية: تعد هذه المناطق هي الأكثر برودة على الكوكب، وتمتد من دوائر عرض 66.5 إلى القطبين الشمالي والجنوبي، وتتميز هذه المناطق بالبرودة الشديدة التي تصل إلى درجة التجمد في كثير من الأماكن.

أهمية دوائر العرض

تتميز دوائر العرض بأهميتها في العديد من المجالات، بما في ذلك ما يلي.

  • تساعد دوائر العرض على تحديد الموقع الدقيق للأماكن المختلفة على سطح الأرض وتسهل عملية التحديد.
  • تعمل دوائر العرض على مساعدة الجغرافيين في التنقل وفهم أنواع المناخ المختلفة التي تظهر على الأرض بدقة.
  • تساعد دوائر العرض الباحثين في فهم طبيعة المناخ الخاص بكل منطقة، حيث لكل دائرة عرض مرتفعة مناخ خاص بها يختلف عن مناخ الدوائر العرض المنخفضة، فمثلاً في القطب الشمالي، يكون الطقس فيه أكثر برودة وجفافًا من المناطق الاستوائية، وذلك بسبب توزيع أشعة الشمس على مدار السنة، والتي تكون غير متكافئة بين خط الاستواء وبقية الكوكب.
  • تعمل دوائر العرض على توضيح الاختلافات الموسمية الشديدة في المناخ، ويرجع هذا إلى الاختلاف في كمية الضوء الواصل من الشمس وزاوية شعاعها في تلك المنطقة في هذا الوقت من العام، وهذا يؤثر على درجات الحرارة ونوعية البيئة الطبيعية الموجودة في تلك المنطقة من النباتات والحيوانات.

مميزات دوائر العرض

  • تُساعد دوائر العرض في معرفة الضغط الجوي في أي منطقة وتُساعد على تحديد اتجاه الرياح والسحب بدقة.
  • تمكن دوائر العرض الدارسين من معرفة الاختلافات المناخية التي قد تحدث بشكل طبيعي على مدار العام، والتي تنشأ نتيجة تغير زاوية سقوط أشعة الشمس في مختلف أوقات السنة، وذلك بناءً على القيم التي تعطيها خطوط العرض، ويساعد هذا الأمر على التعرف على درجات الحرارة الموجودة في مختلف مناطق الأرض، فضلاً عن التعرف على نمط الحياة الحيوانية والنباتية.
  • تساعد دوائر العرض في تحديد ومعرفة الأحوال الجوية والمناخية، وتقسم الكرة الأرضية إلى مناطق حرارية مختلفة استنادًا إلى خطوط العرض. وتساعدنا هذه الخطوط في دراسة حجم التغيرات في ظاهرة الفصول الأربعة التي تحدث في غالبية الدول، حيث يبدأ فصل الصيف عندما تتعامد الشمس على مدار السرطان، ويسود الصيف شمال الكرة الأرضية، ويسود الشتاء جنوب الكرة الأرضية. وعندما تسقط أشعة الشمس عموديًا على مدار الجدي، يبدأ فصل الشتاء في شمال الكوكب، ويسود الصيف الجزء الجنوبي من الكوكب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى