التعليموظائف و تعليم

من مميزات العلم السعودي

5 2 | موسوعة الشرق الأوسط

من مميزات العلم السعودي

تم تضمين سؤال في مناهج التعليم في المملكة العربية السعودية، يهدف من خلاله وزارة التعليم إلى زرع الانتماء وحب الوطن والدفاع عنه في الطلاب منذ سنوات التعليم الأولى، وقد جاء هذا السؤال كجزء من مجموعة من الأسئلة التي تحقق هذا الهدف، ويجب أن تكون الإجابة الصحيحة على هذا السؤال كما يلي.

  • يتميز علم المملكة بلونه الجذاب وكلمة التوحيد المتوسطة فيه، وهي الجملة `لا إله إلا الله محمد رسول الله` المكتوبة باللون الأبيض، واختير خط الثلث لكتابتها لأنه أكثر الخطوط العربية وضوحًا. يوضح علم المملكة المصدر الرئيسي للتشريع والأيديولوجية، حيث إن المملكة هي دولة إسلامية بشكل تام. ويوجد رمز السيف تحت كلمة التوحيد، مما يعني أن المملكة ستظل قوية وسترفع كلمة التوحيد عاليًا.
  • يتميز العلم السعودي بوجود كلمة التوحيد في المنتصف، ما يجعله غير قابل للرسم على القمصان أو أي منتج، نظراً لأهمية هذه الجملة لدى جميع المسلمين، وبذلك يبقى العلم السعودي مرفوعاً عالياً إلى الأبد.

رموز علم المملكة العربية السعودية

يتضمن كل علم من الأعلام رموزًا خاصة تدل على قوة وهوية الدولة، وسياستها العامة، وطريقة الحكم والدين السائد داخلها، وبالنسبة للعلم السعودي، فإنه يحتوي على رموز تبدو بسيطة ولكنها تحمل الكثير من المعاني.

  • السيف: المميز في السيف الذي يوجد في علم المملكة هو وجوده أسفل كلمة التوحيد، مما يعني أنه سيظل دائماً مدافعاً عنها ومرفوعاً دائماً. وتتحمل المملكة مسؤولية رفع راية الإسلام وتوفير القوة لذلك. ومع ذلك، يشير مقبض السيف باتجاه سارية العلم، ويعني السيف في ثقافة العرب غير القوة بل يعني العدل والفروسية.
  • كلمة التوحيد: وفيما يتعلق بعبارة `لا إله إلا الله محمد رسول الله`، فإنها تعبر عن الدين الذي يعتنقه المملكة بشكل عام، والذي يشكل المصدر الرئيسي للتشريع والمرجعية الأولى لسياسات المملكة.
  • اللون الأخضر: اللون الأخضر يعد دلالة على الخير الوفير داخل المملكة، وفي الدين الإسلامي يرمز إلى الشهداء وحصولهم على الجنة. كانت العرفانية العربية تتمثل في عدم تغسيل أو تكفين الشهداء في المعارك، ولكن القماش الأخضر كان يُستخدم لتغطية جثامينهم وإظهار مرتبتهم الرفيعة في الجنة، إن شاء الله.

علم السعودية القديم والجديد

بدأ استخدام العلم الحالي للمملكة العربية السعودية عام 1932 ميلاديًا، ومر على العلم العديد من التعديلات خلال تلك الفترة الطويلة. في البداية، كان هناك مساحة بيضاء في محيط العلم، ولكن تم تصغير تلك المساحة في عام 1934، وفي عام 1938 تم تجهيز العلم بشكله الحالي، ولم يتم إجراء سوى بعض التعديلات البسيطة عليه منذ ذلك الحين. وهكذا، مر العلم الحالي للمملكة العربية السعودية بالعديد من التغييرات على مر السنين.

  • في الأصل، كان العلم المستخدم من عام 1932 إلى عام 1934 يحتوي على مساحة بيضاء على الجانب الأيمن، وكان شكله كالتالي.

1 7 | موسوعة الشرق الأوسط

  • بعد ذلك، بدأت تنخفض المساحة البيضاء الموجودة في العلم، والتي تم تعديلها في الفترة من 1934 إلى 1938، حيث كانت المساحة موجودة بالفعل ولكن بحجم أصغر من الشكل السابق.

2 6 | موسوعة الشرق الأوسط

  • تم إزالة تمامًا تلك المنطقة البيضاء، وتركزت فقط على كلمة التوحيد ورمز السيف، وتم إدخال هذا التعديل في عام 1938، واستمر حتى عام 1973، أي أنه استمر على هذا النحو لمدة تقرب من 35 عامًا.

3 5 | موسوعة الشرق الأوسط

  • تم تشكيل شكل الدولة الحالي في عام 1973 واستمر الشكل الحالي حتى الوقت الحالي.

4 2 | موسوعة الشرق الأوسط

أعلام تحمل العلم السعودي

أصدر مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية القرار رقم 50 الذي تم بموجبه تحديد العلم الوطني للملك والعلم الخاص بولي العهد والعلم الخاص بالجيش العربي السعودي بأقسامه المختلفة، بالإضافة إلى العلم البحري التجاري، وذلك في الفترة من 1937 إلى 1356 هـ، حتى عام 1973، عندما اعتمد الملك فيصل العلمين الوطنيين الحاليين للمملكة العربية السعودية وولي عهده، على أن يكون العلمان الخاصين بهما كما يلي.

  • علم الملك: يتطابق العلم الملكي بكافة تفاصيله مع العلم الوطني، ويتم تطريزه في الزاوية السفلى اليسرى منه، ويجاوره خيوط حريرية مذهبة، وهذا العلم يحمل شعار الدولة والذي يتألف من سيفين متقاطعين وعلى رأسهما نخلة.

5 1 | موسوعة الشرق الأوسط

  • علم ولي العهد: بالنسبة لعلم ولي العهد، فإنه يتماشى مع العلم الوطني في كل ما يتعلق به. ولكن يتم وضع تطريز في الزاوية الدنيا المجاورة لعمود العلم باستخدام خيوط من الفضة، وهو شعار الدولة الذي يتكون من السيفين المتقاطعين والنخلة التي تعلوهما.

علم السعودية مكتبة جرير

يكثر التساؤل عن كيفية شراء وتوفير علم المملكة العربية السعودية، وذلك بالتزامن مع اقتراب موعد اليوم الوطني الـ 92 للمملكة العربية السعودية، الأمر الذي يجعل المواطنين السعوديين يقومون بالبحث عن آلية لشراء العلم، للاحتفال مع باقي المملكة، ضمن فعاليات اليوم الوطني، ولا يوجد في المملكة أشهر من مكتبة جرير لتوفير مثل ذلك المنتج، ذلك الموقع الذي كسب ثقة ومتابعة الملايين من السعوديين بشكل دوري، فقد تم الإعلان عن توفير كميات من علم المملكة العربية السعودية بحجم كبير للغاية، وسنعرض لكم بعض المعلومات عن هذا المنتج كما ذكرت مكتبة جرير على موقعها فيما يلي.

  • يتكون العلم من القطن بشكل كامل.
  • ويبلغ وزن العلم الأخضر حوالي ربع كيلو جرام.
  • سعر العلم يصل إلى حوالي 18.4 ريال سعودي.
  • يتوفر خيار التقسيط الشهري، حيث يبلغ القسط الشهري حوالي 6.13 ريال سعودي لمدة 3 أشهر.

للأسف، لا يمكن الحصول على هذا العنصر عبر الإنترنت حاليًا، ويجب الذهاب إلى أقرب فرع من مكتبة جرير لشرائه. كما يمكنك متابعة توافر هذا المنتج على الموقع عن طريق الضغط على الرابط.

تقدم مكتبة جرير علم المملكة العربية السعودية بأحجام أصغر حجمًا، حيث يصل حجمها إلى حوالي 40 × 60 سم، ولا يختلف هذا العلم كثيرًا عن السابق إلا في الحجم، فالأول كان كبيرًا جدًا، بينما يكون هذا العلم مناسبًا أكثر للاحتفال باليوم الوطني، حيث يمكن رفعه ونقله بسهولة، ويتزن حوالي 200 جرام تقريبًا، ويبلغ سعر هذا العلم 6.86 ريال سعودي، ولكن للأسف، هذا المنتج قد نفذ من الطلب الإلكتروني أيضًا. يمكنك التحقق من توافر الكمية المتاحة من هذا العلم قبل الاحتفال باليوم الوطني عن طريق الوصول إلى موقع مكتبة جرير، والذي يمكن الوصول إليه عن طريق الضغط على الرابط.

علم السعودية إيموجي

للاحتفال باليوم الوطني للمملكة، يمكنك نشر الاحتفالية الوطنية على منصات التواصل الاجتماعي باستخدام الرموز التعبيرية الخاصة بكل منصة، حيث تحتوي معظم المنصات على رمز “إيموجي” يحمل علم المملكة العربية السعودية

6 | موسوعة الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى