أدويةصحة

فوائد شرب خل التفاح مع الماء قبل النوم

فوائد شرب خل التفاح مع الماء قبل النوم | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد شرب خل التفاح مع الماء قبل النوم

يحتوي خل التفاح على العديد من الفوائد الصحية، ولا سيما عند تناوله قبل النوم، ويمكن الاستفادة منها فيما يلي.

خل التفاح يساعد في إنقاص الوزن

يعمل خل التفاح بشكل كبير على تسريع عملية الأيض في الجسم، مما يؤدي إلى فقدان الوزن، خاصةً إذا استخدم على شكل محلول مخفف بالماء الفاتر قبل النوم. وعلى الرغم من قلة الأبحاث العلمية المتوفرة حول تأثير خل التفاح على الوزن بشكل عام، فإن هناك العديد من التجارب الطبية التي تؤكد وجود علاقة بين خل التفاح وفقدان الوزن. ويعتقد العديد من الأطباء أن فقدان الوزن يحدث نتيجة احتواء خل التفاح على نسبة عالية من حمض الأسيتيك، الذي يؤدي إلى العديد من المهام داخل الجسم، بما في ذلك.

  • يزيد من عملية حرق الدهون في الجسم.
  • يعمل على إبطاء عملية الهضم.
  • يعمل على تقليل الشهية وتقليل الرغبة في تناول الطعام.
  • الهدف هو خفض كمية الدهون المخزنة داخل الجسم بصورة عامة.

يساعد في علاج رائحة الفم الكريهة

يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة نتيجة للإصابة ببكتيريا Helicobacter pylori، وهي واحدة من البكتيريا التي تصيب المعدة، ولا يمكن لهذا النوع من البكتيريا العيش في البيئة الحمضية بشكل عام، ولذلك يمكن التخلص من رائحة الفم الكريهة عن طريق غسل الفم بمحلول يحتوي على 30 مللي لتر من خلط التفاح وكوب من الماء الفاتر.

التحكم في نسبة السكر في الدم

يمكن استخدام خل التفاح قبل النوم للسيطرة على مستوى السكر في الدم، حيث يساعد خل التفاح على إبطاء عملية الهضم وتخزين السكر في الجسم، مما يقلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم. وأظهرت دراسة نُشرت في مجلة Diabetes Research and Clinical Practice عام 2017، أن تناول خل التفاح يساعد على خفض مستوى السكر في الدم بشكل عام بعد تناول الطعام، وأن تناول 30 مللي لتر من خل التفاح قبل النوم لمدة يومين متتاليين يعمل على تخفيض مستوى السكر في الدم خلال الصيام بنسبة تصل إلى 6%.

يمتلك خل التفاح خصائص مضادة للميكروبات

يتميز خل التفاح بالعديد من الخصائص المقاومة للبكتيريا والفطريات، وذلك بسبب احتوائه على حمض الأسيتيك الذي يشكل المركب الرئيسي لخل التفاح. تشير دراسة علمية أجريت على أنبوب اختبار إلى أن خل التفاح يعمل بشكل كبير على مقاومة الفطريات المبيضة البيضاء التي تسبب الالتهابات المعوية الشديدة، بالإضافة إلى دوره في علاج جرثومة المكورات العنقودية الذهبية التي تسبب التهابات جلدية حادة.

هل شرب خل التفاح قبل النوم آمن؟

على الرغم من الفوائد التي يوفرها شرب خل التفاح، إلا أنه يجب اتباع بعض الإرشادات عند التعامل معه خاصة في الفترة قبل النوم. فقد أوصى الأطباء بعدم تناول خل التفاح مباشرة قبل النوم، لأنه قد يؤدي إلى ارتجاع في منطقة المريء ويشكل خطراً على الصحة العامة. ومن بين النصائح الأخرى التي يجب اتباعها عند تناول خل التفاح ما يلي.

  • ينصح الأطباء بعد تناول خل التفاح بعدم الاستلقاء لمدة تصل إلى 30 دقيقة، والحفاظ على الوضعية الجالسة أو الواقفة، وتجنب النوم أو الاستلقاء على السرير.
  • يجب خلط كمية تتراوح بين 15 إلى 30 مل من خل التفاح مع كوب من الماء قبل تناوله.
  • يفضل استخدام خل التفاح في السلطة أو مع اللحوم عند الطهي.

القيمة الغذائية لخل التفاح

يحتوي خل التفاح على العديد من المواد الغذائية المهمة للجسم، وخاصة لعلاج الفطريات والبكتيريا الضارة، وسيتم توضيح تلك المكونات الغذائية التي يحتوي عليها 100 مل من خل التفاح في الجدول التالي.

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الكولين 1.8 مليغرام
الماء 88.24 ميليلتراً
فيتامين ب3 0.073 مليغرام
الكالسيوم 8 مليغرامات
فيتامين ب1 0.021 مليغرام
الصوديوم 4 مليغرامات
الكربوهيدرات 11.3 غراماً
الزنك 0.02 مليغرام
فيتامين ب2 0.017 مليغرام
الألياف الغذائيّة 0.2 غرام
الفسفور 7 مليغرامات
البروتين 0.1 غرام
السيلينيوم 0.1 ميكروغرام
البوتاسيوم 101 مليغرام
النحاس 0.012 مليغرام
فيتامين هـ 0.01 مليغرام
السعرات الحراريّة 46 سعرة حراريّة
الحديد 0.12 مليغرام
فيتامين ب6 0.018 مليغرام
السكريّات 9.62 غرامات
فيتامين ج 0.9 مليغرام
المغنيسيوم 5 مليغرامات
الدهون 0.13 غرام

فوائد شرب خل التفاح مع الماء على الريق

  • توجد الكثير من الفوائد التي أظهرها المحلول المكون من خل التفاح مع الماء صباحاً، وقد عمل على تحسين معدل الأنسولين في الدم، الأمر الذي جعله يعمل على خفض معدل استجابات سكر الدم بعد الوجبات، الأمر الذي يجعله من طرق العلاج من مرض السكري، وعلى وجه الخصوص النوع الثاني.
    • كون مرض السكري من النوع الثاني يتميز بكونه يعمل على ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير بسبب مقاومة الجسم للأنسولين، أو حتى وصول الجسم إلى درجة من عدم القدرة على إنتاج الأنسولين تماماً.
    • يمكن لغير المصابين بمرض السكري الحفاظ على مستويات السكر في الدم، وذلك عن طريق الحفاظ على المعدل الطبيعي للسكر في الدم.
    • يعتقد الباحثون أن ارتفاع مستويات السكر في الدم هو السبب الرئيسي للشيخوخة وظهور الأمراض المختلفة، ومن ثم يعد الحفاظ على مستويات السكر في الدم علاجًا فعالًا للحفاظ على نضارة وشباب الجسم لأطول فترة ممكنة.

أضرار خل التفاح على الريق

بالرغم من أن خل التفاح يحتوي على عناصر غذائية مهمة للجسم ويعمل على تحسين معدل السكر في الدم بشكل كبير، إلا أن تناوله على الريق يمكن أن يسبب بعض الأضرار. ومن المفضل تناوله مع الأطعمة الأخرى كطبق السلطة على سبيل المثال، ويمكن أن يسبب تناول خل التفاح على الريق بعض الأضرار، منها.

إلحاق الضرر بالأسنان

عند تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية بشكل متكرر، فإنها تؤثر بشكل كبير على الأسنان وتسبب تسوسًا وضعفًا في مينا الأسنان. ويعتبر خل التفاح من بين المشروبات الحمضية التي تؤثر على الأسنان، وإذا تم تناوله بشكل دوري على الريق، فإنه يزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان ويضعف المينا الخاص بالأسنان. ويجب الانتباه إلى أن التأثير الضار على المينا الأسنان لا يحدث على الفور، بل يحدث بشكل تدريجي ولا يرافقه أي أعراض مرضية مميزة، ويمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان أو هشاشتها، وقد يسبب تناول خل التفاح حساسية في الأسنان.

يقلل من مستويات البوتاسيوم في الجسم

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى التأثير السلبي لتناول خل التفاح على الريق، حيث يؤدي ذلك إلى انخفاض نسبة البوتاسيوم في الجسم، وهذه الحالة لا تسبب أي أعراض في بداية حدوثها، ولكن مع تفاقم الأمر، يمكن أن يصاب الشخص بضعف عام في العضلات، أو حتى الشلل.

يسبب مشكلات في المعدة وحروق في المريء

يمكن أن يتسبب تناول خل التفاح على الريق ، وخاصةً على معدة فارغة، في حدوث العديد من المشكلات داخل المعدة، وخاصةً للأشخاص الذين يعانون من “خزل المعدة”، وهو نوع من الأمراض التي تحدث عندما لا تتمكن المعدة من إفراغ نفسها بطريقة طبيعية. ويتسبب خل التفاح الحمضي في تهيج الحلق في حالة استخدامه على الريق، وقد يسبب هذا الأمر مشكلات مختلفة مثل صعوبة البلع. لذلك، ينصح بتجنب تناول خل التفاح على الريق أو على معدة فارغة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى