صحةصحة الطفل

علامات تدل على ذكاء الطفل الرضيع

علامات تدل على ذكاء الطفل الرضيع | موسوعة الشرق الأوسط

علامات تدل على ذكاء الطفل الرضيع

يرغب الآباء في معرفة مدى ذكاء أطفالهم الرضع منذ وقت مبكر، لاكتشاف المهارات والقدرات الخاصة بهم. يُظهر العديد من الأطفال الصغار علامات تشير إلى ذكائهم في مختلف المجالات، ولا يقتصر ذلك على نوع واحد من الذكاء فهناك الذكاء اللغوي والحركي وغيرهما.

  • توجد عدة علامات لذكاء الرضع، وتتضمن هذه العلامات:

المراقبة والملاحظة والانتباه

تعتبر دقة ملاحظة الطفل وتركيزه ومراقبته من أهم علامات الذكاء التي تظهر في مرحلة الطفولة المبكرة. فالطفل الرضيع الذي يتمتع بمستوى من الذكاء يستطيع ملاحظة الأشياء والأشخاص المختلفين بشكل جيد، وينتبه بسرعة عندما يحدث شيء ما أمامه أو يسمع أصواتًا مختلفة حوله.

سرعة استجابه الطفل

يختلف معدل سرعة استجابة الأطفال وفقًا لأعمارهم، ولكن الطفل الذي يتمتع بقدر من الذكاء يستجيب بسرعة لما يحدث حوله، فهو يستجيب عندما يناديه باسمه أو عندما يتحدث إليه أو عندما يلعب معه بأي طريقة.

التفكير والتحليل

يتمتع الطفل الرضيع بالقدرة على التفكير بشكل جيد ومناسب لعمره، ويتجلى ذلك في قدرته على المثابرة وعدم التسرع في ردود أفعاله، بل يأخذ بعض الوقت لفهم ما يحدث حوله.

التفحص والفضول والتقليد

يتمثل هذا الأمر في قدرة الطفل على ملاحظة وتحديد الأشياء والألعاب الموجودة حوله بدقة، كما يتجلى ذلك عندما يمص الرضيع إصبعه أو يحاول الطفل الأكبر الإمساك بالأشياء حوله للتعرف عليها، وهذا يُعد دليلاً على حسه الاستكشافي.

فيما يتعلق بالتقليد، فإن الرضع يحاولون تقليد الأصوات والحركات التي يشاهدونها أمامهم، وذلك لإظهار مهاراتهم الحركية واللغوية، وبالتالي فإن قدرة الطفل على تقليد الحركات والأصوات المختلفة تعتبر مؤشرًا على ذكائه وقدرته على التعلم.

التمتع بالمهارات الحركية

تختلف المهارات الحركية التي يتمتع بها الأطفال من طفل إلى آخر، ويميز الأطفال الأذكياء هذا الأمر بشكل كبير، حيث يتميزون بالنشاط والحركة الكثيرين، ويحاولون دائمًا الحبو أو المشي أو الجلوس في سن مبكرة، ويحاولون أيضًا الإمساك بأي شيء يكون بيدهم، أو الإمساك بالأشياء المحيطة بهم من أجل الحصول عليها، كما يستطيعون الإشارة إلى الأشياء المختلفة سواء لشرح شيء ما أو من أجل الحصول عليها.

القدرة على التواصل

يتمتع الرضيع بمستوى عالي من الذكاء عندما يستطيع التواصل بفاعلية مع الأشخاص المحيطين به، ويختلف هذا الأمر تبعًا لمجموعة الأحداث والمواقف التي يتعرض لها الطفل، ويظهر ذلك بوضوح عندما يكون الطفل قادرًا على التفاعل مع الآخرين والاستجابة لهم خلال لعبهم معه أو حديثهم معه.

التعبير عن المشاعر

تشمل علامات ذكاء الطفل الرضيع قدرته على التعبير عن مشاعره الخاصة، سواء كانت إيجابية أو سلبية، مثل الابتسام عندما يشعر بالفرح، ويتحرك جسمه وأطرافه للتعبير عن سعادته، وهذا يختلف عن الطفل الذي لا يعبر عن أي ردة فعل تجاه الأحداث والمواقف.

النطق والتحدث في وقت مبكر

يختلف نمط التفكير والشخصية بين الأطفال، ولا يستطيع أي طفل البدء في نطق الكلمات والتحدث إلا إذا كان لديه مستوى عالٍ من الذكاء. ويعتبر ذلك مثالاً على تطور عقلية الطفل وقدرته على التكيف مع العوامل المحيطة به، سواء كانت مواقف أو أشخاص، كما يشير إلى مستوى الإدراك الجيد. ويبدأ هذا الأمر من خلال نطق بعض الكلمات البسيطة.

التمتع بالمهارات الاجتماعية

ليس لدى جميع الأطفال المهارات الاجتماعية، وخاصة الأطفال الصغار في سن مبكرة، ولكن عندما يتقن الطفل تلك المهارات مثل الجلوس في التجمعات والتفاعل مع مختلف الأشخاص والاندماج معهم بشكل طبيعي دون خوف أو بكاء، فإن هذا يدل على ذكائه الاجتماعي.

الإصرار وعدم الاستسلام

رغم أن هذا الأمر يسبب انزعاجاً للعديد من الآباء بسبب إصرار أطفالهم على بعض الطلبات والرغبات، إلا أن هذا الأمر يعد علامة على ذكاء الطفل الرضيع، إذ إن هذا الطفل يصر على ما يريد ولا يستسلم إلا بتنفيذه، ويستخدم العديد من الطرق المختلفة لتحقيق هذا الأمر، مثل البكاء، وهذا الأمر يعد مؤشرًا إيجابيًا يدل على المهارات التي يتمتع بها الطفل، وعلى العكس، الطفل الذي يستسلم بسرعة ولا يعبر عن اهتمام للأمور لا يوحي بالذكاء.

علامات ذكاء الطفل في الشهر السادس

تتظاهر علامات الذكاء عند الأطفال منذ الولادة، ومع تطور الطفل، تزداد هذه العلامات تدريجيًا. يلاحظ الآباء هذه العلامات بشكل كبير، وتساعد في تنمية مهارات الأطفال في سن مبكرة. يوجد عدد من العلامات التي تظهر على الأطفال الرضع بدءًا من عمر ثلاثة أشهر، حيث تبدأ حواس الطفل في التطور في هذه المرحلة، ويلاحظ هذا الأمر بشكل واضح عند العديد من الأطفال.

عندما يصل الطفل إلى سن الستة أشهر، يصبح قادرا على تمييز معظم الأشياء والأصوات المحيطة به، ولا يستطيع جميع الأطفال فعل ذلك بنفس السهولة، وهذا ما يميزهم عن بعضهم البعض، وتظهر بعض علامات الذكاء عند الطفل في هذا العمر

  • القدرة على التعرف على الأصوات والأشخاص والحركات والتفاعل معها.
  • يجب تقديم عدة ردود فعل بسيطة تجاه ما يحدث للشخص.
  • التركيز ومراقبة الأشياء لفترات طويلة.
  • البدء في الاسكتشاف شيئًا فشيئًا.
  • التواصل البصري الجيد مع من حوله.
  • الاستمتاع بالحركة والنشاط المناسبين لعمرك.
  • تفضيل بعض الأشياء عن غيرها بناءً على تمييزها وفقًا لما يحيط بها.

علامات ذكاء الطفل بعمر سنتين

تظهر العديد من علامات الذكاء عند الأطفال، بدءا من الأشهر الأولى وحتى سنتين العمر، وبالفعل يمكن إجراء اختبارات الذكاء للطفل ابتداء من عمر 3 سنوات وحتى 6 سنوات، وعند بلوغ الطفل عامين، يظهر تميزه في العديد من الأمور التي تدل على ذكائه واكتسابه للعديد من المهارات المختلفة، وتشمل هذه العلامات:

  • القدرة الكبيرة على الاستيعاب والتركيز.
  • يمكن تكوين العديد من الجمل المختلفة ونطق الكثير من الكلمات.
  • التفاعل والتواصل مع الأشخاص بشكل جيد.
  • يمكنه التحدث عن نفسه وإبداء رأيه في بعض الحالات.
  • يستطيع الشخص طلب الأشياء والتعبير عن رغباته بشكل واضح.
  • يمكن أن يتعرض لعدة نوبات غضب مختلفة.
  • يستطيع الإنسان الإمساك بالقلم لكتابة الخطوط والنقاط.
  • التمتع بقدر كبير من الفضول.
  • سرعة الفهم والإدراك.
  • الأمر يتطلب حفظ الكلمات وتمييز الحركات وتكرارها بشكل جيد أيضًا.

عندما يتمتع الطفل بكل هذه الصفات وأكثر، فإنه يعتبر طفلاً ذكيًا، وعليه في هذه الحالة تطوير كافة مهاراته وسلوكياته المختلفة لتنمية قدراته المختلفة وتطويرها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى