الصحة العامة و السلامةصحة

فوائد شرب الماء الساخن على الريق

فوائد شرب الماء الساخن على الريق | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد شرب الماء الساخن على الريق

توجد العديد من الفوائد التي تعود على الشخص الذي يقوم بشرب الماء الساخن على الريق بشكل يومي، ومن بين تلك الفوائد كل مما يلي.

  • التقليل من التوتر.
  • التقليل من احتقان الأنف.
  • التخلص من الآلام.
  • المساعدة في خسارة الوزن.
  • تنشيط الدورة الدموية.
  • طرد السموم من الجسم.
  • تعزيز عملية الهضم.

سنقدم فيما يلي عرضًا مفصلاً لتلك الفوائد.

التقليل من التوتر

من الفوائد التي تعود على الجسم من شرب الماء الساخن على الريق هو توفير بعض الراحة والاسترخاء للجهاز العصبي، الأمر الذي يساعد الجسم على التخلص من آثار التوتر والقلق، وذلك من خلال دعم وظائف الجهاز العصبي المركزي، وبذلك يشعر الشخص بالاسترخاء والهدوء الذهني في الصباح.

التقليل من احتقان الأنف

يتم التخلص من احتقان الأنف والحلق وعلاج آلام الرأس الناجمة عن الاحتقان عن طريق تخفيف الاحتقان، وذلك عن طريق دعم الجسم في التخلص من البلغم المتراكم على الجدران الداخلية للحلق والأنف، مما يسهل عملية التنفس.

التخلص من الآلام

يمكن لشرب الماء الساخن على الريق أن يعالج آلام الرأس وآلام مغص البطن – مثل تلك التي تحدث أثناء الدورة الشهرية – والشقيقة، وذلك يحدث نتيجة التأثير الذي يحدثه الماء الدافئ على الجسم.

تنشيط الدورة الدموية

يقوم شرب الماء الساخن على الريق بتنشيط الدورة الدموية بسبب إذابته لبعض جزيئات الدهون والسموم، مما يحفز عملية الحرق ويؤدي إلى توسع الشرايين والأوردة وتحسين حركة الدم داخلها.

تعزيز عملية الهضم

يعد دعم وتعزيز عملية الهضم من أهم فوائد شرب الماء الساخن على الريق، حيث يحسن الماء الدافئ الذي يتم شربه قبل الإفطار عملية الهضم في المعدة، وينشط المعدة استعدادًا لاستقبال الطعام الذي يتم تناوله في وقت الإفطار. ويساعد الماء الدافئ على هضم الدهون بشكل أفضل من الماء البارد، مما يقلل من احتمالية الإصابة بحالات مثل انتفاخ البطن، وحموضة المعدة، والغازات.

شرب الماء الدافئ على الريق للكرش

ترفع ارتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية معدل الحرق أو الأيض، مما يساعد في زيادة معدل التخلص من السعرات الحرارية وفقدان الوزن، ويحفز بعض الأعضاء الداخلية مثل الكلى على العمل بشكل أفضل للتخلص من كمية المياه الزائدة في الجسم، وهذا يساعد على فقدان الوزن، ويعتبر هذا أحد فوائد تناول الماء الساخن عند الاستيقاظ.

فوائد الماء الساخن على الريق للكلى

يُعتبر طرد السموم من الجسم واحدًا من فوائد شرب الماء الساخن على الريق، حيث يرفع شرب الماء الدافئ درجة حرارة الجسم، مما يزيد من معدل التعرق، الذي يساعد في إخراج بعض السموم من الجسم عن طريق التعرق، ويتم إزالة الأملاح الزائدة وبعض السموم الأخرى من المسام في الجلد مع التعرق، مما يؤدي في النهاية إلى تنظيف مسامات البشرة.

درجة حرارة الماء المناسبة

بعد عرض فوائد شرب الماء الساخن على الريق، يمكن أن تتساءل عن درجة حرارة الماء الأنسب للاستفادة من تلك الفوائد. يروج الأطباء والمتخصصون أن درجة حرارة الماء الأنسب للشرب الساخن تبدأ من درجة حرارة الغرفة أو أكثر بدرجتين على الأقل، ولا ينبغي تجاوز درجة حرارة الماء الذي يشرب على الريق صباحًا حاجز 57.8 درجة مئوية حتى لا يُضر الجهاز الهضمي.

أضرار شرب الماء الدافئ على الريق

رغم فوائد شرب الماء الساخن على الريق، إلا أن هناك بعض الأضرار التي قد تحدث جراء هذا العادة، بما في ذلك ما يلي.

  • يمكن أن يؤدي شرب الماء الدافئ على الريق بشكل يومي إلى الحاجة الزائدة لدخول الحمام لقضاء الحاجة بشكل متكرر خلال الساعات الأولى من الصباح.
  • نتيجة لتعرضها للماء الدافئ بشكل مستمر، يمكن أن يؤدي ذلك إلى بدء تآكل طبقة المينا التي تحيط بالأسنان وتحميها، مما يؤدي إلى الإصابة بحساسية الأسنان.
  • تبدأ الكلى في التضرر بسبب العمل الزائد عن المعتاد، حيث تقوم بتخليص الجسم من السموم صباحًا.
  • إذا شرب الشخص ماء بدرجة حرارة عالية، فقد يؤدي ذلك إلى تلف أنسجة المريء، أو حرق حليمات التذوق واللسان.

نصائح لشرب الماء الساخن

يحمل شرب الماء الساخن العديد من الفوائد التي تم ذكرها سابقًا، ولذلك يلجأ الكثيرون إلى اتباع هذا النمط للاستفادة منه، ولكن يجب أخذ الحيطة والحذر واتباع بعض النصائح للحصول على الفوائد المرجوة دون أي ضرر على الصحة، ومن بين هذه النصائح.

  • لتتمكن من تحمل درجة الحرارة المرتفعة الناجمة عن الماء الساخن الذي يدخل جسمك، ولتستفيد جسمك من كل الحرارة الداخلية، عليك شرب الماء على عدة مراحل، وعدم شربه دفعة واحدة.
  • يمكنك زيادة الفوائد الصحية للماء الساخن عن طريق إضافة بعض عصير الليمون إليه، الذي يضيف نكهة لذيذة للماء، ويساعد الليمون على تعزيز إزالة السموم من الجسم، مما يمكن الجسم من القيام بوظائفه بشكل أفضل.
  • يجب أن يكون الماء دافئًا وليس ساخنًا، حيث أن شرب الماء الساخن بدرجة لا يتحملها الفم يؤدي إلى حدوث تلف في الأنسجة التي تتلامس مع الماء، مثل المريء وبراعم التذوق على اللسان.

فوائد شرب الماء الساخن قبل النوم للتخسيس

يعمل شرب الماء الساخن ، كما تم ذكره سابقاً، على تنظيف الجسم من السموم، بالإضافة إلى بعض الفوائد الأخرى، مثل فوائد شرب الماء الساخن قبل النوم للتخسيس، والتي تتضمن ما يلي.

  • شرب الماء الساخن قبل النوم يقلل الشهية والرغبة في تناول الطعام، مما يساعد على فقدان الوزن الزائد والتخلص منه.
  • يساعد شرب الماء الساخن عمومًا على حرق الدهون وتحطيمها نظرًا لحرارته التي تزيد من معدل الحرق داخل الجسم.
  • يساعد شرب الماء الساخن قبل النوم في زيادة كفاءة عملية الأيض، وهي عملية تحويل الدهون إلى حرارة تستفيد منها الجسم في أداء وظائفه الحيوية، مما يزيد من معدل استهلاك الجسم للسعرات الحرارية ويساعد في عملية التخسيس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى